المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    القبض على يمني لتهريبه (170) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    حاكم الشارقة يفتتح الدورة ال 43 من معرض الشارقةالدولي للكتاب    البنك الأهلي السعودي يطلق محفظة تمويلية بقيمة 3 مليارات ريال خلال بيبان24    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    "البحر الأحمر السينمائي الدولي" يكشف عن أفلام "روائع عربية" للعام 2024    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    أمير منطقة الباحة يستقبل الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    «الإحصاء»: ارتفاع عدد ركاب السكك الحديدية 33% والنقل العام 176%    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    صمت وحزن في معسكر هاريس.. وتبخر حلم الديمقراطيين    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    قصص مرعبة بسبب المقالي الهوائية تثير قلق بريطانيا    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الاتحاد يصطدم بالعروبة.. والشباب يتحدى الخلود    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    اللسان العربي في خطر    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التعاون يتغلب على ألتين أسير    الدراما والواقع    يتحدث بطلاقة    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    العين الإماراتي يقيل كريسبو    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثورة الاتصالية والواقع الثقافي الجديد 1 من 2
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 1998

إن الحديث عن التحديات والرهانات الثقافية للقرن الحادي والعشرين يحيل بالضرورة على قضية محورية لا مناص من استحضارها، وهي الثورة الاتصالية وعلاقتها بالواقع الثقافي الجديد. وما من شك في ان جموح العولمة الاقتصادية قد يحجب عن أنظار البعض البعد الثقافي والحضاري لهذه التحولات العميقة التي نعيش على وقعها اليوم، والتي لا تخلو دوماً من عنصر المباغتة.
فلنتذكر كيف تسارع نسق الاحداث في العالم سنة 1989 بصفة لم يكن يتوقعها الكثيرون. فمن سقوط جدار برلين وانهيار الامبراطورية السوفياتية الى بروز شبكة "انترنت" والشروع في البحوث المخبرية حول الاستنساخ. لم تكن المدة التي تفصل هذه الاحداث الجسام عن بعضها البعض تتعدى الأشهر، وهو ما جعل عدداً من المفكرين والمحللين يذهب الى حد اعتبار تلك السنة بداية القرن الحادي والعشرين لما كانت تحمله من رموز ومن بذور لتحولات جذرية ومصيرية بالنسبة الى كل المجتمعات من دون استثناء.
إن ما حدث في العالم في نهاية العقد الأخير وما يحدث فيه اليوم زاد في قناعة القيادات السياسية والنخب الوطنية ان في الرصد الواعي واليقظ لمجمل التحولات العالمية دعماً للمنهجية الانمائية وتمتيناً للجسور نحو المستقبل. ولا بد من ان تنزل كل مقاربة لهذه التحولات البعد السياسي والبعد الاقتصادي والبعد التكنولوجي والبعد الثقافي المنزلة التي يستحق في سياق المعطيات الجغراسياسية الجديدة وفي ضوء النظام العالمي الذي هو بصدد التشكل وذلك وفق نظرة شمولية تستند الى جدلية العلاقة بين هذه الابعاد.
ومن البديهي القول ان الثورة الاتصالية العارمة التي يشهدها عالمنا اليوم خلقت واقعاً ثقافياً ومجتمعياً جديداً يتعين تشخيصه والتوقف عند بعض دلالاته وإشكالاته. وقد يكون من الأنسب منهجياً، للخوض في هذه المسألة، ان نستعرض في البداية تجليات الثورة الاتصالية وآفاقها تمهيداً لطرح جملة من التساؤلات حول عولمة الثقافة وثقافة العولمة قبل ان نخلص الى تحليل المستقبل الثقافي في وسائل الاتصال، ودور المنظمات والدول في صياغة النظام الاتصالي والثقافي العالمي الجديد.
لئن كان المحرك البخاري والكهرباء قوام الثورة الصناعية في العالم منذ قرنين فإن أساس الثورة الاتصالية التي تميز هذا العصر نسيج من الشبكات المعلوماتية والإعلامية صاغ خيوطها تزاوج حصل بين قطاعات كانت قبل عقدين فقط منفصلة عن بعضها البعض، ونعني الاتصالات والمجال السمعي - البصري والاعلام.
ونجم عن هذا التزاوح بروز نظام متعدد الوسائط فتح مسالك جديدة تسمح بمعالجة كم هائل من المعطيات الرقمية وتوزيعها وخزنها انطلاقاً من الصورة أو الصوت أو النص. وبذلك أضحت المعلومة في هذا القرن مادة استراتيجية قد تتجاوز أهميتها الطاقة. فالسيطرة على تكنولوجيات الاتصال وبنوك المعلومات والقدرة على انتاج الذكاء الاصطناعي تعد اليوم واحداً من المعايير الاساسية التي تقاس بها قوة الدول وتقدمها. ومن هذا المنظور، يمكن القول ان الثورة الاتصالية غيرت أسس النظام العالمي الذي أنبنى في السابق على التوازن العسكري ولا سيما السلاح النووي، والذي يرتكز في الحاضر على العنصرين التكنولوجي والاقتصادي. فلا غرو إذن ان تصبح المراهنة على تكنولوجيات الاتصال بمثابة الخيار الاستراتيجي بالنسبة الى البلدان المتقدمة التي تبلغ نسبة نمو الصناعات الاتصالية فيها 8 في المئة سنوياً. ويتوقع ان تصل نسبة مساهمتها في المنتوج الداخلي الاجمالي بهذه البلدان الى حدود 10 في المئة سنة 2000.
واعتباراً الى ما تقدم ذكره، ندرك سبب اعتماد بلد كالولايات المتحدة على الصناعات الاتصالية لمزيد خلق الثروات علماً بأن الادارة الاميركية تراهن منذ سنة 1993 على قطاع الاتصال لتعزيز القدرات الاقتصادية للبلاد من خلال برنامج ضخم وطموح سمي بپ"الطرق السيارة للاتصال" الذي اكتسى بُعداً عالمياً منذ أن أكدت البلدان الأكثر تصنيعاً انخراطها فيه.
والطرق السيارة للاتصال شبكات معلومات عالمية تعتمد على الهاتف والقمر الاصطناعي والكومبيوتر لإقامة نظم متكاملة يرتبط بواسطتها الافراد والمجموعات بالآلة بغية الحصول على المعلومة.
وتأتي في مقدمة هذه الشبكات شبكة "انترنت" التي تحرص القيادة الاميركية على إدراجها ضمن "مشروع مجتمعي حقيقي"، سمي بپ"الجسر نحو القرن الحادي والعشرين"، ويهدف هذا البرنامج الى تطوير البحوث واقامة شبكة جامعية افتراضية بالتعاون مع جامعات ومؤسسات تستخدم تكنولوجيات عالية وتسمى هذه الشبكة "انترنت II"، بالإضافة الى استعمال شبكة "انترنت" في التحاور مع الادارة وعصرنة النظام الصحي وتعميق ديموقراطية التعليم بربط كل أقسام المدارس بالشبكة قبل حلول سنة 2000.
إن كل ذلك يؤشر الى انتقال البشرية من المجتمع الصناعي الى المجتمع الاعلامي الشامل أو بالأحرى من عالم مادي الى عالم لامادي سيكون من أسسه:
- شبكة الشبكات ونعني "انترنت" التي ستشهد، حسب توقعات الاخصائيين، تطوراً كبيراً في المستقبل، اذ انها ستشكل وسيلة تخاطب وتحاور من الدرجة الأولى بين مئات الملايين من البشر ومصدر معلومات ثرياً ومتنوعاً لا غنى عنه.
- نسيج من الشبكات الاتصالية التفاعلية ذات النطاق الواسع والدفق العالي.
- تلفزيون ستغيره التكنولوجيا الرقمية تغييراً جذرياً فتزيد في عدد قنواته وتجعل منه جهازاً تفاعلياً يسدي العديد من الخدمات ويحيل الى قواعد معلومات ومكتبات صور، وبذلك سنمر من تلفزويون تنساب منه البرامج لتغيب بعد مشاهدتها الى تلفزيون خزن لبرامج يمكن الرجوع اليها حسب طلب المشاهد.
- التقنيات الفرضية التي ستفتح امام الصناعات السمعية - البصرية تلفزيون، فيديو، سينما، ألعاب... آفاقاً عجيبة ستؤدي حتماً الى تنمية الذكاء الاصطناعي والقدرة على مزيد من الابداع والابتكار.
وصفوة القول ان البشرية بفعل تطور تكنولوجيات الاتصال الحديثة سائرة نحو عالم معلوماتي سيكون "قرية افتراضية شاملة". انه منحى جديد ستتخذه الثورة الاتصالية التي غيرت بعضاً من سلوكياتنا وأساليب عيشنا تغييراً جذرياً وأثرت في مختلف مجالات حياتنا فولدت نمطاً حضارياً وثقافياً غذاه تيار العولمة، حري بنا ان نحاول تبين ظواهره واستجلاء دلالاته.
عولمة الثقافة
ليس من الهين الإقدام على سبر أغوار الواقع الثقافي الجديد، وليد الانفجار الاتصالي، باعتباره واقعاً بصدد التشكل، غير مكتمل الملامح ودائم التغير. وفي بدايات مسار العولمة الثقافية ربما لن نقدر الا على تحسس ظواهر هذا الواقع وملامسة تضاريسه.
لقد أفضى تنامي تيار العولمة الى قيام جدل عميق، على صعيد العديد من البلدان والمنظمات الدولية والاقليمية، حول القطاع الثقافي الذي ازداد الوعي بأهميته بوصفه ركيزة من ركائز التنمية الشاملة المتناسقة ووسيلة لصيانة الهوية والخصوصية.
أليس هذا الجدل بشأن المسألة الثقافية وازدياد الوعي بخطورتها - ولو كان ذلك بدرجات متفاوتة - من مزايا العولمة؟ وهذه الثورة التي نشهدها اليوم في مستوى المفاهيم والمصطلحات والمضامين، والتي فرضتها ضرورة مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي والتحولات العالمية المختلفة، ألا يمكن اعتبارها، هي الأخرى، من ايجابيات العولمة؟
ولو دققنا النظر في هذه الثورة لأمكن لنا أن نستنتج ما يلي:
أ - في مستوى المفاهيم: طفت على السطح مفاهيم كانت بالأمس القريب من قبيل الأمور الثابتة أو المسلّم بها كمفاهيم الأمة والدول والسياسة والدين والثقافة والهوية... لتصبح موضع تأمل وبحث. كما برزت في الآن نفسه مفاهيم جديدة نذكر منها ما هو متعلق بالمجال الاتصالي كالثقافة المعلوماتية Cyberculture والفضاء المعلوماتي Cyber espace والافتراضية virtualite والأخلاقيات الإعلامية Info ethique.
ب في مستوى المصطلحات: نلاحظ سعياً متواصلاً الى تفجير اللغة بتوسيع حقولها الدلالية بغية تطويعها حتى تكون محملاً لهذه المفاهيم الجديدة، ولا شك في أن هذا الانفجار اللغوي لن يترك اللغويين وأهل الأكاديميات والمعاجم - خصوصاً منهم في الوطن العربي - في راحة بال.
ج - في مستوى المضامين: ليس بامكان أحد أن ينكر الاضافات التي تحققت في شتى مجالات التعبير الثقافي من أدب ومسرح وسينما وفنون تشكيلية... وتميزها في كثير من الأحيان بالجرأة في طرح القضايا وبتكسير طوق الأشكال التقليدية، علاوة على اتسامها بالطرافة والحرص على تجاوز المألوف والتحليق في فضاءات الابداع الرحبة. وفي هذا السياق، يمكن لنا أن نستحضر الفتوحات التي أنجزها مبدعون ينتمون الى فضاءات جغرافية من خارج العالم الغربي استطاعت أعمالهم أن ترقى الى مستوى العالمية.
أليس الرواج الذي لاقته أعمال كتلك التي أنجزها السينمائي المصري يوسف شاهين والأصداء الواعدة التي وجدتها في الخارج أعمال فنية من تونس ومن بلدان عربية أخرى دليلاً على أن المنتوج الثقافي قادر على الانتشار عبر "القرية الكونية" إذا ما كان موسوماً بالجودة وبالصدق في التعبير عن المشاعر الانسانية؟
إن ذكر هذه الأمثلة قد يعارض أصحاب الطرح الذي يعتبر العولمة مجالاً لمزيد من تكريس هيمنة ثقافة أو ثقافات سائدة، هيمنة زرعت بذورها منذ عقود طويلة بوسائط مختلفة، بوضوح، من خلال الخطاب الايديولوجي، وبصفة غير مباشرة عن طريق شاشات السينما والتلفزة، الحالمة لأساطير التفوق المبهرة وعن طريق أنماط استهلاكية في المأكل والمشرب والملبس والترفيه، يُراد من وراء نشرها التأشير الى رغد العيش والانخراط في روح العصر.
وقد يضيف أصحاب الطرح نفسه قائلين: مهما تعددت الأمثلة بشأن التنوع الثقافي المزعوم فانها لا تمثل في الحقيقة سوى حالات نادرة وشاذة اخترقت، في لحظات لاوعي، وربما بفعل إرادي، جدار النمطية السميك.
ومواصلة لهذا الجدل، يمكن طرح السؤال التالي: ان كان الاعتقاد بأن العولمة تيار أحادي المصدر والاتجاه فكيف تفسر طفرة الانتاج الثقافي المتعدد المنابع الذي اعتمد وسائط مختلفة بما مكّن من ترويجه على أوسع نطاق وايصاله الى كل الشرائح الاجتماعية بما في ذلك الشرائح الأقل حظاً؟ وهل من تفسير لظاهرة انتشار البث الفضائي الذي لم يعد حكراً على البلدان المتقدمة بل أصبح متاحاً لبلدان عربية أخرى نامية استطاعت بواسطته التعريف بإبداعاتها وخياراتها الحضارية؟ هل غابت عن الأذهان الثغرات التي فتحتها في جدار النمطية بلدان من خارج الفضاء الغربي أو الأميركي في المجالين الثقافي والسمعي البصري؟ ان أبطال المسلسلات الأميركية والأوروبية ليسوا وحدهم اليوم القادرين على الانتشار بلغات عدة بل ان أبطال Telenovelas، مسلسلات بلدان أميركا اللاتينية، ساروا على خطاهم في هذه السياحة اللغوية الواسعة؟ ومن يدري ربما يلتحق بالركب غداً أبطال المسلسلات العربية. فهل يجوز الحديث إذن عن "تنميط أو غزو ثقافيين؟".
* رئيس المجلس الأعلى للاتصال في تونس والرئيس السابق لاتحاد اذاعات الدول العربية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.