تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إجازة صيفية متأخرة في العراق بسبب الامتحانات ونتائجها
نشر في الحياة يوم 10 - 07 - 2017

لن يحصل الشباب على إجازاتهم في العراق هذا العام في تموز (يوليو) مثلما اعتادوا كل عام، فالامتحانات الثانوية للمراحل الأخيرة بدأت للتو في المدارس بعدما تم تأخيرها بقرار من وزارة التربية الى ما بعد عطلة عيد الفطر.
التفكير في مكان لقضاء الإجازة ووضع الموازنة المقررة لذلك ممكن في الوقت الحالي, اما السفر فهو مستحيل وسيضطر كثيرون الى تحمل حرارة الصيف اللاهبة وقضاء الشهر الجاري في العراق لحين انتهاء الطلاب من الامتحانات املاً بالسفر في آب (أغسطس).
والسائد في العراق ان تكون رحلات الإجازة الصيفية على نوعين: الأول يجمع الشباب في مجموعات خاصة، وهؤلاء غالبًا ما يبحثون عن رحلات تناسب موازناتهم، والثاني رحلات عائلية للمتزوجين الجدد الذين يدخرون بعض المصاريف لقضاء أسبوع او أسبوعين خارج البلاد عقب زواجهم، اما العائلات الكبيرة فغالبًا ما تقضي وقتها الصيفي في مدن كردستان العراق ضغطًا للنفقات.
خطة السفر غالبًا ما توضع منذ نهاية اشهر الشتاء وتتضمن غالباً تموز (يوليو) وآب، اذ تصل الحرارة الى درجات قياسية في ظروف صعبة يعيشها العراقيون. وعدا عن المتزوجين الجدد المتخففين من الالتزامات بعد، فإن الرحلات الشبابية كما العائلية، ستتأخر هذا العام بسبب الامتحانات.
أمل جميل حسن التي بدأت ابنتها ياسمين (19 سنة) أداء امتحاناتها في السادس الثانوي تفكر في شكل جدي في إيجاد مكان تقضي فيه ابنتها وقت الإجازة الصيفية بعد انتهاء الامتحانات، ولأن العائلة كبيرة وتتكون من تسعة افراد اختارت الذهاب الى إقليم كردستان.
تقول أمل: «تحتاج ابنتي الى الترفيه بعد المراجعة الطويلة للمواد التي استمرت أكثر من شهرين ومرحلة الامتحانات التي تتعرض فيها الى ضغط نفسي كبير، لذلك سننتظر جميعاً حتى تنتهي من امتحاناتها ونغادر لقضاء عطلتنا الصيفية». ثم تستدرك: «لكننا طبعاً لن نستطيع الذهاب قبل اعلان النتائج نهاية تموز الجاري او بداية آب المقبل».
ارتفاع درجات الحرارة الى (52) درجة مئوية اعتباراً من نهاية الشهر الماضي جعل الصيف اكثر قسوة في العراق هذا العام لكن توقيت الامتحانات مع مطلع الشهر الحالي اجبر الشباب العراقي على البقاء في المنازل لحين انتهاء المرحلة الصعبة، في حين لم يتسلم الطلاب الجامعيون نتائجهم الا منذ أسبوع فقط ما يعني انهم باتوا أحراراً في الانطلاق في اجازاتهم ما لم يتقيدوا بصديق لا يزال في المرحلة الثانوية.
يقول حازم مصطفى وهو طالب جامعي أنهى المرحلة الأولى من دراسته في قسم الإحياء في كلية العلوم في جامعة بغداد ان انشغال صديقه بامتحانات الثانوية دفع مجموعته الى تأجيل رحلة الصيف هذا العام.
ويضيف: «نحن أربعة أصدقاء درسنا معًا في الثانوية وخرجنا في العام الماضي الى أربيل بعد انتهاء الامتحانات العامة في الثانوية، لكن احد أصدقائنا لم يقتنع بالمجموع الذي حصل عليه فقرر إعادة السنة الأخيرة في الثانوية فيما اكملنا نحن الثلاثة المرحلة الجامعية الأولى واليوم علينا ان ننتظر صديقنا كي ينهي امتحاناته ونغادر معاً الى إسطنبول لقضاء العطلة».
ليس حازم وحده من ينتظر صديقاً قرر ان يعيد السنة الدراسية، بل ان هناك الكثير من المجموعات التي تأخرت مشاريعها هذا العام لارتباط اعضائها بصديق أو أكثر مشغولين في أداء الامتحانات.
تأجيل السفر لم يؤجل الإجازات الصيفية فكثيرون فضلوا قضاءها في المنزل امام أجهزة التبريد املاً بأن تنخفض درجات الحرارة لاحقاً حينما يعودون من اجازاتهم الى العمل بعد شهر او اكثر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.