"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسعار النفط "مكانك راوح"!. الاسواق تنتظر نتائج "اجتماعات الصيف"
نشر في الحياة يوم 20 - 06 - 1998

استبقت الامارات "اجتماع الصيف"، الذي تعقده منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" الاربعاء المقبل، بدعوة حضت فيها الاعضاء على اتخاذ قرار جماعي بخفض الانتاج و"التزامه فعليا". وشددت "وكالة انباء الامارات"، التي تعكس الموقف الرسمي للحكومة الاتحادية، على ان دول الخليج يجب ان لا تلعب وحدها دور "المنتج المرن" لدعم الاسعار وتحقيق التوازن في الاسواق الدولية التي تشهد زيادة كبيرة في العرض تشكل ضغطا كبيرا على اسعار النفط الضعيفة جدا.
وكان سعر مزيج برنت حافظ على موقعه المتراجع وبيع في نهاية الاسبوع في حدود 12.97 دولار وحافظت الاسواق على ترقبها انتظارا لما قد تسفر عنه اجتماعات فيينا التي يحضرها وزراء النفط في الدول الاعضاء ال 11 ووزير النفط العُماني محمد بن حمد الرمحي ونائبة وزير الطاقة في روسيا يلينا تليينيا وممثل عن المكسيك بصفة مراقبين وعلى اساس ان دولهم لا تنتمي الى المنظمة.
وقال متعاملون في لندن رويترز ان أسعار خام برنت في التعاملات الاجلة بدأت يومها مرتفعة في بورصة النفط الدولية في لندن اتساقا مع ارتفاع اسعار عقود بورصة نايمكس في نظام أكسس للتعاملات الالكترونية. لكن التعاملات بقيت "خاملة" وراوحت مكانها لاحقاً. وتوقع متعاملون ان يراوح سعر خام برنت لتعاقدات آب اغسطس بين 12.50 دولار و13.50 لتقرر السوق مستقبل الاسعار في ضوء "القرارات الصيفية" التي ستصدر الاسبوع المقبل.
ونقل مراسل "الحياة" في ابو ظبي عن مصادر نفطية قولها "ان دول الخليج ستراقب بجدية الاجراءات التي ستتخذها الدول الاخرى الاعضاء في "اوبك" لدعم اتفاق امستردام.
واصبح في حكم المؤكد ان دول الخليج مجتمعة ستخفض، على الاقل حتى نهاية السنة الجارية، نحو 415 الف برميل يوميا اضافة الى التزام ايران خفض انتاجها مئة الف برميل يوميا، كما التزمت فنزويلا العضو في "اوبك" خفض 125 الف برميل والمكسيك، من خارج المنظمة، 100 الف برميل يوميا، ما يعني ان الخفض المعلن لم يتجاوز بعد 740 الف برميل تضاف اليها لاحقا الكمية التي تعهدت روسيا خفضها وتبلغ 63 الف برميل.
واشار محللون للاسواق النفطية تحدثوا الى "رويترز" الى ان المحاولة الثانية ل "اوبك" خلال ثلاثة اشهر قد تكون عرضة لتهديد الاسواق المتشككة التي شهدت أعواماً عدة من فائض الانتاج من جانب الدول الاعضاء.
وقال بيتر بوغن من "مركز كمبريدج لابحاث الطاقة" ان هناك حاجة لخفض كبير ... "الخفض الذي اعلن حتى الآن لا يبدو كافيا".
ولا ترى الاسواق المشبعة ان في امكان "اوبك" ان تتحد بهدف خفض مخزون النفط الدولي وانتشال الاسعار من ادنى مستوى وصلت اليه منذ عشرة اعوام.
وتنتج "اوبك" نسبة 40 في المئة من المعروض في السوق. ولم تفلح محاولة المنظمة رفع الاسعار من خلال خفض المعروض في اذار مارس الماضي بسبب ضخامة حجم المخزون العالمي من النفط وبسبب ارتفاع صادرات العراق النفطية وتراجع الطلب الاسيوي.
وقال مركز دراسات الطاقة العالمية في لندن "ان الخفض لا يستتبع زيادة في المخزون الا اذا كانت زيادة الاسعار غير متناسبة مع الخفض وهذا غير محتمل".
وأضاف "ستنجرف الاسعار الى اسفل اذا تشككت الاسواق في قدرة أوبك على خفض المعروض كما هو متفق".
ويقول محللون ان على "اوبك" ان تتكفل وحدها باجراء خفض مقداره مليون برميل يوميا اضافة الى الخفض الذي تعهدت به الدول غير الاعضاء في "اوبك"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.