محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدور الثاني . فرنسا وذكريات 1958 ضد الباراغواي ... ونيجيريا مرشحة لتخطي الدنمارك
نشر في الحياة يوم 28 - 06 - 1998

ستعض فرنسا على الجرح المتمثل بغياب نجمها الأول زين الدين زيدان مرة أخرى بسبب الايقاف وستحاول ان تحقق أمام البارغواي اليوم الساعة 30،14 بتوقيت غرينيتش في لنس في الدور الثاني من المونديال ما سبق ان حققته في مونديال 1958 عندما فازت 7-3. لكن هل تسمح لها بذلك الوسائط الدفاعية المواجهة بقيادة حارس المرمى الفذ خوسيه لويس تشيلافيرت؟
وحققت فرنسا ثلاثة انتصارات في الدور الاول وسجلت 9 أهداف أعلى نسبة في الدور الاول على جنوب افريقيا 3-صفر والسعودية 4-صفر، وفي غياب زيدان تخطت الدنمارك لكن من دون إبداع 2-1.
والمباراة هي الخمسون للمنتخب الفرنسي بقيادة المدرب ايميه جاكيه. وسجلّ الاخير اكثر من جيد، إذ يتضمن 31 فوزا و15 تعادلا و3 هزائم فقط في مدى اربع سنوات.
ويعي الفرنسيون ان خط دفاع الباراغواي بقيادة تشيلافيرت أقوى بكثير من خطوط المنتخبات التي واجهتها سابقاً، ومشكلتهم الأولى أن هجومهم ليس من مستوى غير عادي. هذا يعني أن الآمال الفرنسية في الفوز معقودة على خط الوسط بالذات. أما خط الدفاع فلا خوف عليه أمام مهاجمي البارغواي.
وقال جاكيه: "قدمت البارغواي عروضاً جيدة في التصفيات المؤهلة الى المونديال ولا يمكن الاستهانة بها، تطور اداؤها من لقاء الى آخر... منتخبها متجانس ويبذل جهداً كبيراً لاستعادة الكرة من الفريق الخصم... صحيح اننا سجلنا 9 أهداف واهتزت شباكنا مرة واحدة لكن البطولة تدخل منعطفاً جديداً مع الدور الثاني".
وذكر قائد المنتخب الفرنسي ديدييه ديشان أنه سيتصل بزملائه في فريق يوفنتوس والمنتخب الايطالي للحصول على معلومات عن منتخب البارغواي، علماً بان ايطاليا هزمت البارغواي 3-صفر في مباراة ودية في نيسان أبريل الماضي.
وخلافاً لتشيلافيرت، لا تملك البارغواي نجوماً استثنائيين، لكن على فرنسا ان تحذر بالذات من ميغيل بينيتيز لاعب اسبانيول الاسباني الذي سجل هدفاً رائعاً في مرمى نيجيريا.
ويعتز مدرب البارغواي، البرازيلي كاربيجياني، بقوة دفاعه، ويقول إنه مفتاح الفوز في أي مباراة.
وتسعى فرنسا لأن تكون أول دولة مضيفه تفوز باللقب منذ 20 عاماً.
نيجيريا - الدنمارك
وفي الساعة 00،17 بتوقيت غرينيتش في سان دوني تلعب نيجيريا ضد الدنمارك. والمنتخب النيجيري هو الوحيد من المنتخبات الافريقية الذي بلغ الدور الثاني، والآمال معقودة عليه ليتقدم أكثر وأكثر من المسابقة. صحيح انه خسر أمام البارغواي 1-3، لكن الصحيح أيضاً أن الحافز كان ينقصه لانه كان ضامناً المركز الاول في مجموعته.
وبرزت نيجيريا في مونديال 1994 وبلغت الدور الثاني قبل ان تخسر بصعوبة أمام ايطاليا.
وقال مدافع انتر ميلان تاريبو وست: "لن نستخف بالدنمارك خصوصا بوجود الاخوين لاودروب ميكايل وبراين، لكني لا اعتقد بان المنتخب الاسكندينافي افضل من اسبانيا او البارغواي. واضاف: "في اي حال، من الافضل مواجهة الدنمارك على مقابلة فرنسا".
وبدا لاعب الوسط المهاجم جورج فينيدي ناقماً من الخسارة أمام البارغواي، وقال: "على الدنمارك أن تستعد للخسارة، وهي الوسيلة الوحيدة التي يمكن ان نعتذر بها لجمهورنا عن الخسارة السابقة وتأكيد جدارة الكرة الافريقية".
أما مدرب نيجيريا الصربي بورا ميلوتينوفيتش الوحيد في تاريخ النهائيات الذي قاد أربعة منتخبات مختلفة واوصلها الى الدور الثاني على الأقل فقال: "لا تمثل نيجيريا نفسها فقط في البطولة بل افريقيا باكملها".
واضاف "لدينا مباراة هامة في نانت"، وعندما ذكّره الصحافيون بأن المباراة هي على استاد فرنسا في سان دوني وليس في نانت، رد عليهم "انا اقصد المباراة التي ستلي المباراة ضد الدنمارك" في اشارة الى المباراة المحتملة مع البرازيل في ربع النهائي.
ويعود الى صفوف المنتخب أكثر من لاعب غاب عن المباراة الاخيرة ضد البارغواي لسبب او لاخر، منهم من فضل المدرب اراحته ومنهم من كان حصل على بطاقة صفراء فلم يخاطر في اشراكه. وابرز العائدين جاي جاي اوكوتشا وفيكتور ايكبيبا وموتيو اديبوجو وجورج فينيدي وإوتشي أوكيتشوكوو... والغائب الابرز بسبب الاصابة هو دانيال أموكاتشي.
وفي الجانب الدنماركي فان المنتخب حجز بطاقته بصعوبة الى الدور الثاني على حساب جنوب افريقيا والسعودية ولم يقدم عروضا جيدة وبدا محدوداً خصوصاً في خط الهجوم لافتقاده الى هداف يجيد هز الشباك باعتبار انه لم يسجل سوى 3 أهداف. ويبقى الاعتماد على الحارس العملاق بيتر شمايكل والاخوين براين وميكايل لاودروب.
وذكر شمايكل "يرشح الجميع نيجيريا للقيام بدور بارز، انها تملك منتخباً قوياً بلا شك وربما تكون الثقة المفرطة نقطة الضعف الوحيدة لدى هذا المنتخب... وليتهم يرتكبون هذا الخطأ أمامنا". وقال زميله براين لاودروب: "نأمل من النيجيريين ان يستخفوا بنا لان ذلك سيكون طريقنا الى الفوز".
- تشكيلتا فرنسا والبارغواي
فرنسا: بارتيز 16- تورام 15، وبلان 5، دوسايي 8، ليزاراتزو 3 - ديشان 7، بوتي 17، دجوركاييف 6، بيريس 11 - تييري هنري 12، غيفارتش 9.
البارغواي: تشيلافيرت 1 - ارتشي 2، غامارا 4، أيالا 5، سارابيا 11 - كانيزيا 20، انشيزو 16، بينيتيز 15، باريديس 13 - بريزويلا 17، كاردوزو 9.
- تشكيلتا نيجيريا والدنمارك
نيجيريا: روفاي 1 - بابايارو 3، أوتشي 5، وست 6، أديبوجيو 8- فينيدي 7، أوكوتشا 10، لاوال 11، اوليسيه 15- ايكبيبا 20، يكيني 9.
الدنمارك: شمايكل 1 - ريبر 3 - هوغ 4، هاينتسه 5، كولدينغ 12، شيونبرغ 2- هلفيغ 6، نيلسن 7، ميكايل لاودروب 10- براين لاودروب 11، ساند 19


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.