هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    التعليم: توفير بيئة مناسبة للطلاب أثناء الاختبارات    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    القادسية قادم بقوة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    يايسله: جاهزون للغرافة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حفلة غنائية أندلسية في المغرب بأصوات نسائية
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2011

الرباط - رويترز - قادت الصدفة وحب التراث الغنائي الأندلسي القديم ثلاث فنانات من ديانات مختلفة إلى تقديم عروض فنية ينسجم فيها الغناء العربي الإسلامي، باليهودي، وبالإسباني المسيحي.
ولأن الفن غاية ووسيلة، فإن الصراعات التاريخية، الخفية والمعلنة، لم تحل دون اندماج النساء الثلاث في ملحمة غنائية واحدة شعارها التنقيب في التراث الغنائي الأندلسي المشترك.
تقول فانيسا بالوما، وهي فنانة باحثة في التراث الأندلسي اليهودي ومختصة في الغناء النسائي اليهودي لشمال المغرب: «بالفن نستطيع أن نحقق الوحدة في الأحاسيس والمشاعر الإنسانية النبيلة».
وتضيف، على هامش حفلة فنية أقيمت أخيراً في الرباط واشتركت فيها بالغناء مع سميرة القادري من المغرب وبيغونيا أولابيد من إسبانيا: «المرأة بصفة خاصة يمكن أن تحقق الانسجام والتعاون من أجل فن جميل».
وتوضح فانيسا إن الصدفة، إلى جانب التنقيب في التراث الأندلسي الموسيقي، قادت الفنانات الثلاث إلى التلاقي «حتى أننا وجدنا مقطوعة غنائية، تغنت بها الطائفة اليهودية الأندلسية بالعبرية، وتغنى بها، هي نفسها، مسلمو الأندلس ومسيحيوها».
تتفق معها الفنانة المغربية، وهي أيضاً باحثة في التراث الأندلسي، سميرة القادري، في أن مقطوعة «شعبية غنائية كانت متداولة في أوروبا في القرون الوسطى وترجمت إلى الإسبانية والبرتغالية، وأن هذه المقطوعة الغنائية التي تحكي قصة ثلاث عاشقات من الجواري في العصر الأندلسي «وكانت حافزاً أكبر لي لمزيد من البحث في التراث الأندلسي العربي - المسيحي - اليهودي المشترك».
وتقول إن هدفها، مع رفيقتيها فانيسا وبيغونا، تكريم المرأة من خلال المرأة، «فالموسيقى، في العصور الماضية، كانت تقليداً نسائياً وليس ذكورياً، إذ كانت النساء هن العازفات والمغنيات والراقصات».
وتغنت الفنانات الثلاث، في حفلة جمعتهن بصحبة عازفات على العود والكمان والقانون إضافة إلى الدف وطبلة الدربوكة، بموشحات أندلسية قديمة مثل «يا أهل الحمى» و«بأي سبب نهجر»، إضافة إلى الموشح الأندلسي العربي الشهير «لما بدا يتثنى» الذي تغنت به الإسبانية بيغونا بلغة بلادها.
وتقول بيغونا إن زوجها المختص في الآلات الموسيقية من العصر الوسيط، وحبها للتراث الموسيقي الأندلسي، كانا وراء مجيئها إلى المغرب للبحث والتعمق في هذا الفن «لإيجاد جذع مشترك لهذا التراث الذي جاء نتيجة تزاوج ضفتي المتوسط في فترة من فترات تاريخنا المشترك».
وتصاحب بيغونا رفيقتيها في الغناء بالعزف على آلة «بسالتيريون»، وهي نسخة من آلة القانون العربية التي كانت سائدة في أوروبا في العصر الوسيط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.