البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«غرفة جدة» ل«التخصصات الصحية»: تراخيصكم تتأخر.. ومشكلة البصريات من دون حل
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 2017

اشتكى المستثمرون في القطاع الصحي من تأخر حصولهم على التراخيص وندرة الموارد البشرية السعودية في قطاع البصريات، إضافة إلى المعوقات التي يواجهونها بسبب اختلاف المسميات بين الصحة ووزارة العمل وطول فترة التصنيف.
وطرحوا خلال ورشة العمل التي جمعتهم أمس (الخميس) مع لجنة الخدمات الصحية في غرفة جدة ومسؤولي الهيئة السعودية للتخصصات الصحية جميع التحديات التي تواجههم بشفافية كبيرة.
وأكد الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية أيمن عبده إلى أنهم سيأخذون كل التحديات المطروحة من اللجان الصحية بغرفة جدة في الاعتبار وسيضعونها تحت الدراسة، وقال: «إن إجراءات التدقيق التي تتبعها الهيئة نجحت خلال الفترة الماضية في تقليص أعداد المتقدمين بشهادات مزورة للحصول على التصنيف»، مؤكداً أنهم يعملون على تنظيم السوق الطبية محلياً، مشدداً على ضرورة التدريب وتحقيق أعلى درجات الجودة في القطاع الصحي الذي يرتبط بحياة الجميع.
بدوره، دعا مدير قطاع الأعمال في غرفة جدة مبارك آل سراج هيئة التخصصات الصحية السعودية إلى إنشاء مكتب للجنة الخدمات الصحية في فرع الهيئة بجدة للإسهام في حل أي تحديات تواجه قطاعات الأعمال، مع تحديد مواعيد دورية لتعزيز التواصل والتكامل في تنمية بيئة قطاعات الأعمال الصحية.
وقال: «أطلقت غرفة جدة خمس لجان صحية تتمثل في لجنة الأجهزة والمستلزمات الطبية، والخدمات الصحية (البصريات والصيدليات)، ووكلاء الأدوية، وأصدقاء الهلال الأحمر، وأصدقاء المرضى».
وأضاف: «اهتمت غرفة جدة عبر هذه اللجان بحصر المعوقات التي تواجه القطاع الصحي ورفعها للجهات ذات الاختصاص، وتواصلت الغرفة مع القطاعات الحكومية وعلى رأسها وزارة الصحة وعملت على إطلاع منسوبيها على الفرص الاستثمارية في القطاع الصحي، وتتواصل من خلال الندوات والملتقيات مع المسؤولين بهدف عرض المعوقات التي تواجه المستثمرين في هذا القطاع».
من جانبه، أكد رئيس لجنة الخدمات الصحية ناصر الزاحم أنهم لم يجدوا حلاً حتى الآن لمشكلة البصريات التي تعاني من ندرة كبيرة في الموارد البشرية السعودية. وقال: «رفعنا إلى مدير الشؤون الصحية في جدة طلب مناقشة ندرة فنيي البصريات، بحيث يتأثر أكثر من 6 آلاف منشأة من ندرة التخصص، وتم تقديم دراسة تحليلية مفصلة عنها، وطالبنا بتفعيل دور كليات المجتمع في إعادة تخريج فنيي البصريات، وإضافة تخصص البصريات إلى باقي كليات المجتمع، وأهمية فتح أقسام لفنيي النظارات كتخصص جديد بمراكز المؤسسة العامة للتعليم الفني والمهني، بإشراف الهيئة السعودية للتخصصات السعودية».
وأضاف: «هناك عدد من التحديات التي تواجه المستثمرين في القطاع وتحتاج إلى حل من الهيئة السعودية للتخصصات والجهات ذات العلاقة، منها عدم إعطاء صلاحيات فروع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، واختلاف المسميات الوظيفية بين الهيئة ومكتب العمل، وتأخير إصدار تراخيص الممارسين الصحيين والاستشاريين مع الهيئة، وطول فترة إجراءات التصنيف أو التجديد لدى الهيئة، وعدم تحديد أوقات معينة لاستقبال الطلبات الابتدائية وملفات التقديم، علاوة على إلزامية أن يكون العامل والمشرف على الجلدية وأجهزة الليزر استشاري جلدية».
حضر اللقاء الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور أيمن عبده، ونائب الأمين العام للشؤون التنفيذية الدكتور محمد السلطان، ومدير قطاع الأعمال في غرفة جدة مبارك آل سراج، ورئيس لجنة الخدمات الصحية ناصر الزاحم، ورئيس لجنة الصيدليات الدكتور يوسف الحارثي، ورئيس لجنة الأجهزة الطبية المهندس رأفت سلامة، ونائب رئيس لجنة وكلاء الأدوية الدكتور يحيى الجفري، بحضور مدير إدارة الإعلام والاتصال في هيئة التخصصات الصحية الدكتور عبدالله الزهيان، وأعضاء اللجان الصحية والمهتمين بالقطاع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.