أكثر من 500 ألف طالب وطالبة يعودون لمقاعد الدراسة بتعليم مكة    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    مشاركة مميزة في "سيتي سكيب".. "المربع الجديد".. تحقيق الجودة ومفهوم "المدن الذكية"    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النطع والسيف... في مقابل الحوار والبحث
نشر في الحياة يوم 28 - 12 - 2010

ظل العقل العربي ولعقود طويلة، يئن تحت وطأة المفاهيم الخاصة للفكر الديني المتشدد في التاريخ الإسلامي، فمنذ مقتل غيلان الدمشقي في العصر الأموي على يد هشام بن عبدالملك، والعقل العربي العقلاني يواجه إشكالية التفكير، وإنتاج المعرفة المضيئة. واستطاع ذلك الفكر المتشدد إبان فترات سابقة، تكوين مساحات شاسعة من الحجب، التي كان من شأنها تعطيل قدرات العقل، وإجهاض مشروع البحث والمراجعات والنقد والتحليل.
كما أن ذلك الفكر بتقديسه للنصوص الثانوية في التراث الإسلامي، أسهم في تكبيل أبواب الاجتهاد، ذلك الاجتهاد الذي كان من شأنه أنه ينتج معارف جديدة وحية ومتفاعلة، وذهب العديد من الباحثين والمفكرين المعاصرين إلى مثل هذه النتائج مثل محمد أركون ومحمد عابد الجابري وعبدالستار الراوي ونصر أبو زيد ويحيى هويدي، وغيرهم من الباحثين.
إن كل نقد كان يوجه للفكر الديني، كان يفهم على نطاقات واسعة بأنه نقد للدين، ما يحدث الالتباس والجدل والشك، وإلقاء التهم التي ربما تصل إلى ما هو أبعد من ذلك.
يقول العالم المعتزلي الشهير الجاحظ: «الحرية بالنسبة للعقل كالنور بالنسبة للعين»، وهو هنا يقرر أن حيوية العقل الإنساني في إنتاج المعرفة والاكتشاف لا تكون إلا وفق حرية مضيئة، فبها يستطيع أن يتحرك ويبحث ويقفز ويراجع الخطاب ويتداخل معه ويختلف ويمحو ويكتب وينتج ويستنتج، إنها النور الذي يبدد العتمات، ولا يمكن لأي فكر إنساني أو تجربة معرفية جديدة أو حركة فكرية خلاّقة أن تنشأ وتتشكّل أو تنمو وتزدهر في طقوس تعادي الحرية، الحرية التي تضيء العقل.
لقد جاءت كتب التراث لتنقل لنا أن مفردات (النطع والسيف) كانت الخيار القسري الذي طرح في مواقف متعددة بديلاً للحجاج والبرهان والبحث والعلم والحوار، إن الأصوات العقلانية التي كانت تطالب ببعث وإحياء (علم الكلام) من جديد في جسد ثقافتنا العربية والإسلامية، كانت تدرك مدى أهمية الحركة الاعتزالية، بمنهجيتها العريضة التي تتجه للعقل وللإنسان وللحياة ودورها في إعمال العقل وإنتاج المعرفة ومراجعة الخطاب، مراجعة علمية عقلية حضارية، بوصفها حركة فكرية كاشفة خرجت من داخل التراث الإسلامي.
يقول الباحث الدكتور عبدالستار الراوي عن تلك الحركة الفكرية: «لم تكن ظلامية ولا غيبية، بل كانت واقعية عقلانية، تعبيراً عن الإسلام الحضاري». ويقول أيضاً عنها: «العقل يزدهر فاعلية الحوار وإقصاء النتائج القبلية. والبدء بالبحث، والفحص والمراجعة، النقد هي الشعارات الجديدة التي خلق المعتزلة تطبيقاتها العملية، لتكون في خدمة الإنسان، ومن أجل فهم الكون والكشف عن أوجه التماثل والاختلاف والعلاقات المتبادلة واستقصاء الأسباب، ومحاولة الانتقال من الحقائق الفردية إلى الحقائق العامة». إن إحياء علم الكلام، إحياء لحركة البحث العلمي من داخل التراث الإسلامي لا من خارجه، وقراءة هذا التراث قراءة جديدة متطلعة للحاضر والمستقبل. والاعتزالية كحركة فكرية جاءت من أعماق التراث، مدركة مدى حاجة المجتمع، لوجودها بوصفها ثورة ثقافية حية متفاعلة مع العقل، مستندة للحجاج بالأدلة العقلية والعلمية، ثائرة ضد الساكن الجامد في الثقافة وفي الخطاب، وثمة من يرى أن المعتزلة وعلماء الكلام ورموز الفكر الاعتزالي والنظرية الاعتزالية، لم يوفقوا جيداً في عرض مشروعهم الفكري العقلاني الجديد في المجتمع الإسلامي آنذاك، اذ واجهوا آراء متباينة حول أصولهم الخمسة، على رغم أنهم أهل التوحيد والعدل وأهل العقل كذلك.
* كاتب وروائي سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.