تنوّعت مواضيع أفلام الفيديو الثمانية التي أنتجتها جمعية «أشكال ألوان» اللبنانية هذه السنة، لتُعرض ضمن تظاهرة «أشغال فيديو» التي افتتحت أول من أمس في بيروت، بتمويل من مؤسسة «أندي وارهول للفنون البصرية». لكن يبدو واضحاً لمتابِع هذا المجال، الذي يشغل عدداً كبيراً من الفنانين المعاصرين، تطوّر بنية الأفلام اللبنانية التي يصنعها الشباب وأفكارها، ففي ظلّ ضعف التمويل وعدم توفّر الإمكانات اللازمة لإنتاج أفلام سينمائية روائية، يلجأ معظم فناني السينما الجدد في لبنان الى أشغال الفيديو أو ما يسمى بال «فيديو آرت»، الذي يحتلّ مكانة مرموقة على ساحة الفن المعاصر. وهذا التطوّر الإيجابي في صناعة أفلام الفيديو، ليس حكراً على لبنان، بل بدأنا نلمسه في معظم بلدان العالم العربي، والدليل تخصيص مساحات واسعة لعرض أعمال الفيديو ومناقشتها في تظاهرات مثل «أشغال فيديو» و «بينالي الشارقة العاشر» و «دوكس بوكس» السوري وغيرها. الأفلام الثمانية التي بدأ اللبنانيون متابعتها مساء أول من أمس، تتقاطع في تيمات تتمحور حول البوح، والانتماء، والتلصص على الماضي من شباك الحاضر. من هنا جاءت الأفلام حاملة لتنويعات بصرية وسردية لافتة، حملت في طياتها تساؤلات وطرح قضايا واقعية مستمدة من يوميات الشارع اللبناني، ففي فيلمي الافتتاح «تحت قوس قزح» لروي ديب و «برولوغ» لرانيا ورائد رافعي، لم تغب صورة الحرب والبحث في مكنوناتها عن الذاكرة. استعان ديب في «تحت قوس قزح» بأفلام فيديو قديمة سجّلها والده لحفلات فنية في الثمانينات، ومشاهد من فيلم «أماني تحت قوس قزح» المنتج العام 1985 من بطولة الطفلة والمغنية المشهورة ريمي بندلي، ليوضح التناقض الذي يعيشه المجتمع اللبناني حتى في أحلك الظروف التي مرّ بها. وبين مشاهد حفلات تلفزيونية لسميرة توفيق وداليدا ومادونا وهويدا الهاشم، ومشاهد الانفجارات والقصف والدمار، لفت روي ديب نظرَنا الى أن هناك فئات لم تكن تكترث لما يدور في البلد من دمار، وخصوصاً الفنانين النجوم. وكأنه يقول إن الطفلة الصغيرة التي لم يتعدَّ عمرها العشر سنوات، كانت بأغنياتها عن واقع الحرب أصدقَ من كبار النجوم ومن القيمين على برامج التلفزيون. وهو الحال الذي لم يتغيّر حتى الآن. ومن ذكريات الماضي التي تنطبق على الحاضر، انتقى رائد ورانيا رافعي من أرشيف تاريخ الحركات الطلابية والسياسية الاجتماعية في لبنان، حدثاً يعتبر مؤشراً على حرب أهلية تلوح في الأفق، وهو تظاهرة تمرّد قامت بها مجموعات من الطلاب الناشطين في الجامعة الأميركية في بيروت في آذار 1974. استعاد رائد الصحافي ورانيا الممثلة والمخرجة في «برولوغ»، تلك الحادثةَ بصوتِ شبابٍ أدوا أدوارَ طلابٍ شاركوا في التمرّد التاريخي، ليرووا ما حدث معهم وكيف احتلوا مباني الجامعة في ظلّ وضع متأزم في البلد ككل. الفيلم يحاول أن يعرض كيف أن الحركة المطلبية في لبنان لم تتغيّر منذ ذلك الحين وحتى اليوم، وكيف يجتمع اللبنانيون على فكرة الحماسة والتظاهر، لكن لكل منهم مطالب مختلفة وأحلام مختلفة وأيديولوجيات مختلفة. وهذه الشهادات الصادقة لشباب شاركوا في تمرد 1974 لا تختلف أبداً عن شهادات الشباب الذين شاركوا في اعتصامات «إسقاط النظام الطائفي» منذ شباط (فبراير) الماضي، فهي خير دليل على اختلاف الأجندات السياسية والأهداف المنشودة من أي تحرك كان. الفيديو الممتد على أربعين دقيقة جاء موضوعياً وشفافاً، ويمكن لكل جملة وردت فيه أن تكون مستقاة من واقع التظاهرات اليوم، ومشاهده والجهد البحثي المبذول فيه يرشحانه ليكون فيلماً روائياً طويلاً. وسيكون الجمهور اللبناني مساء اليوم على موعد مع ثلاثة أفلام لوجدي اليان (مكان يعاد)، وألكسندر حبيب (أو دي إل)، ورامي صباغ (البطل الأخير)، التي تضاف الى أفلام عرضت أمس لسينثيا زافين (عزيزتي فيكتوريا)، وتمارا ستبانيان (19 شباط)، وكولن ويتيكر (تهمويمات بيروت). وتخصّص «أشغال فيديو» سهرة غد لثلاثة أفلام ليست من إنتاجها تعرض للمرة الأولى في بيروت، هي «غداً كل شيء سيكون بخير» لأكرم زعتري، و»أبي ما زال شيوعياً: أسرار حميمة للجميع» لأحمد غصين، و«اختفاءات سعاد حسني الثلاثة» لرانيا اسطفان.