لم تكن بعثة النبي - عليه الصلاة والسلام - وهو في سن ال40 اتفاقاً من غير قصد، فتأقيت البعثة في هذا العمر أمر مقصود، له دلالته الشرعية والتربوية، فسن ال40 تعني شيئاً في نضج الإنسان واستواء نموه العقلي؛ كما يشير لذلك قوله تعالى: «حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك...» الآية، وكلما تقدم بالإنسان العمر كان أحرى أن يكون أنضج عقلاً، وأسدَّ رأياً، وأحكم تصرفاً، وأسلم من الطيش وجنوح العاطفة، وأبعدَ عن عجلةِ الرأي الفطير، والنظرِ الحسير، ذلك أن قوة العقل وتوسّع مداركه لا يأتي مددها من القوة الجسمانية، ولا من فورة الشباب ونشاطه، فأنت تجد الرجل قد بدأت قواه البدنية تنقلب إلى ضعف وعقله يزيد نضجاً ورسوخاً. ولو لم يكن لترجيح رأي الكهل والشيخ الكبير إلا كثرةُ الممارسة وطولُ الخبرة لكان كافياً؛ فهو قد تمرس الحياة على تقلّب أحوالها واختلاف ظروفها، وحنّكته التجاربُ والصروف حتى عرف ما يأتي وما يذر، وخَبَر مداخلَ الخديعة والمكر، فكان أكثر تأنياً، وأبعدَ نظراً، وأحكمَ تصرفاً. وقد يوهب الرجل ذكاءً في عقله ورجاحةً في فكره وهو لا يزال بعدُ في مقتبل شبابه، فلا يغنيه ذلك عن رأي أهل الخبرة والتجربة من الكهول والشيوخ، فنجابة العقل لا تغني عن خبرة السنين، والبراعةُ في العلوم والفنون لا تمنح الصغارَ حكمةَ الكبار. وقد يبزُّ الصغيرُ الكبيرَ في حفظ مسائل العلم، واستحضارِها؛ ولكنه لا يدرك خبرةَ الكبير وحكمته. هذه الحقيقة لا تعرض من أجل أن نمنح الشيخ الكبير حق التعالي على الشباب واحتقارهم، ولكنها حجة عليه كي يكون قريباً منه: يوجّهه ويسدده، ويعلمه ويبصِّرُه، ويفيدُه من تجربته حتى لا تتكرر الأخطاء. قد صح عنه - عليه الصلاة والسلام - أنه أمر بتوقير الكبير، غير أنه لا ينحصر في تصديره في المجالس وتقديمه في الدخول والخروج وما شابه ذلك مما يأخذ به الناس من سنن الأدب معهم؛ ولكنه توقير عامّ، يشمل توقيره في نظره ورأيه، وأن يُصدَّروا في الرأي والمشورة كما يُصدَّروا في المجالس، وأن يصدر الشباب عن حكمتهم وآرائهم. كما أن من هذه الرحمة المأمور بها للصغير: أن يرحم الكبيرُ فيه قلةَ خبرته في الحياة، ويرحمَ ما يراه فيه من سذاجة التفكير أحياناً، وعفويةِ نظره لما حوله، فيمدُّه من خبرته، ويسدد عوجه وعجلته، ويمنحه من حكمته ما يغذي تفكيره وسلوكه. وهذا يقتضي أن يكون الوالد قريباً من ولده، فإن العمر الذي يفرق بينهما هو العمر الذي يفرق بين مرحلة الشباب في قلة وعيه ومراهقته ومرحلة الكهولة في نضج تفكيرها. إنه قرب رحمة، لا يعني فرضَ الوصايةِ الجبريةِ، فإن في هذا قتلاً للمواهب والإبداعات، وإهانةً لمشاعر الشاب، وتقييداً لطموحاته وتصرفاتِه؛ ولكنه قُرب إشراف ومشورة، وضبطٌ لانفعالاته العاطفية، وتوجيه لطيف لسلوكه وآماله، لا سيما والمجتمعات العربية اليوم تعيش حالة مخاض عسير. * أكاديمي في الشريعة. [email protected]