محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرنسا تدرك انعكاسات سياسة الكيل بمكيالين في التعامل مع العراق واسرائيل
نشر في الحياة يوم 13 - 03 - 1998

عززت زيارة وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين للسعودية حيث التقى ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران الأمير سلطان بن عبدالعزيز ووزير الخارجية الامير سعود الفيصل، الانطباع في باريس بأن الشريك السعودي الأساسي لفرنسا في المنطقة يعتبر الدور الفرنسي في عملية السلام وفي المنطقة مهماً جداً.
وحضت المملكة فرنسا على مواصلة دورها في دفع عجلة السلام. وسمع فيدرين كلاماً مشجعاً من المسؤولين السعوديين، ولاحظ قلقهم من تعطل عملية السلام، مؤكداً اهتمام بلاده بعدم الاستسلام الى الواقع المقلق لوضع مسيرة السلام.
وأكد فيدرين خلال لقاءاته في السعودية ان فرنسا تدرك الشعور بالظلم السائد في العالم العربي نتيجة سياسة المكيالين التي تتبعها الولايات المتحدة حيال العراق، في حين لا تقدم على أي خطوة تجاه اسرائيل.
وسمع فيدرين من المسؤولين السعوديين كلاماً مفاده ان السياسة الاسرائيلية دمرت الثقة التي كانت سائدة عندما بدأت مسيرة السلام وان على اسرائيل ان تدرك ذلك. ورد بأن فرنسا اكثر الدول الأوروبية ادراكاً لهذا الواقع، وابلغ الأمير عبدالله الوزير ان العرب يقدرون دور فرنسا.
ووضع فيدرين المسؤولين السعوديين في صورة محادثاته مع وزير الدفاع الاسرائيلي اسحق موردخاي، وذكّر بالعلاقات المميزة التي تربط فرنسا بكل من سورية ولبنان، وقال ان بإمكان فرنسا ان تنقل رسائل من طرف الى آخر، لكنها لا تستطيع ان تحل مكان سورية أو لبنان في مفاوضات السلام مع اسرائيل، مشيراً الى ان باريس لم تتبن طروحات موردخاي بالنسبة الى جنوب لبنان والترتيبات الأمنية التي طلب ان ينقلها فيدرين الى المسؤولين السوريين.
ولاحظ الجانب الفرنسي اهتماماً سعودياً بما يجري في الجزائر، واعرب المسؤولون السعوديون عن قلقهم الكبير من إراقة الدماء والمجازر في هذا البلد. وطرحوا على الجانب الفرنسي اسئلة عن تصوره لأسباب الأحداث في الجزائر، فأكد فيدرين ان فرنسا ترى انه على رغم هذه الاحداث فإن الأوضاع في الجزائر تتحسن وان ليس لدى السلطات الفرنسية أي دليل على ان السلطات الجزائرية متورطة بالمجازر.
وتضمنت الرسالة التي نقلها فيدرين من الرئيس جاك شيراك الى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز شرحاً مفصلاً لكل الجهود التي بذلتها فرنسا خلال الأزمة العراقية.
وأكدت الرسالة حرص فرنسا على تنفيذ العراق الاتفاق الذي وقعه مع الأمين العام للامم المتحدة كوفي انان، وكذلك حرصها على علاقات مميزة مع المملكة التي تلعب دوراً اساسياً في استقرار الشرق الأوسط، وعلى تكثيف الحوار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.