محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواقف وزارية ونيابية . مسقاوي يستبعد حكومة بلا الحريري وشهيب يطالب بتغيير العقلية
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 1998

صدرت امس سلسلة مواقف وزارية ونيابية تناولت الاستحقاق الرئاسي وتشكيل حكومة جديدة في العهد الجديد والشأن العام الداخلي.
وفي هذا الاطار، اعتبر وزير النقل عمر مسقاوي ان "أفكار رئيس الحكومة رفيق الحريري أبعد من مدى استحقاق تشكيل الحكومة الجديدة في العهد الجديد". وأضاف ان "مرحلة الحريري مرتبطة بتكامل النموّ في لبنان من نواحيه كافة".
وتعليقاً على ما أدلى به اول من امس وزير الدفاع محسن دلول عن ان الحريري لن يكون في رئاسة الحكومة في العهد الجديد قال انه "لا يتوقّع ذلك، وانه يترك هذه الرواية للوزير دلول". ورأى ان عهد رئيس الجمهورية الياس الهراوي ثبّت مظاهر الدولة وعلى العهد المقبل ان يثبت مفهوم الدولة المبنيّ على قوة المؤسسات التي تتجاوز الاشخاص من ناحية وقوة الشعور الوطني من ناحية اخرى".
من جهته، رأى وزير البيئة أكرم شهيّب ان "التغيير يقوم على أساس العقلية والممارسة ونوعية الادارة والمسؤولين وذلك من اجل التخطيط للمستقبل". وشدد، في حديث اذاعي، على "ضرورة التغيير في المفاهيم والانتماء"، سائلاً "هل يمكن للبنان اليوم ان يلعب الدور الذي كان يلعبه قبل الحرب؟ وهل ستبقى المحاصصة؟". ورأى انه "اذا اتفقت "الترويكا" يمشي البلد واذا اختلفت يصبح البلد في الويل. واعتبر ان "التغيير يبدأ في الذهنية، وهذا يتطلب رؤية جديدة بالانتماء والادارة والتنمية والنظر الى المشكلات الاجتماعية - الاقتصادية". وسأل "هل همّ المسؤولين موضوع العاصمة فقط؟ أو كيف يدخل السائح الى البلد؟ وأين نبني سياحتنا البيئية؟". وقال "نحن نصحر بلدنا ونقضي على شاطئنا ولا نعمل شيئاً في أولوياتنا لموضوع البيئة". واضاف "هل هذه العقلية ستغيّر بمفهومها الضريبي والاجتماعي والاقتصادي؟".
ودعا، في ملف المهجرين، الى "ممارسة الوسائل الديموقراطية والمشروعة من اجل إكمال العودة"، آملاً في "انتهاء هذا الملف مع بداية العهد الجديد". ورأى "ان "هذا الملف ليس ورقة سياسية بل هو واقع وحياة مشتركة". واعتبر ان "نجاح مؤتمر بيت الدين أسهم في اعادة التفكير في هذه القضية المنسية"، داعياً الى إبعاده عن التجاذبات السياسية".
واستبعد رئيس لجنة المال والموازنة النائب خليل الهراوي التمديد لرئيس الجمهورية كون الاجواء الدولية والاقليمية والمحلية تظهر رغبة في اجراء انتخابات". لكنه لاحظ ان "هناك أوضاعاً يمكن ان تفاجىء وتفرض التمديد".
من جهة ثانية، اعتبر النائب الهراوي ان الزيادات التي طرأت على مشروع سلسلة الرتب والرواتب هي مسؤولية مجلس الوزراء وليس المجلس النيابي".
ولفت، في حديث اذاعي امس الى ان "تعويضات المتقاعدين لن تزيد المشروع مئتي بليون ليرة، إنما هي في حدود 40 بليوناً الى 45 فقط". وأعرب عن "شكوكه بالارقام التي يتقدم بها وزير دولة للشؤون المالية فؤاد السنيورة وحمّل الحكومة زيادة السلسلة وكلفتها لانها عندما خرجت من اللجنة كانت مرضية لجميع فئات الموظفين".
ورأى الهراوي ان مصادر تمويل السلسلة "تتمّ عن طريق تفعيل الجباية وتعديل النظام الضرائبي لجهة نسبة ضريبة الدخل والضريبة على الاستهلاك مع ضبط الانفاق في الادارة العامة".
وأشار الهراوي الى ان "اللجان النيابية المشتركة قطعت شوطاً كبيراً في موضوع السلسلة فيما بقيت أمور عالقة كالمفعول الرجعي ووضع المتقاعدين الذي تسعى الحكومة الى فصله عن السلسلة".
وانتقد رئيس المجلس السياسي في "حزب الله" النائب محمد رعد "الحال السيئة التي يعيشها البلد هذه الايام من تراكم للفضائح المالية والاختلاسات، وهدر للمال العام الذي تشهده ادارات الدولة ومرافقها". وسأل "ألا يجب ان يخجل الحكام في لبنان من تراكم هذه الفضائح؟"، مشدداً على "تقديم كل من يهدر المال العام للمحاكمة والقضاء".
اضاف رعد في احتفال أقامته المقاومة الاسلامية في بلدة مجدل زون في الجنوب، لمناسبة الذكرى السنوية لشهداء البلدة "لا يجوز ونحن على أبواب الاستحقاق الرئاسي ان نرهن البلد باشخاص، وان المشكلة هي مع المناهج التي اتّبعها المسؤولون وأوصلت البلد الى أزمة اقتصادية خانقة". وقال "من المخجل اننا في المرحلة التي يعيش فيها لبنان العزّة والكرامة من خلال تضحيات الشهداء والمجاهدين في المقاومة الاسلامية ان نستفيق على فضيحة مالية هنا واخرى هناك".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.