الإسراء والمعراج من الأمور العظام، ومن آيات الله تبارك وتعالى في الكون، ومن المعجزات التي لم يُكرم بها نبي ولا رسول إلا خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهي ثابتةٌ بنص القرآن الكريم {سُبْحَانَ الذي أسرى بِعَبْدِهِ ليلاً من المسجدِ الحرامِ إلى المسجِد الأقصى ...} وقوله تعالى { وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِندَ سِدْرَةِ المُنتَهَى * عِندَهَا جَنَّةُ المَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى * مَا زَاغَ البَصَرُ وَمَا طَغَى} والأحاديث الصحيحة، وقد كانت هذه الرحلة على خلاف المألوف من سُنن الخلق فلم يعهد قبل ذلك أن أحداً من البشر قطع مثل هذه المسافة الطويلة من المسجد الحرام بمكةالمكرمة إلى المسجد الأقصى بالقدس ثم اخترق السموات السبع وعلا فوق ذلك إلى ما شاء الله ثم عاد إلى حيث انطلق في فترة يسيرة من الليل ، فسبحان الله القدير على كل شيء، فالإسراء هو : السير ليلاً، أما المعراج فهو : الاتفاع والارتقاء من عالم الأرض إلى عالم السماء، فهذه المعجزة لم تكن إلاَّ درجة من درجات التكريم، ووسيلة من وسائل التثبيت، ولوناً من ألوان الاختبار، تجلَّى بها على عبده ونبيِّه، وأسبغ عليه مِن بحار الفيض والإمداد ما تمكَّن به في مدَّة وجيزة أن يكشف عن طريق المعاينة كثيراً من آيات ربِّه وعجائبه في أرضه وسمائه، وعلى وحدة رسالة السماء، والأخوة بين الأنبياء وبين الناس جميعاً، وذلك انطلاقاً من الوحدانية المطلقة لله تعالى، ومن تنزيهه عن جميع صفات خلقه، وعن كل وصف لا يليق بجلاله، وفي تلك الليلة المباركة فرضت الصلاة على الأمة المحمدية، وأثبتت هذه المعجزة المباركة على وحدة مكةالمكرمة بالقدس الشريف، وعلى إرتباط الكعبة المشرفة بالمسجد الأقصى، وكان في إمامة المصطفى صلى الله عليه وسلم لجميع الأنبياء والرسل تأكيد على عموم رسالته وخلودها، وعلى سمو دعوته، وشمولها لمصالح العباد والبلاد في كل زمان ومكان، وقد أفتى سماحه الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى في شأن الاحتفال بليلة المعجزة - وهذه الليلة لم يأت في الأحاديث الصحيحة تعيينها لا في رجب ولا غيره، وكل ما ورد في تعيينها غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم عند أهل العلم بالحديث، ولله الحكمة البالغة في إنساء الناس لها، ولو ثبت تعيينها لم يجز للمسلمين أن يخصوها بشيء من العبادات، ولم يجز لهم أن يحتفلوا بها لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لم يحتفلوا بها، ولم يخصوها بشيء، ولو كان الاحتفال بها أمراً مشروعاً لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم للأمة، إما بالقول، وإما بالفعل، ولو وقع شيء من ذلك لعرف واشتهر، ولنقله الصحابة رضي الله عنهم إلينا، فقد نقلوا عن نبيهم صلى الله عليه وسلم كل شيء تحتاجه الأمة، ولم يفرطوا في شيء من الدين، بل هم السابقون إلى كل خير – ومما يؤسف له أن كثيراً من المسلمين لم يدركوا من معاني حادثة الإسراء إلا إحياء الليلة التي يزعمون أن المعجزة وقعت فيها، مع أنها ليلة مجهولة العين والشهر والعام، ولو كانت معلومة لما كان لهم حجة في إحيائها بعبادة لم يشرعها الله تعالى، ولا رسوله عليه الصلاة والسلام، ولا فعل ذلك صحابته الكرام رضي الله عنهم، ولا التابعون لهم بإحسان، ولا أئمة الإسلام المشهود لهم بالعلم والفضل. ومن أصدق من الله قيلاً { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }.