المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرنامج الانتخابي لحزب أتاتورك يكرّس «ثورة» الطلاق مع الجيش
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2011

أبدت أوساط سياسية يسارية تفاؤلاً بمسيرة التغيير والإصلاح التي يقودها كمال كيليشدارأوغلو في «حزب الشعب الجمهوري» وريث الأفكار السياسية لمصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية، في اتجاه تحويله الى حزب يسار ديموقراطي، وتخليه عن سياسات الإيديولوجيا الأتاتوركية.
ولفتت النقاط التي تضمنها البرنامج الانتخابي للحزب، والتي كشف عنها كيليشدارأوغلو الجمعة، وتشير الى تحوّل حقيقي وضخم في العقلية التي تقود الحزب ذي الجذور الأتاتوركية، إذ أن كيليشدارأوغلو لم يلفظ، للمرة الأولى، كلمة العلمانية، ولم يبنِ سياسة الحزب على أن العلمانية مهددة أو في خطر.
ويستهدف كيليشدارأوغلو من ذلك كسب ناخبين يمينيين لديهم مواقف مسبقة من الحزب، كما بدا البرنامج الانتخابي أكثر قوة من ذاك ل «حزب العدالة والتنمية» الحاكم، في تركيزه على القضيتين السياسيتين والاجتماعيتين الأكثر أهمية في تركيا، وهما المسألة الكردية والمسألة العلوية.
وتعهد «حزب الشعب الجمهوري» منح الأكراد كلّ حقوقهم الثقافية، وفي مقدمها التعليم باللغة الكردية، بعدما كان الحزب ومسؤولوه يتجنبون استخدام كلمة كردي خلال حديثهم الرسمي، كما ورد في البرنامج الانتخابي للحزب، وعد بإعطاء العلويين حريتهم في العبادة وبناء دور العبادة الخاصة بهم.
وحاول كيليشدارأوغلو أيضاً اقتحام الأناضول الذي يحتكر الحزب الحاكم أصواته، وذلك من خلال توزيع وعود بتنفيذ مشاريع تنموية ضخمة، تدعمها وعود بإيجاد نحو 800 ألف وظيفة، ومشروع للتأمين العائلي سيساند الأسر الفقيرة، براتب شهري يبلغ 400 دولار، وهذا أهم المشاريع الاقتصادية التي يراهن عليها الحزب.
ولم يهمل كيليشدارأوغلو النقابيين والعمال اليساريين، بل أبقى على حبل الودّ معهم، متعهداً منحهم حقوق التظاهر والإضراب، المحرومين منها.
وأهمّ ما ميّز البرنامج الانتخابي للحزب الذي يرفع صورة أتاتورك، إعلان طلاق بائن مع الجيش، من خلال تعهده تقليص الموازنة العسكرية في شكل ضخم، واختصار مدة الخدمة العسكرية من 15 الى 6 شهور فقط، وتأكيد فتح ملفات التجاوزات الأمنية والعسكرية التي حدثت خلال ثمانينات القرن العشرين، والتي أسفرت عن مقتل مئات الأكراد واليساريين، والذين قُيّد التحقيق في حوادث اغتيالهم ضد مجهول.
وكان كيليشدارأوغلو تخلّص من كلّ قيادات الحرس القديم في الحزب، والتي تتمسك بالسياسات القديمة، من خلال عدم ترشيحهم للانتخابات الاشتراعية المقررة في 12 حزيران (يونيو) المقبل.
ويرى مراقبون يساريون أن نتائج الانتخابات ستكون بمثابة استفتاء على السياسات الإصلاحية لكيليشدارأوغلو، وقدرته على جمع اليساريين والأتاتوركيين في خندق واحد، بعيداً من الأيديولوجيا، علماً أن قيادات الحزب تستهدف رفع شعبيته من 22 الى 30 في المئة من الأصوات في الانتخابات المقبلة، لتأكيد نجاح تحوّله والبدء بتهديد عرش «حزب العدالة والتنمية» الذي يحكم تركيا منذ 8 سنوات، ويستهدف الانفراد بالسلطة حتى عام 2023، كما أعلن زعيمه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.