محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرنسا تسعى إلى كسر احتكار أميركا لسوق السلاح التركية
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 1998

باريس - أ ف ب - لا تخفي شركات تصنيع الاسلحة الفرنسية طموحاتها في تركيا التي تعتبر منذ زمن طويل سوقاً يحتكرها الاميركيون والالمان ولكنها تبدو الآن مستعدة، لاسباب سياسية، للانفتاح على شركاء آخرين.
وكشفت هذه الشركات عن طموحاتها خلال الزيارة التي قام بها الاثنين والثلثاء لفرنسا وزير الدفاع التركي عصمت سيزغين، الذي قابل المسؤولين عن شركات "جيات اندستريز" و"دي سي ان انترناشونال" و"ايروسباسيال" و"يوروكوبتر" وحضر عرضاً لدبابات لوكليرك ومروحيات تايغر القتالية.
وكانت شركة "جيات اندستريز" ردت في نيسان ابريل الماضي على طلب استعلام تقدمت به الحكومة التركية من اجل احتمال تسليم ألف دبابة لوكليرك قد يتم جمعها محلياً في اطار شراكة صناعية يبحث بها حالياً. وقيمة هذا المشروع قد تساوي اكثر من خمسة بلايين دولار.
ولجيات حالياً شراكة مع تركيا لانشاء ابراج مصفحة ومدافع من عيار 25 ملم في اطار عقد بقيمة 116 مليون دولار.
من جهتها تأمل شركة يوروكوبتر، التابعة لشركة ايروسباسيال ومجموعة داسا الالمانية، التي زار سيزغين الثلثاء منشآتها في مارينيان جنوب، بأن تبيع تركيا 145 مروحية من نوع تايغر سيتم جمعها محلياً.
وتبلغ قيمة هذا العقد ما بين 4 و5 بلايين دولار وهو يمثل نصف سوق الصادرات الحالي لهذا السلاح. لكن هناك منافسة من قبل مروحية اغوستا ايطاليا وبيل وبوينغ - ماكدونال دوغلاس الولايات المتحدة اللتين تلقتا في كانون الاول ديسمبر الماضي الضوء الاخضر من واشنطن.
ويعتبر المشروع حساسا على الصعيد السياسي اذ ان هذه المروحيات قد تستعمل ضد المتمردين الاكراد. واشترطت واشنطن قبل موافقتها النهائية تحسين وضع حقوق الانسان في تركيا.
وقد يصب هذا الوضع في مصلحة يوروكوبتر التي باعت تركيا خمسين مروحية من نوع كوغار بقيمة 750 مليون دولار. لكن رئيس يوروكوبتر جان فرنسوا بيغاي حذر من ان "المعركة على هذه المروحيات ستكون ضارية، على الصعيد التقني، وعلى الصعيد المالي والصناعي والسياسي".
وتفاوض ايروسباسيال منذ عام من اجل بيع صواريخ مضادة للدبابات "اريكس" بقيمة 500 مليون دولار.
اما شركة "دي سي ان انترناشونال" قسم التصدير في ادارة الصناعات البحرية التي تبني اسلحة البحرية الفرنسية التي دخلت السوق التركية للمرة الاولى في العام الماضي، ببيعها خمس كاسحات الغام، فهي تحاول بيع تركيا غواصات هجومية تقليدية وفرقاطات.
وتأمل شركة "تومسون - سي اس اف" الدفاعية تزويد تركيا أجهزة حماية ذاتية للمروحيات وتجهيزات لطائرات الدوريات البحرية واجهزة طيران وجهاز رادار محمول جواً "اوريزون".
ولم تزل مجمل هذه المشاريع في المرحلة التمهيدية وقد يتطلب الامر سنوات عدة قبل التوصل الى اتفاقات بشأنها.
وساند وزير الدفاع الفرنسي الان ريشار العروض الفرنسية بدعم سياسي مشيراً الى ان باريس "لا تفكر بذهنية البيع والشراء وانما بذهنية التعاون الاقتصادي" مع تركيا التي تسعى الى تطوير صناعتها الحربية لتلبية حاجاتها الذاتية وايضا للتصدير.
وعلى رغم استفادة شركات تصنيع الاسلحة الاميركية من التحاق القوات التركية بالحلف الاطلسي، فإن الشركات الفرنسية تستفيد، في مواجهة منافساتها الاوروبيات خصوصاً الالمانية، من كون فرنسا تنفرد في دعمها جهود تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.
وهذا الواقع ادى الى توطيد العلاقات السياسية الفرنسية - التركية الذي ستجسده زيارة الرئيس التركي سليمان ديميريل لباريس المقررة في 19 و20 شباط فبراير الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.