منذ سنتين تقريباً سقط أكرم خان على المسرح وكسر كتفه أثناء التمارين، ما أخَّر تقديم رائعته «غنوسيس»، وهي عمل منفرد استعاد فيه إحدى حكايات ملحمة مهابهاراتا لتقديمه في الذكرى الأربعين لتاسيس دولة بنغلادش. يومها قال: «الراقص يتكلم بجسده»، وأضاف: «وهذه المرة جسدي جاوبني». وضمن ملتقى بيروت الدولي للرقص المعاصر، وبالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، قدمت فرقة أكرم خان عرضها الجديد «الدرب العمودية» على مسرح بيروت. العرض من تصميم خان وموسيقى نيتين ساوهني الذي يواكب الراقص البنغلادشي منذ سنوات. لم يشارك خان كراقص في العرض هذه المرة، لا بسبب الإصابة التي شفي منها وانتهى الى تقديم «غنوسيس» بنجاح كبير، بل لأنه شاء أن ينقل تجربته الفذة عبر أفراد يميزهم التنوع الإثني وبينهم راقصان عربيان هما صلا البروجي وأحمد خميس. ولد أكرم خان في لندن عام 1974 وترعرع في ضاحية ويمبلدون، حيث مازال يقطن مع زوجته على مقربة من منزله الأبوي. في صغره كان كثير الحركة قليل البركة من الناحية المدرسية، على رغم حبه الفطري للرياضيات، ومذ كان في الثالثة من عمره بدأت والدته تعليمه الرقص التقليدي المعروف باسم «كاثاك» حيث الحركة متواترة في تدفق موقع بدقة وسرعة تتبعهما لحظات سكون. ويذكر مؤرخو الرقص ان «كاثاك» انتقلت الى الأندلس عبر ترحال الغجر الهنود وأنها بداية الفلامنكو. في السابعة من عمره حقق أكرم خان نقلة نوعية حين فاز للمرة الأولى بجائزة محلية للرقص. و كان في الرابعة عشرة حين أخذه المخرج الانكليزي بيتر بروك حول العالم وإلى شاشات التلفزة مشاركاً في المسرحية الملحمية «مهابهاراتا». ويقول أكرم خان: «مع بيتر بروك تتعلم كيف تبدأ من إحساس ممتلئ ثم تقشره طبقة إثر طبقة مثل بصلة، حتى لا يبقى لك سوى ما تنوي التعبير عنه. وبروك لا يفصل الموسيقى عن الحركة ولا المسرح عن الرقص، فكل هذه العناصر مشاركة في رواية القصة في الوقت نفسه». ولعل القص بحد ذاته شغف أساسي في صلب ال «كاثاك» الذي ينبع من الميثولوجيا الملحمية الهندية ويتلاقح مع المؤثرات البنغالية والروحانيات الاسلامية، لكن أكرم خان أخذ تراثه الى العالم ومزجه بدراسة كلاسيكية في معهدين بريطانيين قبل أن يؤسس فرقته الخاصة منذ عشر سنوات، حصد خلالها أبرز الجوائز العالمية، وبات معروفاً بأنه لا يصهر الأنواع والمؤثرات كما يفعل كثر من أبناء جيله، بل يخربها ويعيد تشكيلها في أسلوب لا نظير له في الرقص المعاصر. من هنا جاء «الدرب» عرضاً مشهدياً يحتوي على قوة أدائية تجبل المسرح بالرقص بالشعر، خصوصاً شعر جلال الدين الرومي... خالصاً الى حكاية بناها أكرم خان من مقاربته التوق البشري الى المقدس والماوراء وتصعيده في تكوينات كوريغرافية الى لغة تخاطب وجداني، ولغة تأمل في المطلق، ووسيلة فيزيكية مدربة على المحاكاة القصوى الى حد التواصل مع الروح الأعلى، نواة الكون، ومصدر إلهاماته. كان العرض كناية عن أمواج تعصف بها الأنواء تارة، وطوراً يمسد النسيم صفحتها، بالكاد خادشاً سحنتها الصافية. مع هذا بقي في الافق إيحاء كسوفي فسره بعض النقاد الإنكليز هولاً نووياً يكمن في اللاوعي الجمعي للبشرية. واللافت ان الجمهور الذي غصت به صالة مسرح بيروت خطف أنفاسه قرابة ساعة ونصف الساعة، علماً أنه لا يشاهد عرضاً «مسلياً» أو ترفيهياً، بل ما لا يقل عن ذبيحة روحانية تغمد النظارة في إنشاده من شأنه ان يلغي التفكير، ويحيل المنغمس في تياره الى سديم بلا لون ولا أفق.