الأمن الغذائي: السماح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق للأسواق العالمية    ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8 % في سبتمبر من 2024    هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتعيين 125 عضوًا بمرتبة مُلازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    أكثر من 750 ساعة تخدير و60 عملية فصل ناجحة لتوائم ملتصقة من 21 دولة حول العالم    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعوديات يقتحمن «الفن الرقمي» ب «إشكاليات إنسان»
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2009

أثار المعرض، الذي يعد الأول من نوعه في مجال الفن الرقمي، وضم أعمالاً لخمس فنانات هن: منال الرويشد، هناء الشبلي، هدى الرويس، عائشة الحارثي، فوزية المطيري وحمل عنوان «إشكاليات إنسان»، جملة من التساؤلات وأعاد نشأة الرسم إلى السجال من جديد، بين الحضور، الذين اطلعوا على الأعمال المعروضة في المتحف الوطني.
أستاذ التربية الفنية في جامعة الملك سعود الدكتور فواز أبو نيان، يعتبر الفن الرقمي متطلباً تشكيلياً معاصراً، «يعكس التطور التكنولوجي السريع المتنامي، وفي الوقت نفسه يعكس الحالة الانفعالية للفنان بنفس سرعة هذا التنامي، فعلى رغم النقد الموضوعي الذي يطاوله في بعض الأحيان – بوصفه فن «العفوية» أو فن غير الموهوبين، إلا أنه فن له من الخصوصية بما يمكن وصفه أنه فن يحمل شخصية تعبيرية للفنان مغلفة بتقنية مغايرة، تصنف حالة التقنية وليست حالة الفنان، بمعنى أنه يوظف الانطباع التشكيلي اللحظي بوسيط مغاير غير المعهود من صور الفن التقليدية، لتتحول معها «باليتة» دمج الألوان الى متغير رقمي له انطباع الفنان نفسه وسرعة أداء التقنية المعاصرة».
أما الفنانات فيقلن في ما يشبه البيان حول اشتغالهن، وانحيازهن إلى هذا النوع من الفن، ان لديهن الرغبة في أن يكن جزءاً من هذه الحركة التي «تحاول احداث هزة في الراكد من صفحة الفن التشكيلي السعودي، فعملية صياغة وبناء اللوحة على شاشة الحاسب الآلي لا تختلف كثيراً عنها على القماش والورق. الفرق الوحيد هو الأداة والوسيط التقني». ويعتبرن الفن الرقمي «اختصاراً للمكان وللزمان، أي أنه بالامكان انجاز الأعمال الرقمية في أي مكان وأي زمان، لأن جهاز الحاسب الآلي يمثل مرسماً متنقلاً للفنان التشكيلي الرقمي».
وينظرن إلى تجربتهن بصفتها تجربة تختلف في مضمونها ورؤيتها عن غيرها من المشاركات، «لكونها تستخدم اداة ترتبط بوسائط العصر للفن الرقمي، إذ عرف في الوسط الفني التشكيلي التقليدي أن هذا الفن يمارسه بعض الهواة والمبرمجين والحرفيين في مجال الحاسب الآلي، ولهذا لم ينسب أو يدرج كأحد اتجاهات الفن التشكيلي، وربما يعود ذلك الى أن بعض الممارسين للفن الرقمي حالياً ليس لديهم المشاركات في الفن التشكيلي سابقاً فيصعب رصد نمو تجربتهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.