رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة بمناسبة إقرار الميزانية العامة للدولة    المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع يختتم فعاليات نسخته الثالثة بالرياض    خروقات في اليوم الأول ل«هدنة لبنان»    "الطيران المدني" تُعلن التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين المملكة وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    هؤلاء هم المرجفون    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مهرجان مسرح الدمام».. يلتف على الضوابط
نشر في الحياة يوم 16 - 02 - 2011

وقف على مسرح جمعية الثقافة والفنون في الدمام، ممثلون عن تسع فرق مسرحية، منذ انطلاق «مهرجان مسرح الدمام للعروض القصيرة»، الثامن، الثلثاء الماضي، وشهد حضوراً متواتراً على رغم الثورة المصرية، والعودة إلى المدارس. وحملت المسرحيات مفارقات تحاول الالتفاف على ضوابط غير مكتوبة.
وحضرت المرأة في «مهرجان مسرح الدمام للعروض القصيرة»، مسخاً، إذ تلبس دورها رجل خفف من شواربه، واقتحمت خشبة المسرح ممثلاً الدور الرئيسي في مسرحية «امرأة بثياب رجل»، لفرقة «أوبار» العمانية. وطوع مخرج المسرحية أحمد معروف شخصية «ذكورية»، لتكون امرأة، بما يسمح لعرض المسرحية في السعودية، بحسب عباس الحايك، الذي وصف حضور المرأة ب «الموارب». وعوض منظمو المهرجان عدم حضور وسائل الإعلام في شكل دائم، وبخاصة المرئي منها، بإنشاء موقع بث مباشر على شبكة الإنترنت، ينقل العروض المسرحية مع بدء عرضها على خشبة المسرح، إضافة إلى نقل الندوات التطبيقية، كما لم ينسوا إنشاء صفحة خاصة في موقع «الفيسبوك». ولم يعلق مدير الجمعية عيد الناصر على غياب القناة الثقافة السعودية، معتبراً «حضورها شأن خاص بها»، نافياً وجود «اتفاق مسبق بين الجمعية والقناة، لتغطية فعاليات المهرجان». ويفصل بين «الجمعية» ومقر «تلفزيون الدمام» شارع، لا يستغرق قطعة «فركة كعب»، إلا أن التلفزيون اكتفى بتصوير جانب من افتتاح المهرجان وغاب عن أكثر فعالياته اللاحقة. وفيما يُبدي حضور إعجابهم بالعروض، ينزوي النقاد إلى الجانب الآخر، ويكشفون عما يُغضِب الممثلين والمخرجين. ووصف مداخلون عرض «رماد» لفرقة «عوام ميديا» ب«المبهر في الإضاءة والموسيقى والتكوين»، لكن نقاداً رأوا فيه «إبهار تحول إلى عامل محبط للعرض»، وبخاصة بعد أن امتلأ المسرح بالدخان، وهو ما جعل بعض الحضور يقعون ضحية السعال والابتعاد عن الخشبة قدر المستطاع.
ورأى الناقد المسرحي زكريا المؤمني في عرض «رماد» «جلداً للذات، واحتوى مفردات وفضاءات لم تستغل استغلالاً جيداً من المخرج»، كما أن «ممثلين وقعوا في صراع مع طغيان المؤثرات الصوتية والموسيقية». ووجد المؤمني في مسرحية «إسبرسو»، من تأليف محمد قشقري وإخراج جميل القحطاني، «مشكلة تتكرر كثيراً، وتتمثل في كون المؤلف ممثلاً، ما يقتل الحال الإبداعية لدى الاثنين». ورأى الناقد عباس الحايك في نص مسرحية «التائه»، من تأليف وإخراج إبراهيم الخميس، أنه «غير مكتمل، ويحتاج إلى تعميق الفكرة والعمل على الشخصية الرئيسية، وتعميق وإبراز الحالات النفسية في شكل أوضح»، إضافة إلى «الانتقالات الزمنية السريعة، والتي تفتقد لرابط واضح، وكأن المؤلف يسعى إلى الانتهاء من النص من دون المرور المتأني بتفاصيل الحكاية». وعلى رغم ما أبداه الناقد المؤمني من تواضع في تعليقه على مسرحية «شايلوك»، من تأليف يزيد الخليفي وإخراج هذال البيشي، حين قال: «ما زلت أحبو أمام كوكبة المسرحيين في المهرجان»، وإشادته بأمانة «المخرج للنص في شكل لا يوصف وفي كل مفردة»، غير أنه رأى أن «المخرج تحول إلى مفسر»، وأن «المخرج لديه لمحات لكنها كانت على استحياء، لأنه متأثر بكل كلمة في النص، والتي ظهرت جليا في استسلام الممثل للمخرج».
وشهدت الأيام الماضية من «المهرجان» عقد ندوات تطبيقية، إضافة إلى ندوات فكرية. وتستمر عروض المسرحيات إلى اليوم (الأربعاء)، فيما يختتم المهرجان غداً الخميس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.