لم تتزين سهام علي، بوضع «الروج» أو الكحل في عيد الفطر المبارك، مكتفية بارتداء ملابس جديدة، وذلك تعبيراً عن حزنها إثر سفر زوجها برفقة أصحابه، مبينة أن هذا يحدث «للمرة الأولى منذ زواجنا، الذي مضى عليه ثلاث سنواتما أفقدني بهجة العيد. كما أشعرني بالانكسار، وبخاصة أن إحدى أخواتي سافرت برفقة زوجها، فيما الأخرى تقضي أوقاتها مع شريك حياتها، في التنزه». ويثير سفر بعض الأزواج في العيد، برفقة أصدقائهم إلى دول عربية وغربية، حزن عدد من الزوجات والأبناء، وكذلك الآباء المسنين الذين ينتظرون في الغالب، هذا الموعد من كل عام، ليحظوا بإعادة لم شمل أفراد الأسرة من جديد. وتؤكد حلا رضا، أنها تشعر بالحزن لسفر زوجها «ليس من أجلي فقط، بل من أجل ابنيَّ الصغيرين، اللذين بدا في العيد كأنهما يتيمان». وتابعت بأنهما «أرهقاني بأسئلة ومقارنات، مثل: لماذا يتركنا بابا فيما يبقى خالي مع أطفاله». وتشكو أم سالم، من سفر ستة من أبنائها مع أسرهم هذا العيد، وتركها بمفردها برفقة عاملة منزلية، وتقول: «تمنيت أن أجدهم حولي في هذه المناسبة، التي لم أشعر بطعم السعادة فيها، لولا أن بعض الجيران والأقرباء يأتون لمعايدتي». وترى أم سالم، أن السفر في العيد غير مناسب، فهو «فرصة لتبادل التهاني بين الأهل والأقارب». لكنها تمنت أن «يصطحبني أحد أولادي إلى مكةالمكرمة أو المدينةالمنورة، لكنهم فضلوا السفر مع زوجاتهم وأبنائهم إلى دول غربية». وعلى رغم أن منى عبد الوهاب، سافرت مع أفراد أسرتها هذا العيد. إلا أنها تعتبر بأن السفر في العيد «ليس خياراً جيداً». وتعزو السبب إلى أن «السفر متاح طوال العام، فيما لا يأتي العيد سوى مرتين. والسفر خلاله يكون على حساب العلاقات الأسرية والاجتماعية. كما يفقد الأبناء فرصة التعرف على أقربائهم، الذين لا يتصادف وجودهم جميعاً، سوى في هذه المناسبة»، لافتة إلى أنه «على رغم فرحة أبنائي بالسفر، إلا أن أولادهم تذمروا، لعدم حصولهم على عيديات، ومشاركة أبناء عمهم اللعب». بدوره، انتقد مدير مركز التنمية الأسرية في الأحساء الدكتور خالد الحليبي، وجود «ظاهرة غير جيدة لدى البعض، وبخاصة المتزوجين الجدد، الذين يسافرون من دون زوجاتهم، وكأنما لا يزالون يعيشون حياة العزوبية، التي يفترض أنهم ودعوها، بانتقالهم إلى الحياة الزوجية. لكن ارتباطهم في أصدقائهم يفوق ارتباطهم في أسرهم»، لافتاً إلى أن «الإحساس بالعيد أكثر من الإحساس بغيره، ما ينتج عن ذلك شعور مضاعف بفقد الأحبة، إذ ترغب الزوجة في التزين، لأن ثمة من يرى زينتها، في الوقت الذي يختار الزوج الهرب من المنزل، لينضم إلى أصدقائه، ويتركها في اللحظة التي تود أن يكون إلى جوارها». وعلق الحليبي، على شعور الأم، المسافر عنها زوجها بتيتم أطفالها، بأنه «تعبير عن شعور حقيقي. لأن اليتم يكون أحياناً، بفقد حنان الوالدين، وهو أشد مرارة من اليتم الطبيعي لوفاة الأب أو الأم، إذ يجد اليتيم أحياناً، من يحاول تعويضه». واعتبر ترك الأمهات المسنات بأنه «نوع من العقوق، الذي سيدفع صاحبه ثمنه في الدنيا قبل الآخرة». لافتاً إلى «رفض بعض الأمهات السفر مع أبنائهم، الذين يرغبون بالسفر مع زوجاتهم، وأن الأخيرات لهن أيضاً حقوق». وقال: على رغم أن مجتمعنا في غالبيته بار. لكن ثمة حالات تستدر البكاء، لآباء مسنين يُودعهم أبناؤهم المستشفى، ويرحلون من دون عودة. وتتفاقم مأساة هؤلاء عندما يحدث ذلك في العيد، حيث يكون الإحساس مرهفاً أكثر». وتساءل: «ما مدى ترابط مثل هذه الأسر؟ وهل هي في الأصل مترابطة؟ أم أنها كانت تعاني من الأساس من التفكك؟ فعدم وجود ترابط في العيد هو نتيجة طبيعية لتفكك أسري سابق؟»، مؤكداً أن «المشكلة لم تنجم في العيد، وإنما هي نتيجة طبيعية لترسبات سابقة، تجعل الرجل لا يجد غضاضة في ترك أبنائه وأمه وأسرته، ويغادر».