لم يكن المخرج الأميركي مايكل تشيمينو في حاجة لأن يرحل عن عالمنا أمس، شبه منسي من المتفرجين كما من أهل المهنة أنفسهم، كي تهدأ السجالات حوله وحول سينماه. فهذه السجالات هدأت منذ زمن بعيد، والمواضيع ذاتها التي حركتها اندثرت كما يبدو أمام تغيُّرات في العالم كان من شأنها أن تذهل تشيمينو، لو كان على وعيه التام خلال سنواته الأخيرة. لكن صاحب «صائد الغزلان» و «باب السماء» كان غائباً عن كل شيء، لا سيما عن السينما، هو الذي كان منذ سنوات السبعين كليّ الحضور في الفن السابع، كاتباً ومنتجاً ومخرجاً، لا سيما بفضل «صائد الغزلان» الذي حقّقه أواخر سنوات السبعين، حين كانت ذكرى الحرب الفيتنامية لا تزال ماثلة إثر الهزيمة الأميركية، وكان الفن السابع بدأ اهتمامه بها، في مجال السينما الجماهيرية العريضة، لا السينما النخبوية التي غاصت في الحرب الفيتنامية منذ البداية بأفلام توجه الإدانة إلى الأميركيين، من دون لف أو دوران. أما تشيمينو فلم يوجّه تلك الإدانة، بل كان في مقدم سينمائيين جعلوا الصورة أكثر التباساً. صحيح أنهم، وبينهم فرنسيس فورد كوبولا ثم ستانلي كوبريك، وربما حتى إيليا كازان ومارتن سكورسيزي، لم يبدوا راضين عما فعلته أميركا هناك، لكن الجريمة بالنسبة إليهم كانت في حق الأميركي أكثر مما هي في حق الفيتنامي. وفي هذا الإطار، بدا كأن تشيمينو سبق الجميع في «صائد الغزلان» الذي لا يدور إلا جزؤه الأوسط في فيتنام، ولا يعطي الفيتناميين شفعة، إنما من دون أن يقول في المقابل أن قضيتهم ليست محقة. قد تكون محقة، يقول الفيلم، لكن أصحابها لا يقلّون وحشية عن المعتدين الأميركيين. وكان واضحاً أن «وحشية» الأميركيين «المفروضة عليهم كما يبدو»، هي ما همّ تشيمينو. ومن هنا، إذا كان الأميركيون تقبّلوا فكرته وتعاطفوا مع شخصيات الفيلم، غير عابئين بمصير الأعداء، لم يرَ الأوروبيون هذا الرأي، بل هاجموا المخرج واتّهموه بالعنصرية حين عرض «صائد الغزلان» في مهرجان برلين. منذ تلك اللحظة، صارت هناك تلك اللعنة التي لاحقت المخرج حتى نهايات حياته، منغّصة عليه حتى فوزه بخمس جوائز «أوسكار» أساسية عن «صائد الغزلان»، واعتبار كثر إياه واحداً من أفضل أبناء جيله من السينمائيين. وما زاد الطين بلة، الفشل التجاري الذي كان من نصيب عمله الكبير التالي «باب السماء» الذي أحبه الأوروبيون هذه المرة ولم يستسغه الأميركيون، فبات واحداً من أكثر الأفلام فشلاً في تاريخ هوليوود، بل أوصل منتجته شركة «يونايتد آرتستز» إلى الإفلاس. بعد ذلك، تباطأت وتيرة إنجازات تشيمينو السينمائية، كأن لعنة «فيتنام» أصرّت على ملاحقته، فكان مجموع ما حققه، حتى عام 1996 حين توقف نهائياً عن تحقيق الأفلام، 7 أفلام في 21 سنة، بدأها ب «ثاندربولت أند لايتفوت» الكوميدي مع كلينت إيستوود وجيف بريدجز في 1972، لينهيها ب «سانتشايزر» مع وودي هارلسون عام 1996، حيث كان آخر ظهور سينمائي كبير له حين عرض الفيلم في «كان»، ورشِّح هناك لسعفة ذهبية لم ينلها. منذ ذلك الحين خلد تشيمينو إلى الراحة والصمت، معترفاً بأنه بات جزءاً من الماضي، ومعتبراً أنه واحد من المخرجين الذين أساء النقاد فهمهم. ودافع حتى لحظاته الأخيرة، وإن بوهن، عن أفلامه، لا سيما «صائد الغزلان» و «عام التنين»، و «الصقلي» عن سلفاتوري جوليانو، الفيلم الذي ربطه عام تحقيقه بجذوره الإيطالية، لكنه لم ينقذ سينماه من خط الانحدار الذي راحت تغوص فيه.