أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلافات "مالية" تثير أزمة في نقابة الصحافيين اليمنيين
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 1999

تواجه نقابة الصحافيين اليمنيين أزمة جديدة تضاف إلى سلسلة ازمات عاشتها منذ العام 1995، مروراً بعقد مؤتمرها العام الأول قبل أشهر، الذي قاطعه صحافيون مستقلون وآخرون ينتمون إلى أحزاب المعارضة.
وأعلن مطهر الأشموري الأمين العام للنقابة استقالته من منصبه بسبب خلافات مع النقيب محبوب علي، على مسائل مالية وقضايا تتعلق بنشاط النقابة ومهماتها. ووجه الأشموري اتهامات إلى رئيس الوزراء الدكتور عبدالكريم الارياني بممارسة ضغوط عليه بحكم علاقته الشخصية بالنقيب، فيما اعتبر محبوب علي أن رئيس الوزراء قدم خدمات ومساعدات كبيرة للنقابة، وأكد ل"الحياة" ان الاشموري لم يقدم استقالته الى مجلس النقابة معتبراً أنه تجاوز الاطار النقابي الذي منحه الثقة.
وعلمت "الحياة" أن الارياني الذي يتولى الأمانة العامة ل "المؤتمر الشعبي العام" الحزب الحاكم التقى عدداً من اعضاء مجلس النقابة الذين ينتمون الى الحزب، وطلب التوصل الى قرار في مجلس النقابة يقيل الاشموري معتبراً ان الاخير يقف ضد سياسة "المؤتمر" في التعامل مع القيادة الحالية للنقابة.
وقال الأشموري ل"الحياة" أمس أن رئيس الوزراء مارس ضغوطاً "وصلت الى درجة التهديد بفصلي من النقابة والمؤتمر الشعبي إذا لم أتوقف عن طرح وجهة نظري في شأن تصرفات النقيب ومحاولاته المتكررة مصادرة اختصاصات الأمين العام ومجلس النقابة، واستغلال موقعه لمصالح شخصية، والالتفاف على ما نص عليه النظام الداخلي المتعلق بشرعية المجلس ورفضه الدعوة الى اجتماع الجمعية العمومية للنقابة لاطلاعها على ما انجزه المجلس". واعتبر ان العلاقة الشخصية بين محبوب علي والارياني "حوّلت النقابة الى بقالة تدر المال على النقيب وتضاعف ازمتها المتمثلة في علاقتها بالوسط الصحافي وتقضي على استقلالها ودورها في حماية الصحافيين والدفاع عن حقوقهم وحرياتهم، دون تمييز بين من ينتمي الى الحزب الحاكم ومن ينتمي الى المعارضة أو المستقلين".
وتابع الاشموري من الحزب الحاكم ان استقالته كانت بسبب "خلافات العمل التي استفحلت ومن منطلق الحرص على كيان النقابة". وقال محبوب علي ل"الحياة": "لم تمارس اي ضغوط على الاشموري وكان عليه ان يشكر رئيس الوزراء لأنه قدم للنقابة على مدى شهور مساعدات كبيرة تمثلت في تغطية نفقات مقرها الجديد وتأثيثه، ومساعدات لتأمين العلاج لعشرة صحافيين. ولمح الى اسباب شخصية وراء توجيه الاشموري اتهامات الى الارياني مؤكداً انه عرف باستقالة الاول من خلال الصحافة "ولم يقدمها الى مجلس النقابة بعد. وكان عليه ان يحترم الاطر التي منحته الثقة". وزاد ان مجلس النقابة سيجتمع قريباً لبحث تصريحات الاشموري واتهاماته.
وعن قضية الدعوة الى اجتماع الجمعية العمومية للاقرار بما حققته هيئة النقابة وتثبيت شرعيتها، قال محبوب علي: "هذه الدعوة هي خارج النظام الاساسي، وهدفها شق النقابة لا تثبيت شرعيتها لأن الشرعية قائمة". ونفى ان يكون مارس ضغوطاً على الاشموري لدفعه الى الاستقالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.