الجدل الذي رافق إلغاء زيارة الرئيس الفلسطيني لمتحف "المحرقة" في واشنطن- قبل موافقة لاحقة اعلنت امس- اغفل أمراً بالغ الوضوح، وهو ان آلام اليهود باتت في المتحف، في حين ان آلام الفلسطينيين على أيدي اليهود لا تزال واقعاً معاشاً. مع ذلك، يبدو مطلوباً، وبإلحاح غريب وخبيث، الاعتراف بما في المتحف وتجاهل كل ما يعاش ويعانى في اللحظة الراهنة. الأغرب هو أن غسيل الأدمغة توصل في نجاحه المتنامي إلى بناء تفكير جديد قوامه ان حل القضية الفلسطينية، أو بالأحرى ان السلام الحقيقي المرتجى، بات يتطلب الاعتراف بالمحرقة واحترامها بل تقديسها وربما تعميم متاحف عنها في عواصم العرب. وبات الدفاع عن قدسية المحرقة موضوع نضال سياسي فكري جديد، بعدما عزّت القضايا التي تستحق أن يُناضل من أجلها. من هنا جاءت الفكرة الساذجة التي أطلقها آرون ميللر، أحد الأميركيين المشتغلين في عملية السلام، بأن يزور الرئيس الفلسطيني متحف المحرقة خلال وجوده في العاصمة الأميركية. ولكن، تبين ان هذا المتحف ليس أميركياً وإنما هو يهودي أولاً، بل ليكودي، فحتى المتاحف تتوقف على ان تكون أماكن عامة، ولو ممولة من الحكومة الأميركية، عندما يتعلق الأمر بشأن يهودي. سياسة الاستثناء هي ذاتها، كما في السياسة كذلك في كتابة التاريخ وزيارة متاحفه. وفكرة الزيارة ساذجة أصلاً لأنها توحي كأن صاحبها لا يعرف في أي شيء يشتغل. لكن آرون ميللر يعرف جيداً، ومع ذلك ظن أن زيارة كهذه يمكن ان تحسّن أجواء مصالحة بين عرب ويهود. واقع الأمر ان المسألة أكثر بساطة مما يُظن، وهي في الوقت نفسه أكثر تعقيداً. تأتي البساطة من أن العرب لم يركزوا مطالبتهم بحقوقهم على رفض الاعتراف بالمحرقة، ولم تكن هناك يوماً ثقافة عربية سائدة ناكرة للمحرقة، ولم يكن انكارها دينامية محركة للفكر العربي، وإذا وجد من أنكروها من العرب، فإنهم لم يتجندوا لذلك ولم يكرسوا عملهم لهذا الغرض، ثم أنهم أقل بكثير من ناكري المحرقة في البلدان الأوروبية التي ارتكبتها أو ساهمت في ارتكابها. أما التعقيد فيأتي، اعتماداً على ما سبق، من أن إقحام المحرقة في البحث عن السلام يبدو سعياً بائساً إن لم يكن سخيفاً، ولا بد أنه يثير سخرية شخص مثل بنيامين نتانياهو، إذ يرى الوسطاء الأميركيين وقد دفعهم افلاسهم للجوء إلى المحرقة لذرّ الرماد في عينيه. أكثر من ذلك، وعلى رغم ان المحرقة ليست "عقدة" عربية، هل فكرّ ناصحو ياسر عرفات في ردود الفعل على زيارته لذلك المتحف. الأكيد ان استنكار الزيارة لا علاقة له بانكار المحرقة ذاتها، لكن من شأنه ان يكون سخطاً على عدم احترام مشاعر العرب الذين قضى أهلهم ضحايا المحارق التي ارتكبها اليهود في حقهم. وحتى الآن لم يقدم أي زعيم إسرائيلي على مجرد التفكير في الاعتراف بتلك المحارق فضلاً عن احترام ضحاياها والاعتذار عنها. ليس مهماً ان يزور عرفات هذا المتحف أو ذاك، أو لا يزوره، فقبله زار أنور السادات متحف المحرقة في إسرائيل ولم تنعكس خطوته سلباً أو ايجاباً على شروط التسوية بين مصر وإسرائيل. والسبب في ذلك بالغ الوضوح: لا حسابات "محرقية" عند العرب في حربهم ضد إسرائيل. على العكس استخدمت إسرائيل المحرقة لتبرير اغتصابها حقوق العرب، ولا تزال تستخدمها حتى اللحظة. فالمحرقة تعطي نتانياهو وأمثاله حجة تاريخية لدعم مطالبهم الأمنية... وعلى هذا المنوال، يثار الآن موضوع المحرقة، وفي مرحلة مقبلة سيُطلب من العرب اعتذار تاريخي لإسرائيل عن مقاومتهم احتلالها أرضهم، ولن يكون مستغرباً أن يوجهوا إليها الشكر لكونها اكتفت في محارقها بهذا العدد من الضحايا العرب.