البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موندياليات . استياء كارلوس البرتو واغتباط كاسبرجاك
نشر في الحياة يوم 13 - 06 - 1998

أعرب مدرب السعودية البرازيلي كارلوس البرتو باريرا عن استيائه من منظمي المونديال بسبب وجود نحو 80 صحافياً دنماركياً في الفندق الذي يقيم فيه منتخبه.
وقال باريرا في مؤتمر صحافي "ثمة 80 صحافياً دنماركياً في فندقنا. انها بدعة. لا يمكننا القبول بذلك". وأضاف "ما كان يجب أن تحصل أمور كهذه والخطأ لا يغتفر".
في المقابل، أبدى مدرب تونس هنري كاسبرجاك سعادته بحماسة التونسيين لمنتخبهم الوطني المشارك في المونديال. ولاحظ كاسبرجاك أن "500 من أبناء الجالية التونسية في فرنسا حضروا الحصة الأولى خلال المعسكر التدريبي لفريقه في البيرفيل، في حين حضر نحو 2000 مباراته ضد منتخب محلي. أما المباراة التحضيرية مع تشيلي في مونتيليمار فشاهدها نحو خمسة آلاف شخص".
وستكون المباراة بين انكلترا وتونس الاثنين المقبل ضمن المجموعة السابعة حاضرة في مؤتمر القمة الاوروبي في كارديف الذي ينظمه رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير، الذي قال: "بامكاننا ان نضع جهاز تلفزيون في غرفة السفرة لان موعد المباراة متطابق مع موعد غداء العمل للاعضاء ال 15 في الاتحاد الاوروبي بين الساعة 30.12 و30.14 بتوقيت غرينيتش".
تظاهرة مغربية
نظم مئات الاشخاص تظاهرة في وسط العاصمة المغربية الرباط اثر تعادل المغرب والنروج 2-2 مساء الاربعاء ضمن المجموعة الاولى من مونديال فرنسا، ونزلت عشرات السيارات مليئة بالمشجعين الذين هتفوا مشجعين "اسود الاطلس" معبرين عن رضاهم عن النتيجة.
وقال الحسن السعدي وهو صاحب مقهى في وسط الرباط "النروجيون متعجرفون لانهم كانوا يعتقدون خطأ قبل ايام انهم سيلتهمون منتخب المغرب، وهذه النتيجة اسقطتهم ارضا"، فيما رأى مشجع آخر "كنا نستحق الفوز وهدفا التعادل جاءا من اخطاء غبية".
شاشات عملاقة في الجزائر
وضعت شاشات تلفزيون عملاقة في الساحات العامة في عدد من المدن الجزائرية للافساح أمام الجزائريين لمتابعة مباريات كأس العالم لكرة القدم، بينها شاشة في ساحة الشهداء واثنتان أخريان في ساحة الأول من أيار مايو في العاصمة.
سوريون سعداء
يمضي تسعة شباب سوريين من الذكور والاناث أسبوعين في فرنسا في نهاية الشهر الحالي بعدما فازوا بمسابقة نظمتها وزارة الخارجية الفرنسية في سوريا وهي الأولى من نوعها. وفي برنامج السوريين التسعة لقاء مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك في قصر الاليزيه في 14 تموز يوليو المقبل وحضور مباريات الدور ربع النهائي في نانت في 3 منه ونصف النهائي في 8 منه والنهائي في 12 منه في استاد فرنسا.
13 هدفا للرومان
فاز احتياطيو منتخب رومانيا على فريق البي الفرنسي الهاوي 14-صفر سجلها كرايوفانو 5 و9 و70 و73 ولاكاتوش 7 و28 و42 وستينغا 30 و39 و54 و74 ونيكوليسكو 33 و74 وبوللي 69 خطأ في مرمى فريقه.
اعتداءات
اعتدي اول من امس الاربعاء الماضي قبل المباراة الافتتاحية بين البرازيل واسكتلندا على اربعة اشخاص لم تكشف الشرطة الفرنسية اسماءهم وهم اميركي 38 عاما وبرازيليان 35 و48 عاما وطالب الماني من ميونيخ من قبل اشخاص مجهولين سرقوا منهم اموالهم واورقاهم الشخصية في ثلاثة حوادث مختلفة. ولجأ الفاعلون الى التهديد بالسلاح في الحادث الذي استهدف البرازيليين.
احتجاج كرواتي
أرسل رئيس الاتحاد الكرواتي لكرة القدم برانكو ميسكا فاكسا الى الاتحاد الدولي احتج فيه على عدم السماح لمدربين كرواتيين بمتابعة تدريبات جامايكا التي ستواجهها كرواتيا الاحد المقبل ضمن المجموعة الثامنة.
وذكر ميسكا انه لم يرسل البرقية لجعل الوضع "مأسويا، وانما اوردنا فيها ما حدث بالضبط لان كرواتيا تجري تدريبات مفتوح امام الجميع في حين ان مدربنا منعا من الدخول الى الملعب لحضور تدريبات جامايكا".
ولم يرض مدرب منتخب كرواتيا ميروسلاف بلازيفيتش عن اداء اللاعبين في مباراتهم الاستعدادية الاخيرة ضد فريق محلي فرنسي 2-1 اول من امس، وقال: "لعب المنتخب بتراخ شديد وكنا امام مشهد يؤديه عدد من البهلوانيين من البلقان وليس لاعبو كرة قدم، ولم يكن اللاعبون على مستوى الشهرة التي يتمتعون بها، وامل الا يكون الجمهور استاء من هذا المشهد وهو على حق طبعا لانه ينتظر منا الكثير".
ورأى بلازيفيتش "من الطبيعي ان يرتفع التوتر بين اعضاء المنتخب وهو امر جيد" قبل ايام من بدء المشوار ضد جامايكا في عرس الكرة العالمي، وقال : "الامر مقلق جدا اذا لم يشعر اللاعبون بالتوتر قبل 3 ايام من المباراة الاولى، وانا راض تماما لان هذا سلوكا لا بد منه لتحقيق نتائج جيدة".
اصابة فروند
اصيب لاعب الوسط المدافع في فريق بوروسيا دورتموند والمنتخب الالماني ستيفن فروند 28 عاما في ربلة الساق الايمن ولن يستطيع اللعب خلال 10 ايام، لكنه ليس ضمن التشكيلة الاساسية للمدرب بيرتي فوغتس، وقد منع من المشاركة في اي تدريب لمدة 5 ايام ويحتاج الى 5 اخرى لاستعادة لياقته.
بافانا... بافانا
صرح المدافع مارك فيش ان ال "بافانا بافانا" وهو لقب منتخب جنوب افريقيا ويعني الاطفال، اصبحوا رجالا يافعين. وقال "لقب رائع معه كبرنا وحان الوقت ان يصبح ذي مان اي الرجال، وقد اصبحنا فعلاً جالاً وتطورنا من خلال تجاربنا في جنوب افريقيا وكرة القدم العالمية". وكان فيش مدافع بولتون الانكليزي، التحق بالمنتخب وهو في سن التاسعة عشرة.
اقتراح الماني
اكد رئيس الاتحاد الالماني ايجيديوس براون انه سيقترح على جنوب افريقيا ان يدعما بعضهما بعضا من اجل الحصول على تنظيم مونديالي 2006 و2010، وقال: "تدعم المانيا جنوب افريقيا للحصول على استضافة مونديال 2010، اذا دعمتها الاخيرة في الحصول على تنظيم مونديال 2006". وكانت الدولتان اعلنتا ترشيحهما رسميا لاستضافة مونديال 2006.
سافيسيفيتش غير مستعد
أكد نجم يوغوسلافيا ديان سافيسيفيتش الذي اصيب قبل ايام في الركبة ان مشاركته في المباراة ضد ايران الاحد المقبل ليست اكيدة، وقال: "هناك تدريبان بعد، ثم اقرر السبت والامر عائد الى المدرب، وحتى لو لعبت فلن اكون اساسيا".
مراهنات قبرصية
أعلنت شركة "غلوري"، وهي احدى شركات المراهنات الاثنتي عشرة الكبرى في قبرص، أن حجم المراهنات في الجزيرة على نتائج مباريات المونديال سيبلغ 16 مليون دولار. وكان القبارصة راهنوا بنحو عشرة ملايين دولار على مباريات مونديال 1994 الذي استضافته الولايات المتحدة.
الفيليبينيون غير مهتمين
يبدو أن كأس العالم لكرة القدم لا تستحوذ على اهتمام الفيليبينيين بقدر ما تستهويهم كرة السلة الاميركية. فالتلفزيون الرسمي نقل مبارة افتتاح المونديال بين البرازيل واسكتلندا، لكنه عرض خلالها أكثر من مرة فواصل اعلانية وقطع البث المباشر قبل خمس دقائق من نهاية المباراة ليعرض فيلماً قديماً.
وفي المقابل، فان الهنود الذين تطغى لعبة الكريكيت على شاشاتهم الصغيرة، فوجئوا بأن التلفزيون الحكومي نقل مباراة افتتاح المونديال مباشرة، بعدما كان أعلن أنه سيعرضها مسجلة. ويتوقع أن يتابع ما بين 350 و450 مليون شخص وقائع المونديال عبر التلفزيون في هذا البلد الذي لم يتأهل قط الى نهائيات كأس العالم.
عدم احترام للاميركيين
لاحظ مدرب الولايات المتحدة ستيف سامبسون أن منتخبات الدول الأوروبية الكبرى لا تبدي احتراما لمنتخبه. وقال على سبيل المثال "في أثناء مباراتنا مع بلجيكا، غادر المدرب الألماني بيرتي فوغتس الملعب قبل 20 دقيقة من انتهاء الوقت". وأقر بأن المنتخب الأميركي "لم يحقق بعد شيئا لانتزاع احترام المنتخبات الأوروبية" اذ لم يفز عليها قط، بعكس ما فعل مع منتخبات أميركية جنوبية كبرى كالبرازيل والأرجنتين في لقاءات رسمية.
تشيلافيرت والعروض
أعلن حارس مرمى منتخب الباراغواي وقائده خوسيه لويس تشيلافيرت أنه تلقى عرضا للعب في الموسم المقبل مع ناد فرنسي كبير رفض الافصاح عن اسمه. وأضاف تشيلافيرت الذي يلعب حالياً مع فريق فيليز سارسفيلد أنه تلقى عروضا كذلك من بوكا جونيور الأرجنتيني ومن ناد ياباني، فضلا عن عرض لتمديد عقده مع ناديه الحالي، واشار الى أنه سيدرس هذه العروض بالتفصيل بعد انتهاء المونديال.
ايكبيبا: لا مستقبل مع نيجيريا
كشف مهاجم نادي موناكو الفرنسي ونيجيريا فيكتور ايكبيبا 25 عاما أنه قد يضع حدا لمشاركته مع منتخب بلاده بعد انتهاء المونديال. وأوضح ايكبيبا أنه لا يرى "اي مستقبل مع نيجيريا"، لافتا الى أن استعداد منتخب بلاده للمونديال كان سيئا جدا. وأضاف "كان الاستعداد أشبه بالكارثة ومن غير المستغرب أن نواجه مشكلات في الوقت الراهن"، في اشارة الى الهزائم التي لقيها منتخب نيجيريا في مبارياته الثلاث الاستعدادية واهتزت شباكه فيها تسع مرات.
حضور مكثف لتشلسي
فريق تشلسي الانكليزي يرفد ثمانية منتخبات مشاركة في المونديال لاعبين هم غرايام لوسو انكلترا وفرانك لوبوف ومارسيل دوسايي فرنسا وروبرتو دي ماتيو ايطاليا واد دو غوي هولندا وسيليستين بابايارو نيجيريا وتريفور سينكلير جامايكا وتوريه اندريه فلو النروج ودان بيتريسكو رومانيا. وفضلاً عن ذلك، وقع مهاجم الدنمارك بريان لاودروب لتوه على كشوف تشلسي، في حين لم يتأهل منتخب الأوروغواي الى النهائيات، علما أن الفريق الانكليزي يضم أحد لاعبيه وهو غوستافو بويت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.