اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجموعة ال 22 أقرت اجراءات لتجنب "عدوى" الأزمة الاقتصادية . السعودية : انخفاض أسعار النفط يؤثر سلباً في دور الدول المنتجة في دعم الاقتصاد الدولي
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 1998

واشنطن - "الحياة"، رويترز، أ ف ب - اتفق وزراء مال مجموعة الدول ال 22 الناشئة والصناعية ليل الاثنين على اجراءات لتجنب انتقال الازمة الاقتصادية الدولية الى دول جديدة. وحض بيان، صدر في ختام أربع ساعات ونصف الساعة من المناقشات شارك فيها مطولا الرئيس بيل كلينتون، على ضرورة مواصلة الجهود العاجلة الهادفة الى مواجهة الصعوبات في عدد من الاقتصادات وتجنب أي عدوى اضافية.
ولاحظ وزير المال والاقتصاد السعودي ابراهيم العساف "ان الازمات الاقتصادية الاخيرة اثرت على الدول التي تعتمد على النفط في صادراتها وعلى الدول النامية المصدرة للسلع الاساسية". وقال: "ان انخفاض الأسعار اثر سلباً على موازنات هذه الدول وعلى موازينها الخارجية وبالتالي على برامجها الانمائية ودورها في دعم الاقتصاد الدولي".
وحض الرئيس كلينتون على تقوية البنيان المالي الدولي وقال "ان على كل اقتصاد صناعي كبير دوراً يجب ان يقوم به بما في ذلك الولايات المتحدة التي عليها ان تقدم دعما كاملا لخزانة صندوق النقد الدولي كما على اليابان ان تتحرك بسرعة للتغلب على مشاكلها الاقتصادية والمالية".
واضاف: "يجب ان نضمن ان يكون البنيان المالي الدولي مستعداً للتحديات الجديدة لعصرنا خصوصاً تحدي بناء نظام يقلل المخاطر في الأسواق الدولية ويضمن السيطرة عليها بما يمكن الدول من جني فوائد التدفق الحر لرؤوس الاموال بطريقة آمنة ومستمرة".
العساف
وكان وزير المال والاقتصاد الوطني السعودي تحدث عن اهمية الترتيبات التى اتُفق عليها لتعزيز التعاون بين البنك وصندوق النقد الدوليين "خصوصاً ما يتعلق بتوحيد جهود المؤسستين في معالجة الازمات المالية التي تواجه عدداً من الدول النامية". وأعرب الوزير عن أمله بأن تعمل الترتيبات الجديدة على تنسيق المشورة والبرامج التي تقدمها المؤسستان الى الدول النامية.
وعن ارتفاع الطلب على موارد البنك في ظل زيادة الازمات شدد الوزير السعودي على اهمية تركيز مساعدات البنك في نشاطات تنسجم مع مهامه الاساسية المتمثلة بمساعدة الدول على خفض الفقر والاستثمار في مشاريع التنمية، وان تكون المساعدات الطارئة ضمن قدرات البنك الحالية بما يحفظ سلامة وضعه كمؤسسة مالية تخدم الدول النامية.
ولاحظ السيد العساف ان الازمات الاقتصادية الاخيرة اثرت على الدول التي تعتمد على النفط في صادراتها وعلى الدول االنامية المصدرة للسلع الاساسية. وقال: "ان انخفاض الاسعار اثر سلباً على موازنات هذه الدول وعلى موازينها الخارجية وبالتالي على برامجها الانمائية ودورها في دعم الاقتصاد الدولي".
ورحب في نهاية كلمته بالخطوات التي اتخذها البنك لتمديد مبادرة الديون الى الدول الفقيرة حتى نهاية السنة الفين ووضع تصور لمساعدة الدول الخارجة من النزاعات على التعامل مع ديونها.
وحض بيان، نُشر في ختام لقاء وزراء مجموعة الدول ال 22 على ضرورة مواصلة الجهود العاجلة الهادفة الى مواجهة الصعوبات في عدد من الاقتصادات وتجنب اي عدوى اضافية.
وكان وزراء المال وحكام المصارف المركزية في مجموعة ال 22 يشيرون بوضوح الى اميركا اللاتينية.
واتفق المجتمعون على تشجيع حركة رؤوس الاموال على اساس سليم وعلى اضفاء المزيد من الشفافية على المؤسسات المالية الخاصة مصارف وشركات استثمار.
وأعربت المجموعة عن املها في تشجيع الدول على تبني النظم الدولية واحترامها والابقاء على انظمة الصرف الثابتة المستندة الى سياسات اقتصادية متجانسة.
واجمع الوزراء وحكام المصارف ايضا على وضع وسائل جديدة لمكافحة الازمات ومواجهتها بما في ذلك اشتراك القطاع الخاص.
ورأى هؤلاء وجوب التركيز على القطاعات الاكثر هشاشة في المجتمع والتصدي بمزيد من الحزم لمهمة اعادة بناء المؤسسات والقطاع المالي.
ودعا البيان صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وبنك التسويات الدولية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الى تطبيق توصيات مجموعات العمل هذه في اطار تعزيز البنية المالية العالمية. وأعلن وزير المال الاميركي روبرت روبين في ختام اللقاء "ان المجتمعين شددوا على ضرورة الاسراع في الرد على الازمة الحالية واصلاح البنية المالية الدولية على السواء".
سوروس
من ناحية ثانية، قال المستثمر الدولي جورج سوروس انه يتعين على الولايات المتحدة ودول صناعية أخرى خفض اسعار الفائدة من أجل المساعدة في دعم الاقتصاد الدولي وانهاء الازمة المالية التي تجتاح الاسواق الناشئة.
وقال سوروس "اعتقد ان أسعار الفائدة يجب ان تنخفض". وأضاف: "كان على بنك الاحتياط الفيديرالي المركزي الاميركي اتخاذ قرار أكثر حسماً عندما خفض سعر الفائدة الرئيسي الاسبوع الماضي بمقدار ربع نقطة مئوية الى 5.25 من 5.5 في المئة.
وأشار الى انه يعتقد بأن خفضاً جماعياً لاسعار الفائدة تقوم به الولايات المتحدة وشركاؤها الاوروبيون وربما دول اخرى اصبح امراً حتمياً على رغم ان مسؤولين من الولايات المتحدة وأوروبا قالوا ان مثل هذه الخطوة ليست مطروحة الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.