اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد حسين فضل الله ... التبليغ هو الأصل
نشر في الحياة يوم 20 - 08 - 2011

على رغم أهمية الإرث الفقهي الذي أسس له العلاّمة محمد حسين فضل الله قبل رحيله شكلت دراسته الهامة «نظرة إسلامية حول الولاية التكوينية» (دار الملاك، الطبعة الثانية، 2011) ذروة تطور منهجه في قراءة النص القرآني.
انشغل فضل الله بتجديد الفقه الإسلامي، ويعتبر من الذين كرسوا جهدهم العقلي في التصدي لأكثر المسائل الفقهية إثارة للجدل؛ قراءة النص المقدس تعني عنده، الحوار مع القرآن واستنطاقه وفق متغيرات العصر، وعلى هذا يمكن أن نفسر مقولته الشهيرة «القرآن لا يفهمه إلاّ الحركيون الذين عاشوا معنى الحركية في الإسلام». حوار السيد فضل الله مع النص لم يكن بعيداً عمّا يفرضه الواقع، فقرأ إشكاليات المتحول بمناهج الاستنباط والاستقراء والتأويل، وقدم نتاجاً فقهياً تراكمياً، يدل على نضوج تجربته العقلانية، وعلى هذا لم يخضع الواقع للنص، لكنه اجتهد في قراءة النص ونظر إليه بعين المجتهد، الذي شغله معنى الحركية في الإسلام.
دراسة فضل الله حول الولاية التكوينية تشكل امتداداً نسقياً لمنهجه القرآني، وهو ينفي إعطاء مواصفات هذه الولاية لغير الله، لأن إحالتها الى الأنبياء والرسل في الديانات التوحيدية الثلاث تتناقض مع عقيدة التوحيد، فيعرض في دراسته لأبرز النظريات الفقهية التي طاولت هذا الموضوع، بين مؤيد ومعارض، مع تأكيده أن الولاية التكوينية ليست من المعتقدات الأساسية لدى الشيعة الإمامية، ولا ضرورة لإعطاء هذه الولاية إلاّ بالمقدار الذي تحتاجه الرسالة في أصعب الأوقات.
المقصود ب «الولاية التكوينية» «أن الله تعالى قد أعطى الأئمة ولاية على تدبير شؤون الكون» لكن تبني هذا الاعتقاد يتناقض مع التوحيد على اعتبار أن الله «أو الكوّان على حد تعبير المعتزلة» خلق الكون بصورته الكاملة ولا حاجة لوجود من يفوضهم في تدبير شؤونه، إلاّ في الحالات التي تقتضي دعمهم في تثبيت الدعوة التي يدرجها فضل الله في مقولة الاستثناء التي تحدث «بإذن الله» فقط. يعتمد فضل الله على القرآن لتثبيت نفيه للولاية التكوينية لغير الله، ويجادل الاتجاه الفقهي الذي يقول بأن الله فوض الى «الأنبياء والأئمة أمر تدبير الكون وشؤونه» لأن التفويض في بعض معانيه باطل ويقترب من مرتبة الكفر.
يحاول فضل الله أنسنة تجارب الأنبياء والأئمة في الإسلام والمسيحية واليهودية، نافياً عنهم صفة التدبير الكوني، ويعتبر أن «دور الأنبياء هو دور تبشير وإنذار وتبليغ، وإذا كان لهم دور تنفيذي فهم يتحركون فيه من خلال الوسائل العادية المطروحة بين أيديهم في الحالات العادية» وإذا تعرضوا للتحدي خلال إبلاغ الدعوة ولم تنفع معهم الطرق العادية «فإن المعجزة عندئذ تتحرك لتحفظ توازن الرسالة» بإذن الله، وعلى هذا الأساس يفسر السيد فضل الله طوفان نوح وعصا موسى وإحياء الموتى وإبراء الأكمه والأبرص لدى عيسى وقرآن محمد. يموضع صاحب «الاجتهاد بين أسر الماضي وآفاق المستقبل» المعجزات الخارقة في أسلوب الضرورة القصوى إذا جاز التعبير، فالطوفان وإحياء الموتى والإعجاز القرآني لا تندرج في إكساب صفة التفويض للأنبياء وإنما عبارة عن مستلزمات تحتاجها الدعوة، ويرجح فضل الله أن هذه المعجزات «ليست من قدرتهم ولكنها قدرة الله بصورة مباشرة».
يجعل فضل الله من القرآن مرجعيته الأولى في نفي الولاية التكوينية للأنبياء والأئمة ويطاول جدله العقلي مع النص المقدس ثلاث مسائل جوهرية: المعاجز، علم الكتاب، علم الغيب. يفسر الأولى باعتبارها من اللطف الإلهي في أوقات الشدة، ما يعني أنه لا تلازم بين المعجزة والنبوة «والأساس هو مجيء النبي بالعقل والمنطق والموعظة» وحين يتعرض الرسل للتحدي تنطق «المعجزة لتحسم الموقف لصالح الرسالة». في الثانية يورد فضل الله قصة سليمان الذي أعلن قدرته على الإتيان بعرش ملكة سبأ كما وردت في سورة النمل الآية 40، وسورة ص الآية 35، فلا دليل في رأيه على إعطاء سليمان الولاية التكوينية، «وإنما هي منّة خاصة من الله امتّن بها على سليمان من خلال استجابة الله دعاءه». الى ذلك يرد فضل الله على القائلين بإثبات الولاية التكوينية من خلال علم المعصوم بالغيب بتأكيده على معطيين أساسيين: أن العلم بالمغيبات لا علاقة له بالولاية التكوينية ولا يتلازم مع النبوة، وأن الأنبياء لا يمتلكون علم الغيب، وحتى التنبؤات الواردة في القرآن لا تثبت أن النبي (صلى الله عليه وسلم) عالم بالغيب وليس معنى ذلك أنه «ليس من مستوى المعرفة الغيبية في ما يمكن أن يمنحه الله من ملكاته القدسية وفيوضاته الربانية، ولكن قد لا تكون لذلك أية ضرورة في ما هي المهمة الموكولة إليه التي يراد من خلالها تأكيد عناصر البشرية فيه».
في الجزء الثاني من الدراسة يجيب العلاّمة فضل الله على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالولاية التكوينية ومن ضمنها «نظرية الفيض» فيرفض الوساطة في الفيض؛ وكون المعصوم سبباً «في الفيض أو اللطف الإلهي أمر مقبول وتؤيده بعض النصوص، أما الوساطة فهي غير مقبولة». ويُرجع فضل الله نظرية الفيض الى مؤثرات الفلسفة التي لم تؤيدها النصوص الشرعية، مطالباً بضرورة النظر الى الأدلة للقضايا العقيدية لا للأشخاص، وبالتالي فأن قراءة القرآن بشكل جيد تخالف نظرية الفيض، وحتى عظمة الأنبياء والأئمة «لا تعني أنهم معصومون». ويصل السيد فضل الله الى الكرامات والمعجزات التي وقعت في سيرة عاشوراء ومراسم إحيائها، فلم ينكر حدوث الكرامة للمعصوم، وهذه الكرامة لا تعني الولاية التكوينية ولا تحدث إلاّ في أوقات استثنائية.
«نظرة إسلامية حول الولاية التكوينية» دراسة فقهية تكتسب أهميتها من عدة مؤشرات: أنسنة الأنبياء والأئمة أي عدم إعطائهم مواصفات خارقة تتخطى قدرتهم الإنسانية؛ مقارعة كل الأساطير التي أسقطها المتخيل الشعبي على الرسل في اليهودية والمسيحية والإسلام؛ التأكيد على أن هدف الأنبياء تبليغ الدعوة وأنهم ليسوا مفوضين في تدبير شؤون الكون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.