هيئة السياحة تطلق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    الإمارات.. رجل يقاضي زوجته بسبب «شيك»    المجمعة وحرمة تختتمان صالون أدب    "الأمم المتحدة" تؤكد ضرورة زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة    مدرب الأخضر يستبعد "سالم الدوسري"و"المالكي" قبل لقاء أستراليا وإندونيسيا    رابطة محترفات التنس: الأمريكية "جوف" تقصي المصنفة الأولى عالميًا    «ملتقى البناء السعودي» يكشف عن تقنيات الذكاء الاصطناعي في رفع الكفاءة وتقليل الهدر    إغلاق مؤشرات البورصة الأمريكية على ارتفاع    بيع شاهين ب 210 آلاف ريال في الليلة ال 18 لمزاد نادي الصقور السعودي    في دوري يلو .. الصفا يتغلب على أحد بثلاثية    "موسم الرياض" وهيئة السياحة يحتفلون في اطلاق"Pokémon GO"    أمين منطقة القصيم يفتتح معرض "أشلي هوم" في مدينة بريدة    أمانة القصيم تواصل أعمال تأهيل ثلاث حدائق بمدينة بريدة    عروض المناطيد المضيئة تتلألأ في سماء "شتاء جازان 25"    برعاية نائب أمير منطقة مكة المكرمة.. انطلاق مؤتمر طب العيون 2024    فان نيستلروي فخور بمسيرته كمدرب مؤقت مع يونايتد ويتمنى الاستمرار    النصر يتغلّب على الرياض بهدف في دوري روشن للمحترفين    المملكة تختتم مشاركتها في المنتدى الحضري العالمي wuf12 بالقاهرة    القبض على شخص بمنطقة الجوف لترويجه مادة الحشيش المخدر    مدرب الأخضر يضم محمد القحطاني ويستبعد سالم الدوسري وعبدالإله المالكي    المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    حائل: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    بالاتفاق.. الهلال يستعيد الصدارة    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الكومنترن» الشيوعي و «القاعدة» الإسلاموية: نهاية بائسة للتنظيم حين يعبر القوميات
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 2011

خلال مجرى القرن العشرين، ظهرت حركتان أخذتا طابعاً أممياً عابراً للقوميات من خلال مؤسسة كان لها مركز واحد: الكومنترن الشيوعي (1919) وجماعة الاخوان المسلمين التي تحوَلت بعد ولادتها على يدي حسن البنا في مصر عام 1928 إلى تنظيم عالمي.
يلاحظ على هاتين الحركتين، أنهما عاشتا مساراً متشابها، أو متقارباً: حافظ التيار الرئيسي على ولائه للمركز العالمي في الحركتين، مع براغماتية عالية في الممارسة من حيث علاقة الأخيرة بالثوابت العقائدية، بالتزامن مع تنامي قوة العوامل المحلية في كل تنظيم بالبلد المعني على حساب «المشترك العالمي»، وإن لم يؤد هذا إلى انفراط عقد التنظيم العالمي وإن ظهر متمردون هنا أو هناك (مثل الحزب الشيوعي الإيطالي وماوتسي تونغ وعند الإسلاميين كان مثال حسن الترابي بارزاً) لم يقدموا قطيعة أيديولوجية، وإنما محاولات للتمرد على سلطة المركز العالمي، أو لإنشاء مركز منافس. وكانت القطيعة الأيديولوجية، في المقابل، تمهيداً لنشوء تيار راديكالي ينافس التيار الأصلي، من فعل قادة سياسيين – تنظيميين في ذلك التيار (تروتسكي - سيد قطب).
وكان نشوء التيار العنفي في الحركتين، حصيلة مركبَة لتمازج العنصرين السابقين عند شخص كان أقرب للرمز أكثر منه للمنظِر أو للسياسي المنظِم، كما نجد عند تشي غيفارا الذي جمع في شخصه تأثيرات لينين وتروتسكي، أو أسامة بن لادن الذي (وهو المتشبِع بعمق بتأثير السلفية في الأصل بحكم نشأته وتربيته العائلية) أتى اتجاهه السياسي حصيلة لتأثيرات «الإخواني» الفلسطيني عبدالله عزام ثم زعيم تنظيم «الجهاد الإسلامي» المصري أيمن الظواهري، وهو الذي قام تنظيمه على الولاء للاتجاه «القطبي» ضد «الإخواني».
هنا، كانت تجربة بن لادن أكثر ديمومة وتأثيراً من غيفارا، بحكم أن تأسيس تنظيم «القاعدة» في آب (أغسطس) 1988 بالتشارك بين عزام وبن لادن، ثم إنشاء «الجبهة الإسلامية العالمية لمحاربة الصليبيين واليهود» أو ما سمي ب «قاعدة الجهاد» في شباط 1998 (فبراير) بين بن لادن والظواهري، قد حصلا في أثناء موجة مد الحركة الإسلامية وليس كسوفها كما حصل عند غيفارا الذي تزامن مقتله في غابات بوليفيا في خريف 1967 مع بداية انحسار المد اليساري العالمي، وفي ظرف انشقاق كبير بدأ في الحركة الشيوعية العالمية بين موسكو وبكين منذ عام 1960.
في هذا الإطار، يجب ملاحظة أن تنظيم «القاعدة» تمت ولادته بعد أربعة أشهر من توقيع اتفاق جنيف الذي نظَم انسحاب السوفيات من أفغانستان (اكتمل في 15 شباط 1989) والذي كان ترجمة سياسية لهزيمة موسكو العسكرية في بلاد الأفغان، وأن من أسَساه كانا هما الرمزان الأكثر بروزاً لظاهرة «الأفغان العرب»، التي كان لها دور أساسي، من خلال عشرات الآلاف من المتطوعين العرب هناك، في ظاهرة لا يوازيها سوى المتطوعين الأمميين الشيوعيين في الحرب الأهلية الإسبانية في ثلاثينات القرن العشرين، في هزيمة السوفيات. من الواضح هنا أن هذا التأسيس كان تعبيراً عن شعور بأن «الأفغان العرب» قدموا مثالاً عن قوة إسلامية عالمية ساهمت بشكل كبير في هزيمة أحد قطبي العالم، وربما كان مقتل الشيخ عزام في انفجار بمدينة بيشاور في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) 1989 ترجمة لرفض بن لادن رأي الشيخ الفلسطيني بأن المهمة قد انتهت بهزيمة موسكو في أفغانستان، والتي كانت أول مؤشر على أفول قوتها العالمية، وأنه آن الأوان للالتفات إلى فلسطين، فيما كان بن لادن مؤمناً بأن المسلمين عليهم واجب «استرداد القيادة العالمية» وفق تعبير سيد قطب في كتابه: «هذا الدين».
في هذا الصدد، كان بن لادن يرى أن إسرائيل هي «بطن الأفعى» فيما أميركا هي «رأسها»: لا يمكن فهم 11 ايلول (سبتمبر) من دون ذلك، والتي كان ممرها هو تأسيس «الجبهة الإسلامية العالمية» في 1998، حيث كان ضرب البرجين في نيويورك محاولة لإدخال العالم الإسلامي في حرب عالمية مع واشنطن تحت ظل نظرية «الفسطاطين»، والتي كان وجهها الآخر للعملة هو جورج بوش الابن وتصريحه بعد أيام من «غزوة مانهاتن» عن «حملة صليبية» ضد ما سمّاه «الفاشية الإسلامية»، وهو ما أثبت بأن نظرية هنتنغتون عن «صدام الحضارات» في عام 1993 ليست بعيدة عن عقول نافذة في البيت الأبيض في عهد بوش الابن.
كان غزو أفغانستان بعد أسابيع من 11 ايلول، ثم غزو العراق في عام 2003، مؤججاً لتلك النزعة المتبادلة، عند غربيين ومسلمين، نحو «صدام الحضارات»: لم يأفل هذا المناخ ويتلاشى إلا مع تراجع المد الأميركي في المنطقة الممتدة بين كابول وشرق البحر الأبيض المتوسط بين عامي 2006 و2008، ولوحظ في السنوات الثلاث المنقضية بداية انحسار القوة المعنوية لتنظيم «القاعدة» في قلوب وعقول الكثير من المسلمين، وإن كان هذا لم يترجم حتى الآن تنظيمياً - سياسياً سوى في العراق، فيما لم يحصل حتى الآن في الصومال وعند (طالبان باكستان).
أحياناً، يترافق الموت الجسدي، أو الزوال الفيزيائي، مع الموت السياسي، أو مع بداية الأخير: تفصل شهور ثلاثة عن الساعة الأولى من يوم الاثنين 2 أيار (مايو) 2011 (بتوقيت باكستان، حيث حصلت العملية الأميركية التي أدت الى مقتل بن لادن) لما بدأت قبل أيام قليلة من تنحي الرئيس المصري حسني مبارك مؤشرات قوية على بداية زواج جديد بين الحركة الإسلامية الاخوانية العالمية وبين واشنطن (بعد طلاق بينهما استغرق لعقدين من الزمن إثر هزيمة السوفيات، كان هو ممر بن لادن إلى مواجهة واشنطن) ظهرت ترجماته القوية في القاهرة بين (الاخوان) و (المجلس العسكري) في رعاية أميركية، في نموذج يذكِر بما جرى في السنوات الثماني الماضية في أنقرة بين الجنرالات ورجب طيب أردوغان، الذي تصرف في تجارب مصر وليبيا وإلى حد «ما» في الأزمة السورية وكأنه ناظر أميركي معتمد في الشؤون الشرق أوسطية.
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.