محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلب مساعدة فرنسا في اقناع اسرائيل بوقف الاستيطان واحترام القرارات الدولية . عرفات : خطورة باراك في ما لا ينفّذه لا في ما يقوله
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 1999

شكا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، خلال لقائه مع وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين، من ان "خطورة باراك" لا تكمن "في ما يقوله وانما في ما لا ينفّذه". وكان يشير بذلك الى عدم وقف الاستيطان وعدم التزام اتفاق شرم الشيخ في ما يتعلق بإطلاق السجناء.
وكانت الحكومة الاسرائيلية خصصت جانباً من جلستها الاسبوعية، امس، لاتخاذ قرار في شأن مستوطنات مستحدثة يمكن وقف العمل فيها، وسط تظاهرات احتجاج للمستوطنين. راجع ص 3
واستهدفت الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين الى اسرائيل ومناطق السلطة الوطنية الفلسطينية، الاسبوع الماضي، حيث التقى رئيس الحكومة الاسرائيلي ايهود باراك ورئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات، تكريس العلاقة الجديدة والجيدة بين فرنسا واسرائيل - باراك، وتقويم الاوضاع القائمة على الارض والتغيير الذي طرأ منذ خروج رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو من الحكم، وكان فيدرين وصف علناً سياسة الاخير بأنها "كارثة".
وأتاحت لقاءات فيدرين مع المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين ان يتلمس "الصعوبات الضخمة" القائمة نتيجة التباين العميق بين مواقف الفلسطينيين والسياسة الجديدة لباراك.
وحرص فيدرين على ان يوضح للرئيس الفلسطيني ان هدف فرنسا من تحسين علاقاتها مع اسرائيل، جعل ديبلوماسيتها اكثر فاعلية تجاه شركائها الاوروبيين وحلفائها الاميركيين، عندما يحتاج الامر للدفاع عن المبادئ الشرعية وحقوق الفلسطينيين. واوضح فيدرين لعرفات ان مبادئ سياسة فرنسا لم تتغيّر تجاه الحقوق الفلسطينية، ولكن ينبغي ان تكون لفرنسا علاقة طبيعية مع اسرائيل، لتكون لها مصداقية مع شركائها الغربيين، اضافة الى ان الرأي العام في فرنسا وفي دول غربية اخرى لن يوافق على سياسة معادية لباراك، في حين ان العالم كله يرى ان وجوده في الحكم، يشكل المناسبة الافضل للتوصل الى السلام خصوصاً بعد فترة نتانياهو.
ولكن زيارة فيدرين اتاحت له الاطلاع على التشدد الذي يحكم مواقف باراك حيال مسائل عدة تتعلق بالمفاوضات المقبلة حول المرحلة النهائية.
وهو استمع بدقة الى شكاوى عرفات وكل من رئيس الوفد المفاوض صائب عريقات ووزير التخطيط نبيل شعث، اللذين حضرا اللقاء بين فيدرين وعرفات في رام الله. وطلب الجانب الفلسطيني مساعدة فرنسا لابلاغ باراك بضرورة وقف الاستيطان والتزام القرارات الدولية ومنها القرار 242.
واطلع فيدرين على تحليل الرئيس الفلسطيني لسياسة باراك، ومما قال عرفات: "ينصحوننا بضرورة بناء الثقة بيننا وبين الاسرائيليين، ولذا وقّعنا اتفاق شرم الشيخ رغم عدم تحمسنا له. كيف نصدّق باراك، ونحن في فترة اساسية، عندما نرى ان الحكومة الاسرائيلية اعطت، بعد اتفاق شرم الشيخ، الضوء الاخضر لبناء 3084 وحدة سكنية في المستوطنات؟".
اضاف عرفات انه في عهد نتانياهو "كان هناك 43 موقعاً استيطانياً أمر الوزير السابق ارييل شارون باحتلالها خلال الانتخابات التشريعية الاسرائيلية، وكان باراك وعدني بإزالتها ولم ينفذ وعده".
اما بالنسبة الى مستوطنة في جبل ابو غنيم، عند مدخل بيت لحم، فان تطويرها مستمر بكثافة ويهدف الى عزل بيت لحم عن القدس. وقال عرفات: "نحن الآن في صدد الاعداد لاحتفالات الالفية الثانية وبيت لحم محاطة كلياً بالمستوطنات".
اما عن القدس فقال عرفات "ان الوضع فيها اكثر خطورة، ان ما يجري الآن هو توسيع بلدة معاليه ادوميم، وهي مستوطنات مجمعة شرق القدس، وسيصبح حجمها بحجم تل ابيب، وستعزل كلياً شمال الضفة الغربية وجنوبها، كما ستقطع الطريق بين القدس وبيت لحم بموجب مخطط استيطاني خطير جداً".
وأعاد عرفات تذكير فيدرين بما قاله رئيس الحكومة الاسرائيلي الراحل اسحق رابين، وهو ان حكومته "لن تضيف بيتاً واحداً ولا مستوطنة واحدة ولن تعطي اي تمويل جديد لمستوطنات جديدة". واضاف ان "هذا ما نتوقع ان يقوله باراك وان يفعله وان ينفّذه ايضاً".
ثم وقف عرفات خلال لقائه مع الوزير الفرنسي واشار بمسطرة الى صورة جوية للاماكن الدينية في القدس، حيث يوجد المسجد الاقصى، وقال: "ان ما يجري حالياً هو تهويد للاماكن المقدسة، اذ انهم يتحدثون عن بناء معبد يهودي داخل حرم الاماكن المقدسة في القدس".
وانتقل عرفات بعد ذلك الى موضوع الاسرى فعبّر عن خيبة امل الفلسطينيين لعدم تنفيذ اسرائيل وعدها بالافراج عن الاسرى وتنفيذ المادة "ب 23" من اتفاق شرم الشيخ و"نحن نطالبهم بتنفيذها".
واشار عريقات من جانبه الى ان عرفات والفلسطينيين لا يريدون ازمة جديدة مع الحكومة الاسرائيلية الجديدة ويأملون بالمزيد من الضغط على الاسرائيليين املاً بتوصلهم الى تنفيذ الاتفاقات.
ولاحظ عريقات ان المسؤولين الاسرائيليين تعاملوا بغطرسة، مع موضوع الاسرى الفلسطينيين وهذا غير مقبول، وطلب من الوزير الفرنسي المساعدة في معالجة هذا الموضوع.
وطلب عرفات من فيدرين "مساعدة الاصدقاء على قول الحقيقة لباراك"، اذ ان عرفات يرى ان "مشكلة باراك ليست في ما يقوله ولكن في ما لا ينفّذه". وانه "ينبغي ان تساعدونا على وقف الاستيطان وان تذكّروه بقرارات الشرعية الدولية ومنها القرار 242". وتساءل: "لماذا لم يعين باراك بعد رئيساً للوفد الاسرائيلي المفاوض حول الاتفاق - الاطار ولماذا لم تبدأ هذه المفاوضات بعد؟".
وصارح فيدرين عرفات بأنه يشعر بالتشدد الاسرائيلي، وتساءل هل ان هذا التشدد موقف تفاوضي يسبق بدء مفاوضات المرحلة النهائية ام انه اقتناع يعبّر عن الموقف الفعلي لباراك، معتبراً ان المفاوضات المقبلة ستعطي الاجابة عن هذا التساؤل.
واكد الوزير الفرنسي لعرفات انه ينبغي ان يدرك مدى المصداقية التي يتمتع بها باراك حالياً في العالم الغربي، وان من المهم جداً ان يفهم الجانب الفلسطيني ان سياسة فرنسا الحالية ليست على حسابه او على حساب الحقوق العربية، وان الهدف من هذه السياسة هو ان تكون فرنسا قادرة على القول للاسرائيليين، علناً او بعيداً عن الاضواء، في الاوقات الصعبة، ما ينبغي قوله لحضّهم على تنفيذ الاتفاقات.
وتطرق فيدرين الى موضوع اللاجئين، فأكد عرفات ان اوضاع اللاجئين في لبنان لا تحتمل، وقال فيدرين من جهته انه ينبغي ايجاد حل كريم وانساني لهذه المشكلة، ولم يستبعد احتمال ان تلعب فرنسا دوراً مباشراً على المسار اللبناني، في حال انطلاق المسار السوري - الاسرائيلي، لكنه اشار الى ان ذلك لن يتم الا في اطار اتفاق بين سورية واسرائيل.
واكد فيدرين لعرفات ان فرنسا لن تشارك في اي ضمانات في اطار اتفاق سلمي بين لبنان واسرائيل، اذا كان هذا الاتفاق لا يشمل حلاً لمشكلة الفلسطينيين في لبنان. وقال انه سيتحدث في ذلك خلال زيارته الى كل من سورية ولبنان المتوقعة الشهر المقبل.
الى ذلك، استنتج الوزير الفرنسي من محادثاته مع باراك ان اطلاق المفاوضات على المسار السوري - الاسرائيلي هو مشكلة اكبر من مضمون المفاوضات نفسها، وذلك خلافاً للمسار الاسرائيلي - الفلسطيني.
وانطباع فيدرين ان تطورات قد تحدث من الآن حتى تموز يوليو 2000، وهو الموعد الذي حدّده باراك لانسحاب قواته من لبنان، لأن كلاً من سورية واسرائيل مهتمة بالتوصل الى سلام، ولكن العناصر الضرورية لاطلاق المفاوضات لم تتوفر بعد. ووجد فيدرين ان لدى باراك تساؤلات عديدة حول تردد سورية، رغم خيار السلام الذي انتهجه الرئيس حافظ الاسد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.