الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    اقتناص الفرص    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فشخرة» و«كشخة» كذابة!
نشر في الحياة يوم 01 - 08 - 2011

استعرت العنوان أعلاه من أفواه الخليجيين، والسعوديين خصوصاً، فهو يقال عند زيادة البذخ والإسراف والتبذير والتمظهر الكاذب الذي يلجأ إليه بعض الناس و«محدثو النعمة». في مثل هذا الوقت من صيف العام الماضي كتبت مقالة ساخرة وشاخرة عن «الفشخرة الخليجية» في العواصم الأوروبية، لندن وباريس وجنيف، لافتاً إلى أن استمرار ذلك الابتذال والفشخرة واستمراءهما يتحولان إلى مشكلة كبيرة ومكلفة، لكونهما لا يعكسان الواقع الاجتماعي والمادي الصحيح للشعوب الخليجية، وموضحاً أن انتشار ظاهرة «التمظهر» بلا مبرر إلا من أجل التفاخر والمباهاة والتقليد الأعمى للبعض لا يعبّر عن حقيقة المجتمعات الخليجية وطبيعتها وبساطتها، وربما يخبئ في نفوس «المتفشخرين» شخصيات مركبة ومريضة، وهو ما يتطلب من المؤسسات المعنية في الدول الخليجية زيادة جرعات الوعي السياحي والتثقيف الاجتماعي، لإبعاد هؤلاء «المتسيحين - المتفشخرين» عن الخداع النفسي والإسراف والاستهتار وادّعاء الغنى، ما يعطي صورة مشوّهة عن المجتمعات الخليجية خارجياً.
الزميل أحمد الفهيد، كتب الأسبوع قبل الماضي تقريراً ساخناً عن السياح الخليجيين في لندن، وكأنه يريد تذكيرهم بمناخ عواصم بلدانهم الحارة جداً. ذكر الزميل الفهيد أن السعوديين حين يضربون في الأرض سفراً، لا يتركون عاداتهم، إنما يحملونها معهم في حقائبهم، يذهبون بطباعهم وأمزجتهم وحساسياتهم نفسها، ولا يخلعون منها مقدار «جورب»، يحولون الشارع العربي «إدجوار رود»، إلى بقعة «خليجية» خالصة، ويلبسون ساعات «ثمينة» وتتصدر قمصانهم علامات تجارية باهظة، وتحمل نساؤهم على أكتافهن حقائب يستدعي حملها دفع مال وفير. ويضيف: «سيماهم في وجوههم وفي ملابسهم وفي أيديهم التي لا تخلو عادة من هاتفين نقالين، وأما أطفالهم ففي ذمة الخادمات وفي ذلك فليتنافس المتنافسون». لكن نسي الزميل الفهيد أيضاً أن هؤلاء ينقلون سياراتهم بأرقامها المميزة على متون الطائرات من عاصمة إلى أخرى، ويصطحبون خادماتهم، وكل ذلك تحت مسمى «تغيير جو».
خلال السنوات الأخيرة، الظروف الاقتصادية في بريطانيا وأميركا وبعض دول أوروبا «صعبة»، فبعض الناس فقدوا أعمالهم، وهناك موجات تسريح لموظفين من البنوك والمؤسسات الإعلامية والتجارية. لا تزال بريطانيا تعاني من ركود مالي وانكماش اقتصادي، ولا تزال الأزمة المالية تؤثر في حياة الناس الاقتصادية والاجتماعية، لكن بعض الخليجيين سواء من الدارسين أو السائحين أو الزائرين «يتفشخرون» ويبالغون في ذلك، ما يجعل البريطاني أو الأوروبي ينظر إلى تلك التصرفات باستهجان واستغراب ويعرب عن حنقه على من لا يحترم أحاسيس الآخرين.
في أحد الأيام دعوت ثلاثة أصدقاء احدهم سعودي يدرس في جامعة بريطانية لارتشاف القهوة في مقهى متواضع في وسط لندن، وحضر الأصدقاء وكان احدهم مضى على وجوده في بريطانيا نحو أربع سنوات، وعندما طلبت الفاتورة من عامل «الكوفي» لدفعها كان المبلغ 14 جنيهاً استرلينياً (باوند)، فوضعت 20 باونداً للعامل، على أن يعيد المتبقي من المبلغ، إلا أنه أعاد خمسة جنيهات فقط، فسألته باستغراب: لماذا لا تعيد المبلغ المتبقي كاملاً أي ستة جنيهات؟ أظهر تأففاً وعدم رضا من سؤالي عن المتبقي، ذهب وأتى بالجنيه «القضية»، لكنه لم يتأسف أو يعتذر أو يذكر أي مبرر لتصرفه، علماً بأن القانون البريطاني يعتبر ذلك «غير مشروع»، حينها قفز ذلك الصديق (الدارس لا السائح) بسؤال يظهر مدى ثقافته، وسألني لماذا أسأله عن الباوند المتبقي؟ ودار بيننا جدل «بيزنطي»، فحاولت أن أشرح له أن المشكلة ليست في الجنيه، لكن المبدأ والنظام.
في نهاية الأمر تركت «الباوند» للمحل وليس للعامل «المستهتر» بالقوانين البريطانية التي تلزم إعادة المبلغ كاملاً. للأسف كانت سحنة ذلك النادل تبدو عربية وتحديداً من شمال أفريقيا وهو ما تأكد لاحقاً، لكن ما لفتني أن في نظراته أسئلة كثيرة ومأزومة، وهذا ربما ما جعله يتصرف بلا مبالاة انطلاقاً من تعامل بعض الخليجيين الذين يكسرون الأنظمة ولا يكترثون بالمتبقي من مالهم لدواعي «الفشخرة» والمفاخرة، حتى انعكس تصرفهم على هذا العامل، وجعله يتعامل مع الآخرين وفق هواه ورغباته.
الأكيد أن الثقافة والأنظمة البريطانية لا تقبل مثل هذه التصرفات التي لا تعبر عن تقاليد بلادهم العريقة، وطريقة معيشة أهلها فهم من يعيدون «البنس» الواحد وليس الباوند الذي يساوي سعر صرفه في مقابل الريال ستة ريالات. حاولت إفهام صديقي وتذكيره بأنه يدرس في إنكلترا ويجب أن يكون ملماً بثقافتها وقوانينها، وعليه مراعاة الأنظمة لا تهشيمها وتهميشها، لكنه على ما يبدو ممن يحبذون «بعثرة» ثقافات المجتمعات، وممن لا يكترثون بمن يحاول التدليس بذريعة «النسيان» أو التكسب بالنصب على السياح.
الأكيد أن منسوب «الفشخرة» الخليجية في شوارع العواصم الأوروبية لا ينخفض بل يزيد من عام إلى عام، حتى إن «المتفشخرين» باتوا يمشون وكأن على رؤوسهم الطير، و«يتخشبون» في ملابس من أغلى الماركات العالمية تفوح منها روائح العود والعطور الباريسية... لكنني أخشى أن بعضهم يقضي صيفاً مليئاً بالفشخرة و«الكشخة» الكذابة على حساب الآخرين، وعندما يعود إلى بلاده يجد «الحسابة تحسب»، والديون متراكمة، وليس من حل أمامه إلا الهروب أو السعي لاستخراج «صك إعسار!». ورمضان كريم.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.