تحت رعاية سمو ولي العهد.. انطلاق أعمال المؤتمر السنوي العالمي الثامن والعشرين للاستثمار في الرياض    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    «كل البيعة خربانة»    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صديق واصل يرد على عبدالله إدريس: أنتَ السارق ولستُ أنا
نشر في الحياة يوم 26 - 09 - 2010

أنكر الفنان التشكيلي صديق واصل التهمة التي وجهها له الفنان عبدالله إدريس باستنساخ أعماله والمشاركة بها في معرض شنغهاي، (ونشرته «الحياة» في عدد أمس). وقال: «أنا عرضت فكرة توظيف العلب الفارغة في أعمالي قبل العام 1999 وتحديداً في العام 1997 في أتيليه جدة، وكان يشاركني الفنان وهيب زقزوق في معرض ثنائي. وجعلت من العلب المستهلكة تنطق على شكل وجوه آدمية وسميتها الوجوه المهملة وليست علباً صماء، بل حولتها إلى علب ناطقة. وأنا الآن أتهمه، وهو من سرقها مني». وتساءل: هل لدى إدريس ما يثبت أنني سرقت فكرته أو أي شيء آخر. وهذا الاتهام مؤسف، فكيف يمكن بعد عمر 25 سنة قضيتها في التشكيل يأتي أحدهم ويقول إنني سرقت فكرته».
وزاد في توضيح ل«الحياة»: «ما شاركت به في معرض شنغهاي كانت أعمالاً عن المعلقات الشعرية السبع في الجاهلية، باستخدام أدوات مستهلكة، وانبهر الصينيون بها وأعجب بالتجربة الكثير، وليست لها علاقة أبداً بمعرض إدريس «ذات الرماد».
وقال واصل: إذا كان إدريس نفسه قدمها في العام 1999 كما يقول فهل طوّرها؟ هل أعاد خلقها من جديد وأبدعها؟ ثم لماذا لم يتحدث عبدالله إدريس قبل اليوم وهو يعرف تجربتي، ولماذا يتهمني في هذا الوقت وأين هو من قبل؟ هل نجاحي مثلاً في معرض شنغهاي استفزه؟ وإذا كان إدريس لم يطور فكرته منذ 15 عاماً ولم يواصلها فهل يحتكرها»، مؤكداً أن الفن «ليس ممتلكات خاصة لأحد وهو مفتوح للجميع، وأن الاشتغال على العلب الفارغة والأدوات المهملة قدمها فنانون عالميون قبل عقود من الزمن في أوروبا، واشتغلوا على هذه المواضيع، فهل أعمالهم مثل أعمال عبدالله إدريس أو أعمال صديق واصل، صدقني كل فنان له نظرة فنية معينة والأفكار والأساليب تتطور مع الزمن».
وحول تحكيم عبدالله إدريس لمشاركته في «سوق عكاظ» لهذا العام، قال واصل: شاركت في «سوق عكاظ» لهذا العام بعمل عن توظيف الكتب مطعَّم بأحرف عربية، وكان إدريس أحد المحكمين للأعمال، وادعى أيضاً أنه عمل هذه الفكرة من قبل في 2005»، موضحاً أن أكبر فناني العالم اشتغلوا على فكرة توظيف الكتب «وتحديداً في العام 1970 فهل إدريس من سرق فكرة الكتب من أوروبا، والجميع يعرف أن الأفكار الفنية غير مخلدة بالضرورة، وطبيعي أن يتأثر الفنان بكل ما يشاهده ويطوره بطريقته وليس هذا عيباً».
واعتبر واصل أن كل الفنانين في الساحة التشكيلية «لم يقدموا أعمالاً لأول مرة لأن هناك أناساً سابقين لنا قدموها، وهذا موجود في كتب الفن». فالمفاهيمية على سبيل المثال في التجربة التشكيلية السعودية موجودة فقط من 4 سنوات تقريباً، لكنها في أوروبا منذ 60 سنة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.