العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التوضيح يقلل من حدة التباين مع المغرب ."مينورسو" تنفي انها حددت اعداد صحراويين يشملهم الاستفتاء
نشر في الحياة يوم 20 - 01 - 1999

نفت بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية "مينورسو" الانباء عن اعداد الرعايا الصحراويين الذين تردد انه سيتم اعتمادهم ناخبين في الاستفتاء المقرر في كانون الأول ديسمبر من العام الجاري. وجاء في بيان تلقته "الحياة" ان اللجنة المكلفة لم تنه مسلسل تحديد الهوية نظراً الى مطالب مجموعات قبلية ثلاثة، في اشارة الى نحو 65 الف شخص تقرر ان تشملهم عمليات تحديد الهوية لاحقاً، في ضوء اقتراحات قدمها الامين العام للأمم المتحدة كوفي انان للاطراف المعنية ارتدت طابعا تحكيمياً.
وتحدث البيان عن معايير الطعون المتبعة، مؤكداً "ان اي فرضية عن اعداد الاشخاص الذين يعتبرون ناخبين، او اعداد الطعون التي ستقدم للجنة تعتبر في الفترة الراهنة سابقة لأوانها"، ورأى ان الارقام التي اوردتها "فرانس برس" الاحد الماضي في هذا الشأن "مجرد تكهنات". وكانت الوكالة نسبت الى مصدر مطلع على ملف الصحراء ان بعثة الامم المتحدة اقرت بأهلية 85 الف صحراوي من بين 147 الفاً حددت هويتهم الى الان، كما استنتجت ان اعداد الطعون ستكون ضئيلة، ما تسبب في ردود فعل مغربية اتهمت "مينورسو" بپ"محاولة حرمان آلاف الرعايا المتحدرين من اصول صحراوية من المشاركة في الاقتراع". وكتبت صحيفة "العلم" التي يصدرها حزب الاستقلال امس ان هذا المعطى يكشف ان "مينورسو تنوي حرمان افراد من المجموعات القبلية الثلاث من حق المشاركة في الاستفتاء، بمصادرة نتائج عمليات تحديد الهوية مسبقا ومسايرة انفصاليي بوليساريو". لكن مراقبين رأوا ان صدور توضيح عن بعثة "مينورسو"، لجهة عدم اكتمال عمليات تحديد الهوية والحديث عن الاقتراحات التي لازالت موضوع بحث "قلل من حدة التباين في المواقف"، وان كان شيوخ القبائل الصحراوية المؤيدة للمغرب يتهمون بعض افراد "مينورسو" بالتحيز. وسبق لهم ان وجهوا رسائل في هذا الموضوع الى انان، وقالت "مينورسو" ان البروتوكولات التي اقترحها الأمين العام لا زالت موضع مناقشات، في اشارة الى القضايا المرتبطة بنشر قوائم المؤهلين في اطار تحديد الهوية.
وكان المغرب وجه الى مجلس الامن الدولي الشهر الماضي رسالة اكد فيها ان جعل مسألة تقديم الطعون متزامنا ومعاودة استئناف عمليات تحديد الهوية يتنافى وخطة التسوية التي اقرتها الامم المتحدة. ورأى السفير المغربي احمد السنوسي ممثل المغرب لدى الامم المتحدة انه يجب عدم اقرار سوابق تزعزع الاستقرار او تفسح في المجال امام تأويلات جديدة للخطة". ودعا الى ان تضمن الامم المتحدة لجميع المرشحين "معاملة منصفة وعادلة" في اشارة الى الرعايا الپ65 الفاً ابناء ثلاث مجموعات قبلية لم يتم تحديد هويتهم. ورفض اعتبار هؤلاء مرشحين من فئة ثانية، كونهم يتحدرون من اصول صحراوية مثل افراد القبائل الصحراوية. ويقول المغاربة ان عمل بعثة مينورسو" مرشح للمخاطر في حال نشر القوائم قبل اكتمال عمليات تحديد الهوية، خصوصا وان السكان هددوا مرات عدة بعدم الذهاب الى الاستفتاء في حال حرمان اي منهم من المشاركة في الاقتراع، ما حدا الامين العام كوفي انان الى التأكيد في آخر تقرير قدمه الى مجلس الامن الدولي انه "لن يتم نشر القوائم النهائية للناخبين الا عند انتهاء مسطرة الطعون بالنسبة لطالبي التسجيل كافة". لكنه دعا الى ابرام اتفاقات في شأن نشر القوات واعادة اللاجئين قبل بدء الفترة الانتقالية في صيف العام الجاري. وحض المغرب على اضفاء طابع رسمي على وجود مفوضية اللاجئين في المحافظات الصحراوية، كما طلب الى جبهة "بوليساريو" تسهيل عمليات احصاء اللاجئين المرشحين الى العودة ورهن انجاز التقدم بتعاون الطرفين تعاونا كاملاً في كل المراحل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.