البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    الموت يغيّب مدير تعليم المدينة سابقاً بهجت جنيد    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    ترمب يأمر برفع السرية عن تفاصيل اغتيال جون كيندي    كاميرتك..دليل إدانتك!    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    العمل عن بُعد في المستقبل!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    غزة.. لم يتبق شيء    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دييغو وفريدا رجل وامرأة غير عاديين . معرض مشترك احتفاء بالثقافة المكسيكية
نشر في الحياة يوم 04 - 08 - 1998

يجمع "متحف مايّول" في باريس، هذا الصيف، وجهين بارزين من الفن العالمي، دييغو ريفيرا وفريدا كاهلو، ويقدّم لوحاتهما جنبا الى جنب ليكتشف هواة الفن أسلوبين مختلفين تماما في الرسم وانما اعتزازاً واحداً بالثقافة المكسيكية.
ويبدو طبيعياً ان يقدّم أعمال الاثنين معاً ذلك ان ريفيرا وكاهلو عاشا حياة زوجية صاخبة عبرتها العواصف والفصامات والمصالحات، وكانت بدأت عام 1929 لتنتهي مع وفاة فريدا في 1953.
وفي المتحف الباريسي، نتعرّف من خلال عدد كبير من اللوحات وبعض الصور الفوتوغرافية والوثائق على مسار رجل وامرأة غير عاديين.
وُلد دييغو ريفيرا عام 1886 في المكسيك ومنذ سنّ الحادية عشر، تفرّغ للرسم وتبع دروسا في "أكاديمية سان كارلوس للفنون الجميلة" في مكسيكو، وعند حصوله على منحة سنة 1907 سنة ولادة فريدا في احدى ضواحي العاصمة المكسيكية، غادر الى اوروبا واستقرّ في اسبانيا.
كانت قدرة ريفيرا على العمل لا حدود لها وكان يرسم من دون توقف المناظر الطبيعية الاسبانية مستوحياً اعمال غويا، ولكن بعد مرور فترة من الزمن، لم تعد اسبانيا تكفيه فزار هولندا وبلجيكا وانكلترا واكتشف باريس عام 1909.
وفي 1910، انفجرت الثورة المكسيكية وادخلت البلد في عقد دموي في حين كانت باريس تشهد ثورة من نوع آخر، هي ولادة تيارات طليعية كبرى كالوحشية والتكعيبية والمستقبلية او الدادّية وجميعها طبعت تاريخ الفن في القرن العشرين.
سكن ريفيرا في محترف في منطقة مونبارناس الباريسية وكان الفنانان، بيات موندريان واميديو موديغلياني، من بين جيرانه، ودخل في مجموعة الفنانين التابعة ل "مدرسة باريس" التي جمعت وقتذاك جورج براك وبابلو بيكاسو وفرنسيس بيكابيا وآخرين... وبدأ يرسم تركيبات تكعيبية بارزة مع حسّ غريزي تجاه اللون. وعلى الرغم من شغفه بأبحاث براك وبيكاسو في اعادة تركيب الاشكال، إلا أنه لم يشاركهما التطرّف في الغاء التلوينية الذي قاما به خلال مرحلة معيّنة من التكعيبية. وبعد مجادلة عنيفة حصلت، عام 1917، في محترف احد الفنانين واتهامه بخيانة التيار ورسمه البورتريه التقليدي، تخلّى ريفيرا عن التكعيبية وعاد الى المرحلة التي كان يتبع فيها رسم بول سيزان.
وعندما اكتشف في ايطاليا الرسومات الجدارية القديمة ورسومات جيوتو وميكايل آنجلو، أخذ نتاجه نمطا جديدا، وفي 1922 تلقى من المكسيك الطلبات الاولى لوضع الرسومات الجدارية فبدأ يعمل على تركيبات ضخمة تمثل تاريخ بلده. وكما راح بيكاسو يبحث في الميتولوجيا وفي العالم المتوسطي عن طريقة جديدة في الرسم، استوحى ريفيرا الحضارة القديمة والفن الشعبي المكسيكي لرسم تاريخ شعبه وإعطاء هوية الى الامة الهندية.
كان ريفيرا يؤمن بفن ثوري ولكنه، في الوقت ذاته، استمرّ في رسمه اللوحات الصغيرة التي عالج فيها شؤون الهنود أو قدّم فيها شخصيات من المجتمع الراقي، متبّعا بدائية غامضة ذات اشكال ثقيلة وقوية. وبعد زواجه من فريدا كاهلو، عام 1929، شاركا معاً في جميع النضالات السياسية وكانا يشعران بالميل ذاته تجاه ال"مخيكانيداد" ويعبران برسم مختلف تماما عن اعتزازهما بتهجين الثقافة المكسيكية. كانت فريدا عاشت وقائع عنيفة من الثورة المكسيكية في طفولتها اذ كانت والدتها تستقبل وتعالج الجرحى "الزاباتيين" في بهو المنزل العائلي، ومنذ الرابعة من عمرها، دخل الدم المراق والجروح عالمها. وفي ذكرى تلك الحوادث، التحقت بالشبيبة الشيوعية وبقيت وفيّة لارتباطها هذا حتى وفاتها.
ولقيت فريدا في الرسم خلاصا لعذاباتها المختلفة فهي كانت اصيبت بمرض شلل الأطفال في السابعة وتحوّل جسدها، منذ ذلك الحين، الى مسرح لحرب لا نهاية لها كما بقيت عرجاء حتى آخر حياتها. ولكن معاناتها لم تتوقف عند هذا المرض، وأدّى بها حادث قطار مريع الى حالة مأساوية وفرض عليها، خلال سنوات طويلة، عمليات جراحية عديدة. وكان الرسم موجودا ليساعدها، فخلال مراحل نقاهتها كانت تضع مرآة أمام سريرها وتصوّر نفسها دون توقف. وهذه الاعمال التي اعتبر دييغو ريفيرا بأنها تحمل "صدقا تشكيليا جوهريا" لم تكن سوى رسومات ذاتية مؤثرة وتمثلات شعرية لآلام جسدية تحملتها طيلة حياتها. كانت تقول: "أرسم نفسي لأنني وحيدة. وأنا أشكل أفضل موضوع أعرفه"، وكتبت مرة: "لم أرسم أبدا الاحلام. رسمت حقيقتي الذاتية فقط".
وعندما تزوجت دييغو ريفيرا، عاشت معه علاقة صاخبة سمتها "حادثي الثاني". وأما عائلتها فاعتبرت زواجهما "اقتران فيل بيمامة". ولكنها من اجل دييغو، لبست ازياء النساء الهنديات معبّرة بذلك عن انغمارها بحضارة وطنها التقليدية في حين رسمها هو، في احدى لوحاته الجدارية، مرتدية قميصا احمر اللون، معلقة نجمة حمراء على صدرها ورابطة يديها بحربة.
توفيت فريدا عام 1953 مخلّفة عدداً صغيراً من اللوحات وانما اعترافاً بفنها ازداد وكبر مع مرور الوقت، ودييغو الذي توفي عام 1957 فترك آلاف اللوحات ونتاجاً جدارياً هائلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.