لا يكتفي المتذوق لفن النحت بالاستمتاع بهذا الفن بالنظر فقط، وإنما يعتبر هو الفن الوحيد الذي تشارك فيه حاسة اللمس مع النظر في الاستمتاع به، فتشكيل النحات لعمله الفني بيديه يعتبر وسيلة عالية لنقل الأحاسيس عن طريق اللمس، إضافة إلى أن المواد المستخدمة تنقل الإحساس بواقعية الشكل وأبعاده، وهذا ما تؤكده الفنانة منال الحربي، التي تخصصت دراسياً بأطروحة الماجستير عن «الخط العربي كمصدر لأشكال نحتية معاصرة». وتنوي البحث في مرحلة الدكتوراه في «جماليات العلاقة بين الحيز المكاني والشكل النحتي لابتكار مجسمات تجمع بين الأصالة والمعاصرة». وتشير الحربي، التي شاركت في عدد من المعارض الخارجية، كما شاركت في معرض «جمع المؤنث السالم» المقام في السفارة الفرنسية في الرياض، إلى أن توظيف الحروف العربية في النحت يعطي حلولاً إبداعية كثيرة، «إذ إن كل حرف في لغتنا العربية يحتوي على عدد من المقومات الجمالية التي يمكن استغلالها في مجال النحت، خصوصاً للفنان المسلم ليستطيع تجاوز مسائل شرعية تحيط بهذا الفن». وتوضح أن الدلالات الرمزية للمنحوتات «تتضح بشكل كبير من خلال المدرسة السريالية والتعبيرية، وأن من يمارس هذا الفن يكشف المختبئ في كتلته، ويتشكل المدرك في إحساسه ووجدانه ويستطيع تجسيد مفهومه وفكرته، وينبغي على من يمارس هذا الفن أن تكون له القدرة الكبيرة على الإحساس بالأشكال ثلاثية الأبعاد، والقدرة التقنية على تشكيل أفكاره»، لافتة إلى أن هناك اختلافاً في تقنيات التشكيل في فن النحت «باختلاف الخامات المستخدمة في التنفيذ، فمثلاً عند اختيار خامة البرونز كخامة للشكل النحتي، فإن التنفيذ يكون أولاً بخامة الشمع أو الطين، ثم تستخدم تقنية السباكة لصب البرونز بطريقة الشمع المفقود، وهكذا تختلف تقنية وأسلوب التشكيل بكل خامة عن الأخرى، وهو ما يحتم على النحات أن يكون على اطلاع بآخر الخامات المستحدثة في هذا المجال». وحول ما يميز النحت كفن عن الفنون الأخرى، تقول الحربي: «إن النحت فن ثلاثي الأبعاد، وهو ممارسة التعبير من خلال وسيط مادي تعبيري، يستقبل انفعالات الفنان بشكل مباشر وسريع». وعن ما يثري تجربة الفنان النحات تؤكد أن تدعيم الهواية بالدراسة الأكاديمية «يتيح للفنان التعرف والتمكن بمفردات مجاله التشكيلية، إضافة إلى أهمية البحث والدراسة والتجريب بالأساليب المختلفة كافة، فالدارس المتخصص في فن النحت متمكن من مجاله وعلى دراية بكل ما يختص به، إضافة إلى ممارسته فن النحت بالخامات والتقنيات المختلفة كافة، أما الفنان الهاوي فهو متمكن من ممارسة التشكيل بخامته التي يهوى التشكيل من خلالها». وتوضح الحربي أن النحت «قبل أن يربي في داخلي كامرأة، ربى فن النحت بداخلي كطفلة، حب تجسيد أفكار وتصورات في مخيلتي بخامات بسيطة كالصلصال والطين، واستمر ذلك حتى نضجي، وأصبحت أستطيع تشكيل كل ما أتخيله وأعيشه، بل كل ما يلفت نظري في ما حولي من عناصر مادية ومعنوية».