تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصين: ارهابيون تدربوا في باكستان وراء العنف في اقليم شينغيانغ
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2011

بكين - أ ف ب، رويترز - أعلنت الحكومة الاقليمية لمدينة كشقار في اقليم شينغيانغ غرب الصين المضطرب والمحاذي للحدود مع طاجيكستان، ان «ارهابيين تدربوا في باكستان» وقفوا خلف هجمات تسببت في مقتل 19 شخصاً في الاقليم خلال اليومين الاخيرين. وساد هدوء غير عادي كاشقار أمس وسط اغلاق عدد كبير من المتاجر، وتعزيز الانتشار الأمني.
وكشفت الحكومة اعتقال مشبوه اعترف بأنه العقل المدبر للهجمات التي نفذها اشخاص من أقلية الأويغور المسلمة الناطقة بالتركية، عبر حرق مطعم والاعتداء على مدنيين قضى 14 منهم في مقابل 5 مهاجمين أرداهم رجال الأمن.
واعتبرت ان «العنف الارهابي الخبيث يهدف الى تخريب الوحدة بين الاعراق والإضرار بالاستقرار الاجتماعي، وإذكاء الكراهية العرقية واشعال صراع عرقي».
ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينجوا) عن مصادر في كاشقار قولها إن «العناصر الاولى للتحقيق تشير الى ان قادة المجموعة تدربوا على استخدام متفجرات وأسلحة نارية في معسكرات تابعة للحركة الاسلامية لتركستان الشرقية الارهابية في باكستان، قبل دخول شينغيانغ».
وزادت هذه المصادر ان «اعضاء هذه المجموعة يؤمنون بالافكار الدينية المتطرفة، ويؤيدون الجهاد وفصل شينغيانغ عن الصين»، علماً ان مذكرة توقيف صدرت في حق مشبوهين اثنين من الاويغور، ورصدت مكافأة مقدارها مئة ألف يوان (10800 يورو) لمن يدلي بمعلومات تساعد في القبض عليهما.
ودأبت الحكومة الشيوعية في الصين التي تواجه وضعاً غير مستقر في شينغيانغ على اتهام ارهابيين اجانب بالوقوف خلف الاضطرابات، لكن دون تقديم ادلة تدعم هذه الاتهامات.
الى ذلك، اتهمت صحيفة «غلوبال تايمز» متطرفين في الخارج ووسائل اعلام غربية بزيادة التوتر في شينغيانغ عبر اثارة النزاع بين الاويغور وغالبية إتنية الهان.
وأورد مقال نشرته الصحيفة، ان «المسؤولين عن الهجمات جميعهم من الاويغور، لكن انتماءهم الاتني لا يبرر افلاتهم من العقاب على ارتكابهم هذه الجرائم الفظيعة». وتابعت: «يجب ان تفرض الحكومة عقوبات اكثر قسوة على هؤلاء الارهابيين».
وجاءت اعمال العنف الأخيرة في شينغيانغ بعد اقل من اسبوعين على اضطرابات اسفرت عن 20 قتيلاً في مدينة هوتان بالاقليم ذاته الذي شهد موجات عنف اتنية في السنوات الاخيرة، اكبرها في تموز (يوليو) 2009 حين قتل 200 شخص على الاقل.
ويعيش اكثر من 8 ملايين اويغوري يعيشون في شينغيانغ، ويندد عدد منهم منذ عقود بالقمع الثقافي والديني الذي يتعرضون له والهجرة الكثيفة لإتنية الهان الى المنطقة.
واقليم شينغيانغ ذو اهمية استراتيجية للصين باعتباره يمثل نحو سدس مساحتها ويضم احتياطيات كبيرة من النفط والغاز ويقع على الحدود مع افغانستان وباكستان والهند وآسيا الوسطى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.