تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب «إلدورادو» المتقاعدين الغرباء
نشر في الحياة يوم 23 - 06 - 2011

كانا ينتظران إحالتهما على التقاعد كما ينتظر خطيبان الانتقال إلى حياة زوجية مستقلة لتدشين عالم حافل بالجديد والمثير. اختارا المدينة التي سيقيمان فيها، والسكن، واتفقا مع أشخاص للخدمة المنزلية. سيستقران نهائياً في مدينة أغادير المغربية السياحية المطلة على المحيط الأطلسي اعتباراً من الخريف المقبل، ليعيشا حلم التقاعد!
حلم فرنسي في حقيقة الأمر، بات يراود أكثر فأكثر شريحة العمر الثالث من المتقاعدين الفرنسيين المتدفقين بالآلاف إلى المغرب بحثاً عن تقاعد أفضل من المعروض في بلدهم، فمن ضمن أفضل أربعة بلدان في العالم لعيش تقاعد مريح يبرز المغرب، إلى جانب تايلاند والبرتغال وموريشيوس!
تشير إحصائيات مؤسسة الضمان الاجتماعي للمغتربين الفرنسيينla Caisse des Français de l'étranger، وفق مجلة votreargent.fr الفرنسية المالية، الواسعة الانتشار على موقعها الإلكتروني بداية الشهر الجاري، إلى أن المغرب يقف على قائمة الترتيب الرباعي، وأنه حتى الآن البلد الذي يجذب أكثر من غيره المتقاعدين الفرنسيين ذوي الدخل المتواضع، والذين تتجاوز أعدادهم الأربعين ألف وفقاً لأرقام حكومية مغربية.
أسباب هذا المنفى «الاختياري» وفق المجلة، التي تستقطب مليون قارئ، تكمن أولاً في السعي الى مناخ مشمس معتدل وطبيعة متنوعة بين البحر والجبل والصحراء والمدن العتيقة التاريخية والعصرية، والقرب الجغرافي واللغة، ولكن بالأساس بحثاً عن جودة معيشية مضمونة وقدرة شرائية مرتفعة.
ينفق زوجان فرنسيان متقاعدان مقيمان في المغرب حوالى 39 في المئة أقل من موازنتهما الشهرية في فرنسا، إذا كانا يعيشان في سكن مستأجر و28 في المئة إذا كان يملكانه، وفضلاً عن ذلك، يتمتعان بامتيازات ضريبية مهمة، بفضل معاهدات مالية بين البلدين ما يدفع بالكثيرين إلى شراء بيوت، فيما يختار عدد منهم العيش في عربات سياحية متنقلة بأقل التكاليف في المخيمات الساحلية.
بيد أن «إلدورادو» المتقاعدين الفرنسيين في المغرب لا ينسحب بالصورة نفسها على متقاعدي أهل البلد، فأعداد كبيرة من المتقاعدين المغاربة ذوي الدخل المتواضع لا يتطلعون إلى تغيير مهم وإيجابي في حياتهم بهذا المقدار الذي يبدو ترفاً كبيراً بالنسبة الى مستوى معيشتهم. أما دفء سماء البلد، فلا يغريهم بدغدغة الأوصال المتعبة، بل يسكنهم ضمور جيوبهم بين ضآلة المعاش وارتفاع الأسعار ومتطلبات الحياة الضرورية والخوف من مواجهة متاعب الشيخوخة في وضع مادي هشّ.
وتتضارب الأرقام حول عدد المتقاعدين في المغرب، ويراوح العدد بين ثلاثة وخمسة ملايين، وربما أكثر، نظراً الى أن شريحة منهم لا تحظى بالوضع القانوني للمتقاعد على رغم قضاء سنوات العمر في العمل. الكثير منهم حرم من الحق في التقاعد بسبب عدم توافر شرط ال3240 يوم عمل مصرحاً به في صناديق التقاعد العمومية والخاصة. وهناك تقديرات بأن 20 في المئة فقط من المغاربة يحصلون على معاش تقاعدي. وتغلب الهشاشة الاجتماعية على المتقاعدين المغاربة، وتلاحقهم الضرائب، من دون إعفاء كلي أو جزئي. ويصنف جزء منهم في الطبقة الفقيرة، إذ لا يفوق معاشهم 60 دولاراً في الشهر، وبعض أرامل المتقاعدين تصرف لهن معاشات أزواجهن بأقل من ربع قيمة التعويض.
وعلى رغم انتظام المتقاعدين المغاربة في الكثير من الهيئات والاتحادات التي تمثلهم منذ ربع قرن في مدن مختلفة (أكثر من 20 جمعية واتحاداً)، فإنهم لم يستطيعوا تشكيل قوة مؤثرة داخل المجتمع ومع المخاطبين الحكوميين، ولم تتمكن هذه الإطارات من تحسين وضعيتهم الاعتبارية واليومية، إذ لا توفر للمتقاعد إمكانات وفضاءات فعلية لتصريف أيامه في انشغالات جديدة، لأن هاجس الوضع المادي يغلب على توجهاته وانشغالاته، ومن غير المألوف أن ينضم إليها متقاعدون لديهم معاشات محترمة. وهم يظلّون في وضع ضعيف كذلك حتى داخل التنظيمات النقابية التي يُعاب عليها تهميش قضاياهم واستخدامهم الظرفي في أغراض صراعات القوة في الساحة النقابية والسياسية.
وينتقد عبدالرزاق بنمحمد، وهو متقاعد في جمعية لمستخدمي السكك الحديدي، وضع تنظيمات المتقاعدين ويرى أن «معظم الأهداف التي تتبناها جمعيات المتقاعدين المغاربة غالباً ما يكون مبنياً على الوهم، واستهلاك ما تبقى من لحظات العمر، وصناعة أمل كاذب لأشخاص يُعتقد أن دورهم انتهى في الحياة العامة، بعد أن لفظهم المجتمع والأسرة والدولة».
ولا يجد هذا المتقاعد في كثرتها مظهراً صحياً لحركية المتقاعدين، فقد «تكاثرت في شكل مزعج»، حتى تحولت بنظره إلى «محلات تجارية»، ف «هذه التكتلات في الغالب لا تزيد إلا في خلق اليأس وتزايد الحقد في نفوس المتقاعدين تجاه أصحاب هذه «البوتيكات» التي يدخل تأسيسها في تشويه دور المجتمع المدني ومساهمته في تدبير الوعي الاجتماعي».
وبينما يحلم المتقاعد الفرنسي بفيلا أو شقة في مدينة مغربية سياحية، تحت أشعة شمس المغرب الدافئة، لا يزال نظيره المغربي يحلم بتمكينه من الرعاية الاجتماعية والتغطية الصحية ورفع الحد الأدنى للمعاش، فقط كي يواجه ويلات الفقر بأضعف الإمكانات الممكنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.