«التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "البرلمان العربي" يرحب بإصدار الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء كيان الاحتلال ووزير دفاعه السابق    جلسة تكشف الوجه الإنساني لعمليات فصل "التوائم الملتصقة"    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    " هيئة الإحصاء " ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8% في سبتمبر من 2024    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    القِبلة    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



... وذاكرة المسرح؟
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2010

منذ زمن بعيد يعتبر التلفزيون، في شكل أو آخر، ذاكرة السينما. ففيه تعرض أفلامها وتحفظ كما انها تستعاد عروضاً لامتناهية، بحيث تكاد الشاشة الصغيرة تغني عن متاحف السينما ونواديها. والأكيد ان التلفزة صارت متحفاً للأحداث التاريخية من كل نوع، أكانت سياسية أو رياضية او اجتماعية او اقتصادية ناهيك بالأحداث الحربية والمتغيرات الكبرى. كذلك من الواضح ان للأدب، هو ايضاً، حصته في حافظة الذاكرة التي تحمل اسماً فصيحاً: التلفزيون. فماذا عن المسرح؟
يبدو لنا المسرح في هذه اللعبة الاحتفالية الكونية، الابن المظلوم. ذلك انه، وفي الحسابات كافة، الفن - أو النشاط البشري بصورة أكثر إجمالية - الأقل حظوة على الشاشة الصغيرة، سواء أكان ذلك في حاضره، أو في انتمائه الى الذاكرة الجماعية لشعب ما، أو لكل الشعوب، فهو، من ناحية، قلما حظي وأخباره وشتى فعالياته ببرامج حقيقية تتابعه، ومن ناحية ثانية - وهذا هو الأهم بالنسبة إلينا هنا - نراه لا يشكل إي جزء حقيقي من ذاكرة التلفزيون. وسوف نقصر حديثنا هنا على المسرح العربي وتاريخه، بالنسبة الى ما هو من شأنه مع الشاشة الصغيرة.
فنحن ان احصينا ما أنتج في المسرح العربي، مؤلفاً أو مقتبساً أو حتى مترجماً، منذ البدايات الحقيقية خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، يمكننا ان نصل الى ألوف النصوص، اي الى أعداد تقارب أعداد الأفلام السينمائية العربية - ذات الأبعاد الفنية - التي أُنتجت خلال المئة سنة الأخيرة.
وهذه المسرحيات التي قدم معظمها على الخشبات إما ضاع معظمها أو هي موجودة في بطون الكتب والمخطوطات، وإما - وهذا ينطبق على قلة منها - صوّر واحتُفظ بصوره. والتلفزة - في برامجها ومحفوظاتها - تبدو غائبة عن هذا كله، بحيث قد يأتي زمن عما قريب يختفي فيه المسرح تماماً، ولا تبقى سوى آثار له في ذاكرة القدامى من المتفرجين، ومن هنا نتساءل: «اذا كان من السهل شراء الأفلام السينمائية - التي تحفظ النتاج الفني السينمائي في المكان - وعرضها، من الصعب طبعاً قول الشيء نفسه عن المسرحيات - التي لا توجد عملياً وقبل تصويرها، إلا في الزمان تختفي باختفائه-.
أفلا يتوجب علينا والحالة هذه ان نخلق دينامية ما، تشارك في بعثها وتمويلها هيئات عربية، وشبكات تلفزيونية ومؤسسات إنتاجية وفنانون، يعيدون تقديم أفضل وأكثر المسرحيات العربية، من أعمال القباني الى توفيق الحكيم وصولاً الى عصام محفوظ وسعد الله ونوس ويوسف ادريس وغيرهم من عشرات المبدعين المسرحيين، بإخراجات جديدة، تعرض على الشاشات الصغيرة ثم تحفظ كجزء أساسي من ذاكرة مسرحية نعتقد ان الوقت حان للبحث عنها وبعثها، طالما نعرف ان المسرح هو أم الفنون وأن المسرح العربي تحديداً كان له دور كبير في تشكيل وعي نهضوي عربي... يكاد ان يندثر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.