وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    أمير القصيم يتسلم تقرير كرنفال بريدة للتمور    بين الإعلام والتقنية.. حروب بلا أسلحة    الدرونز بين التقنية والإثارة الرياضية    تعزيز الأثر    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    هندسة الحروب بين الشعوب!    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    ماذا بعد ال"تيك-توك" ؟    الحزم والباطن والجبيل يتغلبون على أحد والعين والصفا    تسويق الأندية الرياضية الأربعة الكبار    "المطيري": استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة للعبة التايكوندو    وزير الخارجية يستعرض المستجدات مع نظيريه الفرنسي والإسباني    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    سلطان بن سلمان: برامج رؤية 2030 تسهم في تمكين وتفعيل فئات المجتمع بمختلف الأنشطة    الدفاع المدني: أمطار رعدية على مناطق المملكة حتى الإثنين القادم    أمير الرياض يطّلع على جهود مركز ذوي الإعاقة بالحمراء    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    شهقة ممصولة    الإرجاف أفعى تستهدف بسمّها الأمن الوطني..    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    فرنسا تبدي قلقا كبيرا إزاء «تصاعد» التوترات الأمنية في الضفة الغربية    الباحة تتصدر المدن بالتغيير نحو الانخفاض بأسعار العقار    خدمة 4385 عميلا افتراضيا بالموارد البشرية    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    السعودية تستضيف نهائيات كأس آسيا تحت 17 عاماً لكرة القدم    وزير الخارجية يستعرض العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها مع نظيره الإندونيسي    النمور تفتك بالليوث    الخطيب: أعداد السياح ستضع "السياحة السعودي" بالمراكز ال7 الأولى عالميًا    سوريا مساعٍ حثيثة للإصلاح ومنع الحرب الأهلية    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    شراكة علمية بين مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة وجامعة الجوف    أنطلاق بطولة مهارات التفوق الغذائية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية    وكيل محافظ الطائف يشهد حفل تكريم 850 طالباً وطالبة بالتعليم    جرد مصادر المعلومات لتطوير 153 مكتبة عامة    دبلوماسي سعودي رفيع المستوى يزور لبنان لأول مرة منذ 15 عاما    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    أنغولا تعلن عن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    الفائزيون بجائزة الأميرة عادلة بنت عبدالله في دورتها الرابعة    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    كيف تتخلص من التفكير الزائد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المسرح» الاماراتية: ما بعد الدراما
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2011

عن «دائرة الثقافة والإعلام» في حكومة الشارقة صدر عدد جديد من فصلية «المسرح» الاماراتية [صيف 2011] وضم ملفاً حول» مسرح ما بعد الدراما» إضافة إلى مجموعة من الدراسات والتغطيات والشهادات. وفي افتتاحية العدد كتب رئيس التحرير أحمد بو رحيمة عن رسوخ المسرح في المشهد الثقافي العربي وتأثيره المتصل والملحوظ على البنية الاجتماعية ودعا إلى الانتباه إلى تجارب مسرحية شابة جديدة تُقدم في عواصم عربية عدة ولا تجد من يلفت النظر إليها .
وتلت الافتتاحية تغطية لعرض مسرحية « الحجر الأسود» تأليف الشيخ سلطان بن محمد القاسمي واخراج المصنف السويسي الذي قدّم في مهرجان سيبيو في رومانيا في شهر أيار (مايو) الماضي .
وإلى جانب عرض موسع لوقائع ملتقى الشارقة الأول لكتّاب المسرح الذي نظمته دائرة الثقافة في الشارقة (1819 أيار2011) وناقش وضع « النصّ في مسرح ما بعد الدراما» ضم العدد ملفاً حول «مسرح ما بعد الدراما» وشارك فيه: عبدالرحمن بن زيدان بدراسة حول مساهمة بيتر بروك في مسرح ما بعد الدراما: تنظيراً وإعداداً وارتجالاً. وكتب أنور محمد مستفهماً عن ضرورة مسرح ما بعد درامي طالما ثمة حاجة إلى الحكاية والحبكة والحوار. وكتب خالد أمين عن تجارب عربية في مسرح ما بعد الدراما (لبنان والمغرب وتونس)، فيما ناقش عبدالناصر خلاف سؤال «موت المؤلف» بمنظور مسرحي قارئاً كتاب «موت المؤلف المسرحي» لأدريان بيج. وتحت عنوان: «رفع الالتباس في ما بين المخرج والمؤلف من التباس» كتب سعيد الناجي عن مفاهيم جديدة في علاقة المؤلف والمخرج والدراماتورج.
وعن مصطلح «الدراماتورج» ومفهومه كتب ياسين النصير انطلاقاً من تجربته الشخصية، فيما شرح شمس الدين يونس المصطلح ذاته من خلال قراءته تجارب سودانية وغربية عدة انتقلت بالنصوص السرديّة للروائي الراحل الطيب صالح إلى فضاء العرض المسرحي. وكتب عواد علي موثقاً تجارب المرأة العربية مع المونودراما من البدايات إلى 2010. وعن الكيفية التي يتحول بها نص شكسبيري إلى عرض مونودرامي كتب عبده وازن قارئاً العرض الذي قدمه الأميركي روبرت ويلسون تحت عنوان [هاملت مونولوج].
وفي باب» دراسات» أيضا قراءة نقدية لأحمد ماجد في نص «السلوقي» للكاتب الإماراتي اسماعيل عبدالله بعنوان: «هل بالسلطة وحدها يحيا الإنسان؟»، وثمة قراءة أخرى ليوسف الريحاني في نص «رجل المصادفة» للكاتبة الفرنسية ياسمينا رزا.
وفي باب « تجارب وشهادات» يحاكم عبدالكريم برشيد الحركة النقدية المسرحية العربية وقد اختارت المجلة عنواناً لافتاً لمقالته «شيخ الاحتفالية يواجه النقاد». وشارك في العدد ايضاً الناقد صبري حافظ بمادة مطولة عن المهرجان المسرحي الفرنسي «افينيون»، وكتبت عائشة العاجل عن «هوية النص المسرحي الإماراتي». وضم العدد دراسة عن تجربة تنيسي ولياميز لمناسبة ذكراه المئوية بقلم زكريا عيد. والنص المسرحي الذي اختارته المجلة للعدد هو «القرنفلات الحمراء» للكاتب الاميركي جلين هوجز، ترجمه محمود كحيلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.