يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    سيبراني وأرامكو الرقمية تعززان أمان الشبكة الصناعية 450    «كأنو روحي راحت معهم».. زوج أنجي مراد ينعي ابنهما «علي»    الهلاليون: كوليبالي كارثي    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    علامة HONOR تفتتح منصة الإعلان في LEAP 2025 مع إطلاق هاتف PORSCHE DESIGN HONOR Magic7 RSR    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    «وول ستريت» تتراجع.. وتباين بمؤشرات أسهم آسيا    السعودية تتصدر دول ال20 في مؤشر الأمان ل 2023    الرئيس الإيراني يشكك في استعداد واشنطن للتفاوض    الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية تعلن تأسيس الجمعية الأولى للتوحد بمنطقة مكة المكرمة    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    تحت محور "سينما الهوية".. انطلاق الدورة الحادية عشرة من مهرجان أفلام السعودية أبريل المقبل    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    مساعد وزير الداخلية : الوزارة انتقلت من الرقمية التقليدية إلى المعززة بالذكاء الاصطناعي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    الهيئة الملكية لمحافظة العلا تحتفي باليوم العالمي للنمر العربي    إسقاط مسيرات أوكرانية.. وهجوم روسي على كييف    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    رياح وأمطار خفيفة على بعض المناطق    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    موجز اقتصادي    رأوا تصريحات نتنياهو تعمية على فشله.. محللون سياسيون ل(البلاد): المملكة حائط صد وقلب الأمة.. وإسرائيل كيان فاقد للشرعية    سباق تدّمير العقول    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    الثأر العجائبي في حكاياتنا الشعبية..        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    استثمارات وابتكارات في معرض"ريستاتكس العقاري"    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



للملابس رموزها السرية وفي معرفتها العجب
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2011

في الحلقة الخاصة بمصر ذهب البرنامج التلفزيوني الفرنسي «شفرة الملابس» الى شقة المخرج يسري نصر الله، المطلة على نهر النيل، في محاولة للتعرف من خلاله الى المتغيرات التي طرأت على نوعية وشكل الأزياء التي يرتديها المصريون اليوم، وما إذا كانت تحمل في داخلها مدلولات أو «شفرات» تعبر عن مواقف اجتماعية وأخلاقية معينة.
راقب المخرج بعين سينمائية حساسة ظاهرة انتشار ارتداء الحجاب بين النساء في السنوات الأخيرة عبر شرفة شقته المطلة على شارع محاذٍ للنهر، ووجد أن تعبيراتها المصرية مختلفة عن تماهياتها المباشرة مع بعدها الديني، حين أشار الى إحدى الشابات العابرات وكانت ترتدي حجاباً وقميصاً زهريين، ما اعتبره «مثيراً للاهتمام كونه يبعد الحجاب عن مسايرته لألوانه التقليدية الغالبة والمائلة الى البني والبيج، وأن المرأة المصرية تجمع بين الحجاب والبحث عن الجمال عبر اختياراتها الحديثة لبقية الملابس التي ترتديها».
ومع هذا يظل، كما يرى البرنامج، في حرص الرجال على ارتداء النساء للحجاب هدف اجتماعي اقتصادي ذكوري يسعون من خلاله لفرض سيطرتهم على المرأة والحد من نشاطها الحياتي بخاصة في مجال العمل الذي يخيف الكثير منهم، مثلما يخيفهم حضور المصرية السفور والعصرية الملابس في الحياة العامة، ولذلك يسعون دوماً الى ربط ارتداء الزي الغربي بسوء أخلاق المرأة! غير أن رد فعل غالبية النساء المصريات جاء معاكساً إذ أسسن لمعادلة جديدة «مختلطة» مفادها: ارتداء الحجاب، التحرك بحرية والعمل بجد! غير أن تطبيقات المعادلة تظل متباينة بين مكان وآخر، فطالبات المدارس الدينية يتلقين تعليماً يربط «الحشمة» بالسلوك الديني مع تشجيع من المعلمات على ارتداء «النقاب»، فيما ظلت «الجلابية» زياً تقليدياً في الريف المصري. والمفارقة أن غالبية الرجال يرتدون الزي الغربي وبخاصة في القاهرة من دون التفكير بمصدره ولا في مدلولاته!
«شفرات الملابس» كثيرة ولا تقتصر على شعب واحد لهذا ذهب البرنامج، الذي ضم 16 حلقة بثها التلفزيون السويدي ضمن «وثائقي من الخارج»، الى دول كثيرة بينها تايلاند، الصين، فنزويلا، جنوب أفريقيا وإيران في محاولة منه لمعرفة ما الذي تبطنه الملابس في داخلها ومدى تأثير السياسة والموروث الديني والعرقي عليها. فالصينيون ومنذ تولى الماويون إدارة البلاد أَجبروا الناس على ارتداء «زي موحد» للرجال والنساء ولم يعرف أهل البلاد الموضة الغربية إلا في السنوات الأخيرة وبعد انتهاء تأثيرات «الثورة الثقافية» فيها.
وفي كوريا الجنوبية فهمنا كيف قررت الكونفوشيوسية بصورة ما ملابس الكوريين الجنوبيين التقليدية. وفي الجانب الآخر من كرتنا الأرضية لمسنا تأثيرات موقع بنما ومضيقها في التنوع المدهش لأزياء سكانها. وفي الحلقة الخاصة بإيران أدركنا حقيقة تطبيقات إلزام لبس الحجاب على أرض الواقع وكيف تحول الى فعل مربك للدولة التي عجزت عن فرضه كما أوصت «ثورة الخميني» وقبلت دونه بالتزام شكلي يجنبها مواجهة «ثورة نسوية» قد تنشب في أي لحظة، والسير في شوارع طهران، وبخاصة في المناطق الشمالية منها يظهر تعمد الفتيات الإيرانيات التخلص من الزي الإلزامي بطرق بارعة يعجز غير ابن البلد عن فهمها كونها تحمل بعداً احتجاجياً متستراً كما قالت الصحافية فرزانة روستي: «إنه نوع من الاحتجاج السياسي ومعارضة للسلطة تستغل النساء فيه ضعف موقف الحكومة من الحجاب كونه لم يسن وينظم بقوانين واضحة تحدد شكله وطريقة ارتدائه ولهذا يظل التلاعب به ممكناً».
إنه تعبير عن فوضى التدخل في حياة الناس الشخصية، وتفسيراتها المضحكة، كما جاء في حديث رجل الأعمال محمد أحمدي مع معد البرنامج حين سأله عن أسباب امتناع الرجال في إيران عن لبس ربطة العنق وبخاصة السياسيين، فكان جوابه: «ربطة العنق رمز للديموقراطية الغربية ومن يرتديها هنا يعبر من خلالها عن إعجابه بالوجود الغربي في إيران!». ويبدو أن قوانين الملابس وتأثيرات السياسة واضحة فيها منذ عهد الشاه حين فرض عام 1936 وضمن سياسة «تحديث البلاد» قراراً أجبر فيه الرجال جميعاً على لبس قبعة رأس غربية وفي الوقت ذاته، منع النساء من ارتداء الزي التقليدي المسمى ب «التشادر»، ما عرّض الرافضات له لملاحقة رجال الشرطة، خالقاً ذلك عندهن ردود فعل سلبية تشبه ردود الفعل التي تولدها اليوم قوانين فرض زي «الثورة الإسلامية» على المرأة الإيرانية. وفي المناطق القريبة من الساحل العربي، وبعيداً من طهران، تعبر ملابس سكانها عن انتمائهم الإثني والثقافي الى المنطقة العربية وبخاصة الخليجية منها، حيث نجد وبوضوح الرجال هناك يلبسون «الدشداشة» فيما النساء يضعن على وجوههن «القناع» الخليجي.
وعن علاقة الموروث بالانتماء الوطني تعبر الأزياء الفلسطينية عن تشبث مرتديها بهويتهم، ومقاومتهم للاحتلال الإسرائيلي، فالرجال في القرى الصغيرة ما زالوا يلبسون الكوفية الفلسطينية والنساء الجلابية التقليدية. وحضور الزي الفلسطيني ملحوظ في كل المناطق وفي المدن الإسرائيلية الكبيرة التي يواجه فيها الفلسطينيون نظرة احتقار من الإسرائيليين، بسبب ملابسهم. والمقابلة مع نوال ووالدتها نسرين ريحان سلطت ضوءاً قوياً على ما تثيره الملابس من «شفرات» عدائية يشعر بها المتصارعون أكثر من غيرهم كما قالت نوال، ابنة مدينة يافا: «تصور نفسك، تدخل مقهى بزيك الوطني، ستواجه حتماً بنظرات عدائية ملؤها الحقد والكراهية». والأمر ينسحب بطريقة مختلفة على اليهود الشرقيين «الاشكناز» فمع كونهم ينتمون الى اليهودية فإنهم ما زالوا ملتزمين بأعرافهم وإرثهم، كما جاء في البرنامج حين نقل مقاطع من حفلة زفاف لمغاربة ظهروا فيها وهم يلبسون أزياءهم التقليدية، وكأنهم ما زالوا يعيشون حتى اللحظة في المغرب.
قد يفسر كلام المخرج يسري نصر الله حول العلاقة بين الثقافة العامة والحياة الشخصية جزءاً من تمظهرات «شفرات الملابس». ففي الوقت الذي يقبل المصري مثلاً سلوكاً منفتحاً لا يميل الى التصريح عنه علناً، قدمت جولة كاميرا البرنامج في أحد أسواق القاهرة جزءاً من خفايا هذا السلوك، حين كشفت إحدى الموظفات في محل لبيع الملابس عن الطرق الغريبة والمبتكرة في إخفاء بعض «الملابس الخاصة» عن أنظار المارة. ومع وجود كل هذا الكم من خفايا الملابس إلا أن الناس لا تعلن عنه صراحة، وربما قد يشكل هذا جزءاً من أسرار «شفرة الملابس» العجيبة وطريقة كل شعب في التعبير عنها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.