البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيحان: الرائد لم يفاوضني للتجديد... وسأنتقل للعرض الأفضل
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 2009

كان نجماً مميزاً في الشباب، ورقماً مهماً في صفوف هجومه، وقبل أن تدهمه الإصابة، خاض تجربة احترافية في الهلال لم تحقق المرجو منها، بعدها لم يطل البقاء مع الشباب، ليلعب لنادي الرياض في دوري الدرجة الأولى، وتوقع الكثيرون أن تكون تلك بداية أفول اسم مميز ولاعب دولي سابق.
عبدالله الشيحان مهاجم الشباب والمنتخب السعودي السابق عاد في نهاية العام ليشارك الرائد في رحلة البقاء، من خلال تجربة استمرت أقل من أربعة أشهر، فأسهم في بقاء الفريق في دوري المحترفين، وظهر بمستوى مميز لفت الأنظار، ليثبت أنه قادر على العطاء، حتى وإن اختفى عن الأضواء.
الشيحان كشف عدم مفاوضة الرائديين له لتجديد عقده، وبيّن المهاجم الدولي السابق أن محافظته على التدريبات أسهمت في استمراره في الملاعب، بعد إصابة الرباط الصليبي التي تعرض لها في التصفيات النهائية لكأس العالم 2002 في كوريا واليابان. الشيحان كشف الكثير في الحوار الآتي:
هذا الموسم كنت بعيداً عن الأضواء، قبل أن تعود من خلال مشاركتك في دوري المحترفين مع الرائد، كيف تقارن بين تجربتيك في «الأولى» و«الممتازة»، خصوصاً أن الفاصل بين التجربتين قصير؟
- بصراحة تجربتي مع الرياض كانت جيدة بالنسبة لي، وأتمنى أن تكون كذلك بالنسبة للنادي وجماهيره، لكن وكما تعرف فدوري الدرجة الأولى هو دوري المظاليم كما يسمونه، فهو بعيد عن الإعلام والجماهير، ما يجعل من الصعب على أي لاعب أن يبرز من خلاله، فأنا كنت ثاني هدافي الدرجة الأولى، وأسهمت مع زملائي في تحقيق الكثير من الانتصارات، ولكن من الصعب أن تجد متابعة إعلامية، ولكن مع عودتي لدوري المحترفين هذا العام من خلال الرائد، لامست الفرق من ناحية الحضور الجماهيري والمتابعة الإعلامية، التي تحفز أي لاعب على تقديم المزيد.
انتهى الموسم بعد مباراة ماراثونية بينكم وبين أبها بفوزكم وبقائكم في الدرجة الممتازة، كيف كانت المباراة؟
- المباراة كانت رائعة لاسيما على الصعيد الجماهيري، وكلا الفريقين كان حريصاً على الفوز، ما ساعد في ظهور المباراة بمستوى جيد، ونحن في الرائد عقدنا العزم على تحقيق الفوز، لذلك لم نفقد الأمل حتى اللحظات الأخيرة، لنظفر بالتأهل في نهاية الأمر.
ولكن المباراة كانت متقلبة وظهرت أشواطها بمستويات متفاوتة، فإلى ماذا ترجع ذلك؟
- بصراحة المباراة كانت مصيرية، والضغوط كانت كبيرة على الجميع، وكان من الطبيعي أن تخرج المباراة بهذه الصورة، واللاعب في النهاية يستحيل أن يكون أداؤه ثابتاً طوال المباراة، ولا تنسى أيضاً أن كلا الفريقين بذل مجهوداً كبيراً طوال العام، الأمر الذي يجعل المباراة الأخيرة متعبة جداً لأي لاعب.
لماذا لم يحاول الرائد مبكراً حصد النقاط، وضمان البقاء في وقت مبكر في جولات دوري المحترفين؟
- الرائد ليس الفريق الوحيد في الدوري الذي يبحث عن الفوز والنقاط، وكل الفرق تعمل للأهداف نفسها، وكل فريق يبذل قصارى جهده لتحقيق الفوز، والرائد هذا الموسم قدم منذ البداية مستويات جيدة في رأي الكثير من المتابعين، ولكن الحظ لم يحالفه في الكثير من المباريات قبل أن يتمكن من الفوز في اللقاء الأهم أمام أبها وضمان البقاء.
وماذا عنك أنت، فكثيرون اعتبروا أنك ساهمت وبشكل كبير من خلال انضمامك للرائد في تحسين مستوى الفريق من الناحية الهجومية؟
- للأمانة إدارة الرائد بذلت جهوداً كبيرة، ووفرت كل شيء لدعم الفريق، وأنا كنت جزءاً من فريق جيد والكل ساهم في تحقيق النتائج، وأتمنى أن أكون عاملاً مهماً، ولكن هذا الحكم من الصعب أن أطلقه أنا وسأتركه للجماهير والمتابعين.
بحسب مصادري، فعقدك مع الرائد انتهى بنهاية هذا الموسم، وأنت اليوم لاعب حر وتملك حق الانتقال لأي ناد، ما مدى صحة ذلك؟
- عقدي فعلياً ينتهي بعد أقل من أسبوعين بعدها أصبح لاعباً حراً.
لماذا لم تطلب عقداً طويلاً مع الرائد، فالمتعارف أن عقود الاحتراف تمتد لسنة على أقل تقدير؟
- المسؤولون في نادي الرائد فاوضوا الرياض لشراء ما تبقى من عقدي وهي مدة لا تتجاوز الأربعة أشهر، وأنا أبديت موافقتي على ذلك، وتحديداً في الفترة الثانية من قيد اللاعبين المحترفين، ولذلك كانت المهمة منصبة على الفترة البسيطة الماضية والحمد لله أنني وفقت في تحقيق الهدف المنشود، وعقدي مع الرائد ينتهي بعد أيام فقط.
وهل بدأت المفاوضات بينك وبين الرائد، أم أنك تنوي الانتقال في الفترة المقبلة، خصوصاً مع الحديث عن عروض قدمت لك؟
- بصراحة الرائد لم يقدم أي عرض رسمي حتى الآن، وأنا لاعب محترف وطبيعي أن أبحث عن العرض المناسب بالنسبة لي من الناحية المادية، وهو حق أي لاعب، ولا أنكر أن تجربتي مع الرائد كانت جيدة بالنسبة لي، ولكن في نهاية الأمر الاحتراف يفرض على اللاعب كما هي حال النادي البحث عن مصلحته.
من كلامك يبدو لي أنك اتخذت قراراً بالرحيل؟
-أنا ما زلت أدرس كل العروض كما قلت لك وبعدها سأرى ما يناسبني، ولكنني إلى الآن لم أتخذ أي قرار.
لعبت لفرق كبيرة مثل الهلال والشباب وكنت نجماً دولياً مميزاً، كل ذلك دفع البعض لتوقع فشلك نتيجة لبعدك عن الأضواء من خلال اللعب للرياض في الدرجة الأولى، ولكنك أثبت عكس ذلك من خلال مشاركتك مع الرائد هذا الموسم، ما سر النجاح؟
- لا توجد أسرار، كل ما في الأمر أنني كنت حريصاً على المواظبة على التدريبات ومنضبطاً، وهو الأمر الأهم في حياة كل لاعب بغض النظر عن اسم ومكانة النادي الذي يلعب له، لذلك حاولت دائماً أن أبذل كل ما في وسعي للحفاظ على مستواي ولياقتي، وسأضاعف المجهود في المقبل من الأيام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.