فعاليات متنوعة احتفالًا بذكرى يوم التأسيس في الخرج    هل تستضيف أنقرة لقاء بين وزراء خارجية تركيا وروسيا وسورية؟    وزير الصحة يبدأ زيارة رسمية إلى إندونيسيا    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    يتناول ملفات مهمة للتوافق على خارطة طريق لمسارات المستقبل .. الحوار الوطني ينطلق بآمال السوريين في التغيير والإصلاح    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    الاتحاد على عرش الصدارة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    إحباط تهريب 525 كجم من القات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«لا موتَ في الغابة» للطيفة تكين ... متاهة أحلام
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2011

يحظى الحلم بأهمّيّة استثنائيّة في الرواية، ولا نكاد نعثر على رواية تخلو من حلم ما بطريقة معيّنة، ويختلف تعاطي الروائيّين مع الأحلام تبعاً لثقافتهم وأساليبهم وغاياتهم. فالحلم يتمتّع بخواصّ تمنح الروايةَ الامتداديّةَ والانفتاحَ، فضلاً عن كونه وسيلة من وسائل اللعب الروائيّ، التي يؤمّن من خلالها الروائيّ منافذ للتخلّص من الرقابات، بتحميله مهمّة النهوض بأعباء الواقع، من دون أن يضطرّ إلى تقديم كشف حساب لأحد، ومن دون أن يلتزم بتوضيح أو توفيق.
الغوص في عوالم الأحلام كالغوص في أعماق الغابات، كلاهما يفترض سبلاً خاصّة للتغلغل والمقاربة. تتكّئ الروائيّة التركيّة لطيفة تكين في روايتها «لا موت في الغابة»، (الدار العربيّة للعلوم ناشرون – مؤسّسة محمّد بن راشد آل مكتوم، ترجمة عبد القادر عبداللي)، على الأحلام لتشكّل نقطة ارتكاز وانطلاق لها، يكون الحلم عندها معادلاً للسرد، ضفّة من ضفافه، أو إحدى طرائقه، ذلك أنّها تبني روايتها على سلسلة متّصلة منفصلة من الأحلام، تسردها على لسان شخصيّتيها الرئيستين؛ أمين وياسمين. تعتمد الحلم أساس السرد، تتقاطع الأحلام وتتصاعد لبناء الغابة السرديّة، تتنزّه تكين في عالم الأحلام، ذاك الذي تقول إنّه لا أحد فيه يصغي إلى الآخر، تسعى لتقويض أسس ذاك العالم، بمحاولتها تسريب عادات معاصرة إليه، كأن توجِب على الآخر الإصغاء إلى صوت الأحلام وصداها، لتبوح شخصيّتها بأحلامها، وتقيّد الأخرى تلك الأحلام.
تتشابه نزهات لطيفة تكين في غابات الحلم، بنزهات الروائيّ أمبرتو إيكو في غابات السرد، وتحديداً في كتابه اللافت «ستّ نزهات في غابة السرد»، الذي شبّه السرد فيه بغابة كثيفة تشتمل على الألغاز والمفاجآت، على الجماليّات الكثيرة والمناطق البكر المثيرة، وساح بقارئه في جوانب ومناطق من تلك الغابة ليعرّفه إلى بعض الرموز والمداليل، منبّهاً إلى ثراء الغابة السرديّة، وأنّ كلّ نزهة تختلف عن أخرى، وعلى هذا المنوال تحاول تكين التنزّه بقارئها وشخصيّاتها في غابات الحلم، حيث الأحلام تتناسل. الحلم عندها هو وجه السرد الروائيّ، تتقاطع الأحلام، التي تشكّل قصصاً، لتشكّل بنيان الرواية، ولا تأبه تكين للتسلسل في الأحلام او التدرّج فيها، فنجدها تقدّم حادثة وتؤخّر أخرى، من دون أن تلزم شخصيّاتها بتسلسل منطقيّ يقتضيه السرد الروائيّ، تداور في سردها أحلام شخصيّتها، مستفيدة من الحرّيّة التي تؤمّنها الأحلام باعتبارها منعتقة من إسار المساءلة أو التدقيق، ترهن الشخصيّة للحلم و «قوانينه» الغريبة، فتغدو شخصيّتها صدى للحلم، أو ظلاً للحلم نفسه.
شخصيّة أمين تظلّ مسكونة بالأحلام، تلك التي تقضّ مضجعه ومضجع ياسمين، وهنا تحرص تكين على التلاعب بشخصيّاتها، تسلّم أمين زمام الحلم، أمين الذي يكون صورة شهريار، لكن بطريقة مقلوبة وبائسة، يحرص على الاحتفاظ بياسمين عبر سرده الأحلام – القصص، في حين أنّ ياسمين، التي تكون شهرزاد الحكاية، شهرزاد المصغية المواسية، تحتفظ برباطتها وتماسكها، وتحاول انتشال أمين من أوهامه، لا تحرص على إبقائه مشدوداً إلى أحلامه، بل تجاهد لتحريره من سطوة تلك الأحلام التي تتحوّل إلى كوابيس تنغّص عليه عيشته، وتكاد تفقده إيّاها. ولا تعدم ياسمين اللؤم والمكر لإيهامه بحقيقة عالمه الحلميّ، وباختلافه البادي، تخفّف عنه بالاستماع إليه ومشاركته، تعيش معه في نزهاته وسياحاته في عوالم الأحلام، تذكّره بأحلام سابقة كان قد باح بها لها، توهمه بالانغماس معه، في محاولة منها لإنقاذه، ولكنّها تنخرط في اللعبة، وتسهو عن كونها قد تكون المنقذة، تحلم به وبأحلامه، تستمع إليه، تنفعل به وتتفاعل معه، تغرق في عالمه؛ عالم ألف حلم وحلم الغرائبيّ الساحر. أمّا أمين، الرسّام، الحالم بعالم مختلف، الفنّان الحسّاس، فإنّه يتكتّم على بعض أحلامه، يحتفظ بها، يسعد باحتكاره لها، كأنّ البوح بها سيفقده شيئاً مهمّاً أو امتيازاً خاصّاً، يستقوي بالحلم ويغري به. يغدو الحلم لديه بديلاً عن الواقع، بل يغدو واقعه الحقيقيّ نفسه، لأنّه يكتسب معرفته وعلمه منه. يؤمّن له الحلم أماناً مفقوداً، يسترجع به أحبّاءه، يرسم به أحلامه التي عجز عن تحقيقها فقي الواقع، يتهرّب به من كوابيس الواقع. يرسم هياكل لأحلام قادمة، يحلم أن يحلم بها.
الحلم عند لطيفة تكين لا يلازم حالة النوم، يتعدّى تلك الحالة، يجتاح الواقع، يختصّ باليقظة أكثر منه بالنوم، تسرّب عبره تكين نقاشاتها الوجوديّة على ألسنة أمين وياسمين، تعيد تعريف الوجود نفسه محمّلة شخصيّاتها أعباء المواجهة مع القرّاء والمشكّكين، وهي إذ تشكّك في المفاهيم والتعريفات، تجعل التشكيك من سمات شخصيّة أمين التي هي حمّال وجهة نظر الروائيّة في بعض الأحيان، إن لم يكن في كثير منها، يعرّف أمين بعض المفاهيم الدارجة تعريفاً خاصّاً به يلائم حالة الحلم المتحرّرة من قيود الواقع المكبّلة، يضفي على المفاهيم أبعاداً جديدة، ومن المفاهيم التي يعيد تعريفها: الوجود، الرقي، الحضارة، الماضي، المستقبل، المعرفة، العلم، الحلم، النسيان، التذكّر، القوّة، السطوة، النفوذ، الفنّ، البغض، والحبّ.
يشعر القارئ في بعض الأحيان أنّ الكاتبة تورّط نفسها في لعبة الأحلام مع شخصيّاتها، وبخاصّة أنّها أهملت الزمان والمكان والحبكة وعناصر فنّيّة أخرى في الرواية، لمصلحة اللعبة الفنّية التي اختارتها لتشيد بها روايتها، وتولي عنايتها لجوانب أخرى، وذلك حين تسبغ على الحلم مقدرة عجيبة، من حيث منحه العلم والمعرفة للشخصيّات، ويتبدّى ذلك منذ البداية حين تستهلّ الفصل الأوّل «نبتة الزنبق» بقولها: «في ذلك الصباح آمن أمين مرّة أخرى بأنّ كلّ ما يعرفه عن الحياة قد تعلّمه في أحلامه». لتختلق لشخصيّة أمين غير المتوازنة أحلاماً متناقضة، تارة يحلم بياسمين معه، وتارة أخرى يتهرّب منها، تجرفه هلوساته وتوجّساته ووساوسه، ليقصّ عليها في محاولة يشوبها الكثير من الشظّي بين الحبّ والألفة والأمان. ثمّ تفرّق الروائيّة بين الأحلام التي يبوح بها وتلك التي يتكتّم عليها بخطّ مائل، كأنّها بدورها تمنح ذاك الامتياز الشكليّ لشخصيّتها، أو أنّها تورّط نفسها في أحلام شخصيّتها، لترسم عالمين، أحدهما ما يشبه الواقع داخل الحلم، والآخر حلم داخل الحلم، وسليتها السرد الذي هو حلم الرواية الأوحد.
تؤكّد الروائيّة باختيارها لخاتمة تجتاح فيها الشيخوخة روح أمين وجسده، توقعه صريع أحلامه، ورهين واقعه، أنّ الغابة قد تكون متاهة كما قد تكون خلاصاً وملاذاً، وأنّ غابة الأحلام، وإن كانت تخلو من الموت، فإنّها لا تخلو من القهر والعذاب والعتمة، كما لا تخلو من الأطوار التي تداهم الإنسان أنّى كان، وأنّ الحلم طفولة المرء والكابوس خاتمته. الحلم ببراءته يودي بالحالم، ويؤدّي به إلى الشيخوخة المهلكة المنهكة حين لا يسعى إلى تحقيق أحلامه.
تومئ تكين أنّ الاكتفاء بالحلم موت. أمّا السعي لتحقيق الحلم هو المسألة الوجوديّة التي لابدّ من التركيز عليه.
تعتبر لطيفة تكين إحدى أبرز الأسماء الأدبيّة في ما يسمّى بجيل ما بعد الثمانينات، أو تيّار ما بعد الحداثة. ولدت 1957 في مدينة قيصري، عاشت في إسطنبول، ودرست فيها، لاقت رواياتها رواجاً واهتماماً في الأوساط الأدبيّة، ترجمت رواياتها إلى أكثر من ثماني لغات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.