المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بورصة طوكيو تدهورت الى ادنى مستوى منذ 12 عاماً . تصريحات غرينسبان عن الفائدة الاميركية تهز الاسواق الدولية وتكبدها والدولار خسائر فادحة
نشر في الحياة يوم 18 - 09 - 1998

لندن - "الحياة"، رويترز - هبط سعر صرف الدولار بشدة مقابل العملات الرئيسية عند افتتاح سوق نيويورك أمس وهبطت اسعار الاسهم ما يزيد على 200 نقطة في بورصة "وول ستريت"، أي نحو 2.5 في المئة، خلال نصف الساعة الاولى من افتتاح السوق الاميركية، وتدهورت اسعار الاسهم في معظم البورصات الدولية بنسب تتراوح بين اثنين وستة في المئة بعد يوم من تصريح الن غرينسبان رئيس مجلس الاحتياط الفيديرالي المصرف المركزي الاميركي ان الدول الغنية لا تخطط لخفض منسق ومشترك لاسعار الفائدة.
وهبط سعر صرف الدولار في سوق نيويورك الى 1.677 مارك و132.65 ين عند افتتاح سوق نيويورك مقابل 1.6923 مارك و134.55 ين في اواخر التعامل في نيويورك يوم الاول من أمس.
وتحسن الدولار في الفترة التالية من التعامل الى 1.68 مارك و133 ين بعد اعلان وزارة التجارة الاميركية ان العجز التجاري في تموز يوليو سجل 13.92 بليون دولار في حين توقعت الاسواق عجزاً مقداره 15.4 بليون دولار. وقالت وزارة العمل الاميركية أمس ان مؤشر التضخم لاسعار التجزئة ارتفع بنسبة 0.2 في المئة في الشهر الماضي، مقابل النسبة نفسها في الشهر السابق له في حين توقعت الاسواق ارتفاعاً بنسبة 0.1 في المئة.
وكان الدولار ارتفع في أواخر المعاملات في طوكيو أمس عن أدنى مستوياته أمام الين الياباني تدعمه عمليات شراء لتغطية مراكز دائنة بما يعكس انخفاض الاسهم اليابانية. وتجاوز الدولار في طوكيو 134.5 ين.
وقال غرينسبان أمام لجنة مصرفية في مجلس النواب الاميركي يوم الاول من أمس أن الدول الغنية لا تخطط لخفض منسق في أسعار الفائدة، لكنه ابقى على آمال خفض الفائدة الاميركية بعد ان اعرب عن قلقه بشأن الاقتصاد الاميركي نتيجة الازمات الاقتصادية في عدد من الدول الآسيوية وروسيا.
وقال غرينسبان: "أعتقد أنه يمكنني أن أقول وانا مطمئن انه في الوقت الراهن لا توجد جهود منسقة لخفض أسعار الفائدة".
وأكد غرينسبان على أن أكبر اقتصاد في العالم قوي حتى وان كان يظهر بعض "التآكل" عند الاطراف بسبب التأثير الذي لا مفر منه للعاصفة الاقتصادية في الخارج.
واعترف بأن الازمة الاقتصادية في آسيا لم تنتنه وستستمر لفترة طويلة وان الضغوط الانكماشية تتحرك نحو الاقتصاد الاميركي.
وأوضح غرينسبان ان التفويض الاساسي لمجلس الاحتياط الفيديرالي هو المحافظة على صحة الاقتصاد الاميركي بغض النظر عما يحدث في العالم من حوله.
وبعثت تصريحات غرينسبان هزة في الاسواق الدولية أمس خصوصا انها جاءت عقب تصريحات مماثلة من حاكم بنك انكلترا المركزي ايدي جورج، الذي اكد انه ليس هناك نية في الوقت الحاضر لخفض سعر الفائدة الرئيسية على الاسترليني، وتصريح مشابه من هانس تيتماير رئيس البنك المركزي الالماني بوندسبنك الذي اعلن امس انه قرر عدم تغيير اسعار الفائدة.
واصيبت الاسواق الدولية بالاحباط، اذ كانت تأمل في ان تظهر الدول الصناعية جديتها في شأن انقاذ الاقتصاد العالمي بالاعلان عن خفض مشترك في اسعار الفائدة.
وكانت الاسهم في بورصة "وول ستريت" هبطت عقب انتشار تفاصيل تصريحات غرينسبان يوم الاول من أمس لكنها ارتفعت في نهاية التعامل ولليوم الرابع على التوالي بعد تأكيد الرئيس بيل كلينتون انه لا ينوي الاستقالة. واغلق مؤشر "داو جونز" مرتفعاً 65.39 نقطة الى 8089.78 نقطة. لكن الصورة كانت مختلفة عند افتتاح سوق نيويورك أمس.
وخسرت اسعار الاسهم في بورصة لندن ما يزيد على 180 نقطة، أي نحو 3.4 في المئة من قيمتها على أساس مؤشر "فايننشال تايمز 100" في منتصف جولة التعامل بعد الظهر، أي بعد نحو ساعة من افتتاح السوق الاميركية.
وبلغت خسائر البورصة الفرنسية نحو ستة في المئة بعد ظهر أمس على اساس مؤشر "كاك"، علماً ان المؤشر تقلب في الفترة التالية من التعامل في هامش خسارة يراوح بين خمسة وستة في المئة.
وتجاوزت خسائر الاسهم الالمانية اربعة في المئة على اساس مؤشر "داكس" للاسهم الالمانية الرئيسية في اواخر التعامل.
وانخفضت اسعار الاسهم في طوكيو الى ادنى مستوى منذ 12 عاماً أمس لاسباب محلية ودولية عدة من بينها المخاوف في شأن الجهاز المصرفي المحلي وارتفاع في السندات الحكومية إمتص السيولة من السوق. كما تأثرت السوق من احباط لعدم حدوث تقدم فيما يتعلق بخطة لمعالجة مشاكل بنك اليابان للائتمان طويل الاجل ما ادى الى انخفاض اسهم البنوك بشكل خاص. وفي نهاية التعامل هبط مؤشر "نيكاي" 338.56 نقطة، أي بنسبة 2.38 في المئة، الى 13859.14 نقطة.
وتكبدت أسهم هونغ كونغ خسائر حادة نسبتها 3.61 في المئة على اساس مؤشر "هانغ سنغ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.