الشاشات تقلل المهارات اللغوية لدى الأطفال    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كارل بوبر داعية انفتاح وعداء للفكر الشمولي
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2014

لم يهتمّ المثقفون العرب كثيراً في الستينات من القرن الماضي بالفيلسوف النمسوي المولد والانكليزي الانتماء كارل بوبر، رغم أنه كان يعتبر من أهم فلاسفة السياسة والاجتماع في الغرب، وذلك مردّه الى وقوعهم تحت تأثير الفكرين القومي والاشتراكي اللذين كانا سائدين في تلك الفترة، وكانا يدعوان الى أنظمة شموليّة تمجّد الأفكار اليوتوبية حول عظمة الأمة العربية الواحدة ، وحول وصول الشيوعية بنسختها العربية الى تحقيق العدالة والمساواة.
مع الربيع العربي الذي قضى على وهج الفكر القومي والاشتراكي، وأنبت عقائد متطرّفة دينيا ، لم يطل عمرها حتى تهاوت أمام الدعوات الى التغيير، والديمقراطية والحرية، أعيد تظهير كارل بوبر داعية الانفتاح وعدو المذاهب الشمولية، وهذا ما نتبيّنه من خلال الترجمة التي قام بها السيد نفادي لكتابه «المجتمع المفتوح وأعداؤه» (دار التنوير). ففي هذا الكتاب تبرز بوضوح حملة بوبر على الفكر الشمولي، من خلال حديثه عن التاريخانية، وما يشتقّ منها من نظريات سياسية. والتاريخانية كما يحدّدها بوبر هي نظرية تشمل العلوم الإنسانية ، وتجعل من التنبؤ بمسار التاريخ هدفها الأساسي، وتعلّم أن هذا الهدف يمكن تحقيقه إذا ما اكتشفنا القوانين التي تكمن خلف التطور التاريخي أوالاتجاهات التي تدفع الى ذلك. وقد أدّى الأخذ بهذه النظرية كما يقول بوبر الى مبدأ أولوية الأمة عند القوميين، ومبدأ هيمنة العامل الاقتصادي عند الماركسيين ، كما أدّى عبر التاريخ الى منحى تعسّفي لاعقلاني، أوصل الى إخضاع الأفراد بالقمع والاضطهاد لما يعتقده الزعماء والقادة مخاضا حتميا لا مفرّمنه للتقدّم.
إن نقد التاريخانية كفلسفة تؤمن بأن تاريخ البشرية له مسار محدّد مسبقا إذا ما نجحنا في الكشف عنه، أصبحنا نملك مفتاح المستقبل، فتح الطريق أمام بوبر لنقد التنبؤات الماركسية التي تفسر التاريخ بنظرية صراع الطبقات وسقوط الرأسمالية، ومجيء الشيوعية الحتمي عن طريق ديكتاتورية البروليتاريا.
كرّس بروب الكثير من جهده الفلسفي في الردّ على أعداء المجتمع المفتوح وهم أفلاطون وهيغل وماركس أصحاب الأفكار الشمولية التي تتضمّن بحكم شموليتها مبدأ انغلاقها . فهي تقدّم تصوّرا لتكوّن المجتمع وتطوّره تاريخيا، وبالتالي تؤدّي الى الوقوف في وجه الأفكار المخالفة لأفكارها لا بل تقمعها ، ولذلك أيضا رافقها على مدار التاريخ البشري انتشار القمع والديكتاتورية، وترافقت مع استبداد الملوك في القرون الوسطى ، ونازية هتلر ، وشيوعية ستالين . في المقابل المجتمع المفتوح هو المجتمع الديمقراطي الذي لا يحكمه تصوّر نهائي مثالي محدّد ، يسير بخطوات قائمة على التجربة/ الخطأ باتجاه التقدّم ، آخذا بعين الاعتبار أثناء تطوّره مبدأ الانفتاح على أفكار الاخرين ، ومستبعدا أي أفكار مسبقة حول المستقبل.
يعتبر بوبر أن أفلاطون هو واضع أوّل النظم الاجتماعية الطوباوية في كتابه « الجمهورية «، والمنظّر الفلسفي الأوّل للشمولية قبل هيغل وماركس، فقد دعا الى مجتمع مثالي يسيّره حكّام فلاسفة عارفون بقوانين المجتمع والسياسة ، يقوم على نظرة للمعرفة لاتأخذ بالاعتبار ما يحدث في الطبيعة والمجتمع، وإنما التفكير بكائن مثالي لا يوجد إلا في العالم المجرّد ، عالم المثل الأبدية. إن محور التصوّر الأفلاطوني للدولة يكمن في الجمع بين مفهومي العدالة والوحدة الاجتماعية، فلا يرى أفلاطون مكانا للعدالة إلا في مجتمع تراتبي صارم قائم على الطاعة المطلقة للرؤساء، وإلغاء كل تفكير مستقلّ لدى الفرد. وقد رأى الفيلسوف اليوناني كيف أن النزوات والانحرافات الفردية من جشع وطمع ورياء، تمكنّت تحت مظلّة الديمقراطية أن تفضي الى صراعات دائمة حول الثروة والسلطة، فاختار التوتاليتارية المعادية للديمقراطية والروح الفردية. الفيلسوف الثاني الذي يرى فيه بوبر تضحية بكيان الأفراد وخياراتهم الذاتية على مذبح الكليات التاريخية والحتمية الموضوعية ، هوهيغل صاحب نظرية «الفكرة المطلقة»، يرى بوبر أن هيغل يمثّل الرجعية البروسية، وقد استعمل نظريته في هوية العقل والواقع ، لدعم السلطات القائمة ، وللدفاع عن فكرة الدولة المطلقة. ومضمونها أن الدولة هي كل شيء والفرد لا شيء، وهو مدين للدولة بكل شيء في وجوده المادي كما الروحي. إن الدولة بحسب هيغل هي الفكرة المطلقة متحقّقة على الأرض، لذا علينا أن نعدّ الدولة تجلّيا للمطلق على الأرض، لأن الفكرة المطلقة تتجلّى أكثر ما تتجلّى في الدولة وتشريعاتها ، وعلى الفرد أن يتقبل من دون نقد خضوعه لقوانين الدولة كمساهمة منه في تحقيق العدالة.
إن ما يعترض عليه بوبرهو السهولة التي يلغي بها الفكر الهيغلي دور الضمير الفردي، والرأي الشخصي لمصلحة الكل المجتمعي والدولة كأعلى قيمة أخلاقية، وما يعترض عليه أيضا هوتبنّي هيغل بالكامل قول أفلاطون الأكثر عداء للفرد: «أنت خلقت من أجل الكل ولم يخلق الكل من أجلك «. أما ما يتبنّاه فهومبدأ الفردية، وهي عقيدة أخلاقية تقول بأولوية الفرد، وحاجاته الأساسية على أي بنى أونظم كليّة.
الفيلسوف الشمولي الثالث هو ماركس، وقد قرأه بوبر باهتمام كبير، وانتهى الى أن أطروحة الماركسية الأساسية الأولى هي أن الرأسمالية لا يمكن إصلاحها، وإذا كنا نصبو الى مجتمع راق يجب تحطيم الرأسمالية. الأطروحة الأساسية الثانية تقول إن ظروف العمال ستزداد سوءا يوما بعد يوم، مما يؤدّي الى تحطيمها في النهاية. نقد بوبر يرتكز على أن الرأسمالية كما تصورّها ماركس هي محض اختلاق ولم توجد قط، والمجتمع الرأسمالي لم يوجد واقعيا كما يصوّره ماركس. يقول بوبر عن ماركس : « لماذا أهاجم ماركس على الرغم من فضائله ؟ كان ماركس في ما أعتقد، قد اختص بمسار التاريخ، ولم تصدق توقعاته، ولكن هذه ليست تهمته الرئيسة، فالأهم من ذلك أنه غرّر بأعداد من خيرة العقول ودفعها الى الإعتقاد بأن التنبؤ بالمستقبل هو الطريقة العلمية لمقاربة المشكلات الاجتماعية. فماركس مسؤول عن التأثير المخرّب الذي يحدثه المذهب الفكري التاريخاني داخل صفوف أولئك الذين يودّون نصرة قضية «المجتمع المفتوح».
وتقوم أطروحة المجتمع المفتوح أيضا، كما يرى بوبر على رفض مفهوم التغيير الجذري كما فهمه أفلاطون وماركس، أي التغيير المنطلق من الصفر بحيث يعاد بناء المجتمع على أسس جديدة مختلفة كليا عما سبق. فمهما بلغت مساوىء النظام القائم – أي نظام – فهو لاينفك عن أن يكون نظاما تندرج الحياة الاجتماعية تحت لوائه منذ مئات السنين ، وذلك على النقيض من الحلول الثورية الطوباوية التي تغامر بنشر الفوضى والدمار، مستخدمة مفاهيم أخلاقية مجرّدة كالعدالة عند أفلاطون والمساواة عند ماركس. إن بوبر لاينفي وجود مآسي ومظالم اجتماعية واقتصادية في المؤسسات القائمة لكنه يدعو الى التغيير عبر سياسة الاصلاح القطاعي ،من طريق التدرّج وليس من طريق الثورات والانقلابات التي توصل الى الدكتاتورية. لذلك دافع عن الديمقراطية واعتبرها أداة ناجحة لتحقيق التغيرات السياسية والاجتماعية تدريجيا ، ومن دون إراقة دماء . يستشهد بوبر في هذا السياق بعبارة الزعيم الإنكليزي ونستون شرشل التي تقول: «إن الديمقراطية هي أسوأ أشكال الحكم، باستثناء الأشكال الأخرى التي هي أسوأ منها» .
كتاب «المجتمع المفتوح واعداؤه» يحكي نتيجة اختبار إنسان مفكّر، عرف الشيوعية في شبابه أيام ستالين، واختبر الديكتاتورية مع هتلر، وعاش الديمقراطية مع مارغريت تاتشر. إنه كتاب يؤكّد مصير التاريخانية البائس، تلك الفلسفة التي تدّعي أنها تملك اليقين ، وتعرف حقيقة ما سيؤول إليه التاريخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.