الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحديات والرهانات الثقافية للقرن الحادي والعشرين . الثورة الاتصالية والواقع الثقافي الجديد 2 من 2
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 1998

نشرنا الاسبوع الماضي القسم الاول من دراسة عبد الحفيظ الهرفام عن تحبيات الثقافة الراهنة، ونواصل اليوم في القسم الثاني والاخير متابعة الموقف العربي من هذه التحديات.
ثقافة العولمة
على هذه الحجة يمكن القول: تأملوا جيداً في الانتاج الثقافي المتداول حالياً في العالم وفي محتوياته؟ أليس هذا الانتاج في نسبة كبيرة منه أحادي المصدر؟ أليست مضامين هذا الانتاج - وان اتسمت في ظاهرها بالتنوع والعمق والقدرة على توليد المفاهيم - وعاء صاغته لعبة الخطاب لمزيد تمرير النمط التجاري واشاعته باعتباره نقطة ارتكاز العولمة؟ ان كان هذا الانتاج خالياً من نزعة هيمنة ثقافية واقتصادية فلماذا دعا البعض الى "الاستثناء الثقافي" في اتفاقات "الغات"؟
وهنا يجدر طرح جملة من الاشكالات الناجمة عن هذه الأوضاع الثقافية والمجتمعية الجديدة وتطوراتها المرتقبة. والبداية تكون بالتساؤل حول دور وسائل الاتصال، خصوصاً منها الجماهيرية، في تعميق الوعي بالمسألة الثقافية وفي صيانة الهوية والخصوصية.
والأسئلة التي تفرض نفسها يمكن حصرها في ما يلي:
- أي مساهمة يمكن أن ننتظرها في هذا المجال من القنوات التجارية والخاصة التي ما فتئت تكتسح المشهد الاتصالي العالمي وتعزز موقعها فيه، علماً بأن هذه القنوات قائمة على منطق الربح وديدنها استقطاب الجماهير بكل الطرق؟
- الى أي مدى ستبقى القنوات العمومية والحكومية ضامنة لحضور المواد الثقافية في برامجها؟
- والى متى ستظل هذه القنوات صامدة أمام التنافس الشرس المفروض عليها من قبل القنوات التجارية؟ ألم نلاحظ في بعض الأحيان انزلاقات القطاع العمومي الذي يجد نفسه مضطراً الى انتهاج مسلك القنوات التجارية لاستعادة نسب المشاهدة المفقودة أو الزيادة فيها؟ وهذا المنحى يعني التنازل عن بعض الخيارات البرامجية التي تقوم عليها فلسفة القطاع العمومي، باعتباره الضامن للجودة وسلامة الذوق ونشر القيم الاجتماعية. إنها معادلة صعبة تتمثل في ضرورة الاضطلاع بالوظائف الموكولة إلى القنوات العمومية والحرص على ضمان حد أدنى من المداخيل الاشهارية والموارد الذاتية، بالاضافة إلى الموارد الممنوحة من الدولة عموماً.
إن هذه الاشكالية تحيل على إشكالات أخرى مرتبطة بمحتوى الخطاب "الثقافي" السائد اليوم عبر الاعلام الغربي الراهن، ومنه بالخصوص الاعلام التجاري.
إن المتأمل في هذا الخطاب يدرك أنه يقوم في جانب كبير منه، خصوصاً في القنوات الخاصة، على "ثقافة الترفيه" التي لا تخلو في بعض الأحيان من العنف، على رغم ان العديد من الدول شرعت، من خلال هيئات مراقبة قانونية، لمقاومة هذه الظاهرة.
المستقبل الثقافي في وسائل الاتصال
اعتباراً إلى ما تقدم تحليله، يحق أن نتساءل عن مستقبل الثقافة وملامحها في وسائل الاتصال في ضوء تنامي النزعة التجارية.
فهل من أمل في ألا تبقى المادة الثقافية مصدر ازعاج بالنسبة إلى المبرمجين الذين يخشون دوماً من تأثيراتها السلبية في نسب المشاهدة فيضطرون إلى بثها في ساعات متأخرة من الليل؟
هل سنشاهد مستقبلاً على شاشات التلفزيون المسرحيات والبرامج العلمية والثقافية والمطارحات الفكرية بما يفي بحاجة الجمهور المتعطش إلى المادة الثقافية؟ وماذا عن ثقافة الشباب؟ هل ستواصل القنوات اعتبار هذه الشريحة مجرد مستهلكين أم أنها ستعدّل من جموح منطق الربح عندها لتساهم في تثقيفهم وتيسّر انخراطهم في تيار الحداثة؟
قد لا نقدر على تقديم إجابات ضافية حول هذه المسائل، لكن بالامكان ابداء جملة من الملاحظات والخواطر. فبخصوص حضور القضية الثقافية في وسائل الاعلام ولا سيما في التلفزة، نشير إلى تنامي العولمة وجموحها الاقتصادي سيكونان، في تقديرنا، حافزاً في مستوى الدول على مزيد إبراز الخصوصيات الثقافية في ظل تنافس عالمي سيزداد حدة وضراوة. ومن المؤمل أن ينعكس ذلك ايجابياً على الصناعات الثقافية الوطنية التي سيسعى القائمون عليها إلى تجويد الانتاج والالتصاق أكثر فأكثر بالواقع المحلي والوطني، وبالتالي التعبير عن شواغل المواطن وطموحاته.
ولا شك في ان ذلك من مفارقات العولمة التي نمت الحمية القومية وعمقت الشعور بالهوية وعززت الحنين إلى الجذور. وفي هذا السياق، يجدر بنا أن نذكر نتائج دراسات أجريت بشأن عادات المشاهدة في عدد من البلدان حيث تبيّن ان الأعمال الوطنية المتميزة - مثل تلك التي أنجزها عدد من تلفزيوناتنا العربية - تلقى لدى الجماهير رواجاً أكبر من الروّاج الذي تجده برامج أجنبية.
أما في ما يتعلق بالوظيفة الثقافية لوسائل الاتصال، فإن المنطق يفرض الإقرار بأن القنوات الوطنية تحافظ على هذا الدور. وقد يؤدي اختلال التوازن الثقافي بين القنوات إلى تدخل الدولة التي ستواصل القيام بدور الحكم. ويرى بعض المحللين ان تدخل الدولة أصبح اليوم مطلوباً وربما أمراً ضرورياً بحكم تنامي العولمة الاقتصادية وتراجع مفهوم "الدولة المجتمعية" L'Etat Societal.
وفي ضوء هذه التطورات المحتملة، قد يكون لمفهوم "دولة الثقافة" وزن أكبر ودلالات أعمق في المستقبل.
وبخصوص حضور الانتاج الثقافي في التلفزيون، لا بد من الاشارة إلى ان القنوات ستكون دوماً في حاجة إلى هذا الانتاج، خصوصاً الجيد منه. ومن المؤكد أن الرغبة فيه ستزداد ازاء الارتفاع المتواصل الذي سيشهده عدد القنوات، ولا سيما المتخصصة منها، بفضل التقنيات الرقمية. ويصعب، في نظرنا، أن تفضي هذه الطفرة الكمية إلى زيادة في حجم الانتاج الذي قد تتفاقم أزمته بسبب تواصل الاختلال بين العرض والطلب.
غير ان انتشار أدوات الثورة الاتصالية على نطاق أوسع في ظل المجتمع الاعلامي ستسفر عنه تغييرات أكثر عمقاً في السلوكيات الفردية والجماعية. ويرى البعض ان اتساع مجال استخدام "انترنت" في المستقبل القريب قد يجعل عدد "أسرى الآلة ومجانينها" في تزايد مستمر. ويخشى أن يؤدي هذا الوضع إلى بروز مواطن انعزال ثقافي تُعيق التواصل المباشر بين البشر. فكل الناس يتخاطبون مع بعضهم البعض ولكن لا أحد يلتقي بالآخر. كما يخشى أن تفضي التقنيات الافتراضية إلى إلغاء العلاقة المادية والحميمية بين الفرد والمنتوج الثقافي سواء كان وثيقة مكتوبة أو رسماً أو متحفاً أو معلماً تاريخياً.
دور المنظمات والدول في صياغة النظام الاتصالي والثقافي الجديد
إن التحولات الاتصالية سائرة نحو مزيد من التنامي في المستقبل، وسيكون لها الأثر العميق في صياغة النظام الثقافي العالمي الجديد. وليس من المهم، في نظرنا، أن نطيل التفكير حول خلفيات هذا الواقع الجديد ومنطلقاته، بل الأهم هو أن نحسن التعامل معه من موقع الفعل والمبادرة وأن تستغل الفرص التي يتيحها للانخراط فيه لأن التقوقع والانطواء على النفس ورفض الآخر لن تؤدي إلا إلى الاقصاء الذاتي.
إن التفاوت بين المجتمعات لا يتجلى فقط في مستوى السيطرة على تكنولوجيات الاتصال وامتلاك وسائله، بل وكذلك على صعيد القدرة على استشراف المستقبل واستقراء تحدياته ورهاناته. قد يقف الجميع يرقب الآتي القريب ولكن: كل من موقعه وحسب وسائله، البعض من أعلى جبل "القرية" والبعض الآخر من مراصد تختلف درجات ارتفاعها باختلاف مستويات الوعي والامكانات الذهنية والمادية.
ومن البديهي القول إن المنظمات الدولية والاقليمية وفي مقدمها الأمم المتحدة واليونسكو تضطلع بمسؤولية كبيرة في صياغة النظام الاتصالي والثقافي العالمي الجديد على أسس التوازن والتكافؤ والتعددية وكذلك اعتماداً على الحوار بين الثقافات باعتباره مصدر نشر لقيمة التسامح ولحق الاختلاف ومقوماً من مقومات الأمن والاستقرار في العالم. وإقامة هذا الحوار تستوجب وضع الآليات والهياكل الضرورية، وفي هذا السياق حريّ بنا أن نذكّر بدعوة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي إلى انشاء مركز متوسطي للحوار الثقافي نظراً إلى ان الفضاء المتوسطي المشترك يعد نموذجاً لتجسيم هذا الحوار.
إن دور هذه المنظمات على أهميته لا ينفي في نظرنا دور الدول التي أصبحت، بحكم تنامي العولمة الاقتصادية، مطالبة أكثر من ذي قبل بمزيد من التدخل في الشأن الثقافي وذلك بالاضطلاع من ناحية بوظيفة المعدل لتأثيرات العولمة الاقتصادية، ومن ناحية أخرى بوظيفة المشجع على مزيد تطور الانتاج الثقافي والفكري عبر صناعات ثقافية فاعلة ومشعة، بالتوازي مع تنمية مجالات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيات الاتصال.
وبالاضافة إلى ذلك، يمكن القول إن دور الفرد المبدع سيكون حاسماً في دعم التنوع والتفرد الثقافي وبالتالي الاسهام في ازالة شبح النمطية المخيف.

ان تهيؤ الإنسانية للانتقال من قرن إلى قرن ومن ألفية إلى أخرى، بما يحمله ذلك من رموز وآمال، من شأنه ان يشحذ الهمم وينمّي الخيال.
ألم يصبح الادب والسينما والمسرح والصور المتحركة، وحتى ألعاب الفيديو، حقول تجارب لهذا الخيال الذي تحول إلى مخزون ثريّ لفرضيات مستقبلية ممكنة؟ لسنا ندري، ربما يحمل لنا الخيال بدائل لمستقبل أكثر إشراقاً. هذه المرة لن يتغذى الخيال العلمي والأدبي والفني من الرعب النووي، كما كان الشأن غداة الحرب العالمية الثانية وابان الحرب الباردة، بل سيتغذى من دون شك من فتوحات الإنسان المتتالية وطموحاته اللامتناهية وقدراته العجيبة على التجاوز والتجدد. قد يصبح الإنسان بروميثيوس القرن الحادي والعشرين... ذلك هو المؤمل.
* رئيس المجلس الأعلى للاتصال في تونس والرئيس السابق لاتحاد اذاعات الدول العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.