البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هلع في هاواي بعد تحذير خاطئ من هجوم وشيك بصاروخ باليستي
نشر في الحياة يوم 15 - 01 - 2018

شهدت ولاية هاواي الأميركية هلعاً وفوضى، بعد تحذير خاطئ لسكانها من هجوم وشيك بصاروخ باليستي.
وبعد الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي، ظهرت على الهواتف الذكية لسكان الأرخبيل رسالة عبر نظام «أمبر ألرت» التابع لوزارة العدل الأميركية، ورد فيها «صاروخ باليستي يهدّد هاواي. احتموا فوراً في الملاجئ. الأمر ليس تدريباً». وبعد نصف ساعة، تلقى السكان رسالة ثانية، ورد فيها «لا تهديد من صاروخ او خطر على ولاية هاواي. إنذار خاطئ». لكن سكان هاواي كانوا سارعوا، وهم مذعورون وفي حال فوضى، إلى البحث عن مأوى، لا سيّما أن رسالة الإنذار ظهرت على شاشات التلفزيون وبُثت عبر الإذاعة. وقالت أليست تيل: «كانت أسوأ لحظة في حياتي. هرعت إلى عائلتي وأبلغت الجميع على الشاطئ بأن عليهم الهرب. وأشارت إلى أن «هلعاً استولى على الجميع»، قبل ابلاغهم بأن الأمر خطأ، بعد فترة «كانت دهراً».
وروت لورن ماكغاون التي تمضي عطلة في هاواي، أن طاقم الفندق الذي تنزل فيه طلب منها التوجّه إلى مقهى الموظفين في القبو، وتابعت: «لم يُصب أحد بهلع، لكن عمّت حال فوضى». وأضافت أنه بعد دقائق، أعلن واحد من النزلاء القلائل الذين كانوا قادرين على التقاط شبكة الهاتف في القبو، إنه إنذار كاذب. متحدثة عن «أمر مقلق». وبثت شبكة «هاواي نيوز ناو» للتلفزة لقطات لما ذكرت أنهم طلاب في جامعة هاواي وهم يتجهون بسرعة الى ملجأ، فيما وضع مقدّم نشرة الأحوال الجوية في ناشفيل جيم جاغرز، في تغريدة على موقع «تويتر»، صورة لعائلته مختبئة في خزانة بعد إطلاق الإنذار.
وقال ناطق باسم النائب الديموقراطية تولسي غابارد، التي تلقت الإنذار على هاتفها، إنها راجعت الأمر مع الوكالة التي أصدرت التحذير في الولاية، فأُبلغت أنه أُرسل خطأً.
وأعلن ناطق باسم القيادة العسكرية الأميركية لمنطقة المحيط الهادئ ان المركز «لم يرصد أي تهديد لصاروخ باليستي على هاواي»، فيما قدّم المسؤول عن وكالة ادارة الحوادث الطارئة في هاواي فيرن مياغي اعتذاراً، في مؤتمر صحافي، مؤكداً انه يتحمّل مسؤولية الحادث، ومعلناً بدء تحقيق شامل في الأمر. ووصف الواقعة ب «خطأ بشري غير مقصود»، ورفض ان يكشف هل سيُعاقب الموظف المسؤول عن الخطأ، وزاد: «انه مُحرج، لم يتعمّد فعل ذلك».
واعتذر حاكم هاواي ديفيد إيج عن الحادث، مشيراً الى ان التحذير أُرسل عندما ضغط موظف «على الزر الخطأ»، خلال تبديل نوبة العمل في وكالة إدارة الطوارئ في هاواي، ل «التأكد من أن النظام يعمل». وشدد على «اهمية ضمان حرفية العاملين في هذه المنظومة» التي تُستخدم في الولايات المتحدة لإطلاق انذارات بعمليات خطف، لكنها تتعرّض لانتقادات، بسبب عدم فاعليتها. وتابع أيج أن تغيير نوبة العمل يتم ثلاث مرات يومياً، وزاد: «أُبلغت بالتحذير مثل الآخرين في هاواي. إنه أمر مؤسف. سنبحث في الطريقة التي يمكننا من خلالها تحسين الإجراءات، لئلا يتكرر ذلك. يجب ان يثق الجمهور في نظامنا للإنذار للحالات الطارئة». وأعلن ان تشغيل المنظومة بات يتطلّب وجود شخصين، لا شخص واحد فقط، كما كان الأمر.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب يختتم مباراة في الغولف في فلوريدا، عندما وقع الحادث. وقالت ناطقة باسم البيت الأبيض إن الرئيس أُبلغ بالأمر وأنه كان «محض تدريب في الولاية». وكتبت لاحقاً على موقع «تويتر»: «هاواي... هذا تحذير كاذب. تأكدت من المسؤولين هناك، من أن لا صاروخاً في طريقه إلى هاواي».
وهاواي جزر يقطنها حوالى 1.4 مليون فرد. والولاية مقرّ للقيادة الأميركية في المحيط الهادئ، وأسطول المحيط الهادئ التابع للقوات البحرية، وعناصر أخرى في القوات المسلحة الأميركية. وكان الزعيم الكوري الشمالية كيم جونغ أون هدد بإطلاق صواريخ على منطقة جزيرة غوام الأميركية أو ولايات أميركية. في 7 كانون الأول (ديسمبر) 1941، تعرّضت القاعدة البحرية الأميركية في بيرل هاربر في هاواي، لهجوم مفاجئ من اليابان، ما أدى إلى دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية.
إلى ذلك، صحّح البيت الأبيض تصريحاً نسبته صحيفة «وول ستريت جورنال» إلى ترامب، ورد فيه خلال مقابلة: «أُقيم علاقة جيدة على الأرجح مع كيم جونغ أون». وكتبت ناطقة باسم ترامب على «تويتر» أن «الرئيس قال: قد أُقيم علاقة جيدة على الأرجح مع كيم جونغ أون. وول ستريت جورنال ما زالت تنشر اخباراً كاذبة - تصريحاً محوراً للرئيس».
على صعيد آخر، دانت مشيخة الأزهر تصريحات نُسبت إلى ترامب، تنتقد استقبال الولايات المتحدة مهاجرين من «حثالة الدول»، معتبرة انها «عنصرية بغيضة تتنافى تماماً مع قيم التعايش والتسامح وقبول الآخر» و «تأتي في إطار سياسة التعصب وإهدار حقوق الشعوب التي تنتهجها الإدارة الأميركية الجديدة». وشدد الأزهر على أن «هذه التصريحات المقيتة لا يليق صدورها عن رئيس دولة متحضرة، كما تمثل تنكراً لما تفخر به الولايات المتحدة من أنها أمّة مهاجرين وواحدة من دول العالم الأكثر تنوعاً واندماجاً».
في السياق ذاته، أفادت وكالة «رويترز» بأن الديبلوماسي الأميركي المسؤول عن قضايا اللاجئين سايمون هينشو، يعتزم ترك منصبه في غضون أيام، لأسباب مجهولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.