تشهد صالات في مونتريال عرضاً أول لفيلم «فاطمة». وهو من إخراج الفرنسي المغربي فيليب فوكون، ومن إنتاج فرنسي كندي مشترك. والفيلم من النوع الدرامي. تبلغ مدة عرضه 97 دقيقة. وناطق باللغتين الفرنسية والعربية. ويتمحور الفيلم من حول حكاية أم مغربية (ثريا زروال) وابنتيها زينة حرنوت (18 سنة) وكنزة عياش (15 سنة). ويذكر في عناوينه أنه مستوحى من مؤلفين للكاتبة المغربية فاطمة الأيوبي: «صلاة الفجر» و«أستطيع المشي وحدي». أما الحبكة فتكشف النقاب، ربما لمرة نادرة، عن فئة من المهاجرات الجديدات اللواتي يعشن على هامش المجتمع الفرنسي، ويفشلن في الاندماج بثقافته وعاداته وأنماط حياته. ومع ذلك نراهنّ لا يترددن عن القيام بأي عمل مهما كان متواضعاً لتوفير مستقبل علمي واقتصادي أفضل لأبنائهن. بطلة مناضلة الشخصية المحورية في الفيلم هي، إذاً، فاطمة السيدة المغربية التي تعيش بعد انفصالها عن زوجها في إحدى ضواحي مدينة ليون الفرنسية. وهي أم لابنتين ولدتا في فرنسا: نسرين الطالبة في كلية الطب، وسعاد الصبية المراهقة المتمردة التي تُقدّم إلينا ذات مزاج عبثي. وتشتغل فاطمة عاملة تنظيف لتأمين العيش لعائلتها. وتجهل اللغة الفرنسية. كما أنها تجد صعوبة بالغة في التفاهم مع ابنتيها، وفي التواصل اليومي مع المجتمع الذي تعيش فيه. ولكسر هذا الحاجز اللغوي العائلي والاجتماعي، تقوم فاطمة في أوقات فراغها بتعلم الفرنسية. إلا أنها في حال عجزها عن التعبير بها، تنكب على كتابة يومياتها باللغة العربية. وتسجل كل ما ينتابها من مشاعر الخوف والغضب والقلق والإحباط. ثم تكتمل مأساة فاطمة بتعرضها لحادث يرغمها على البقاء في المنزل والتوقف عن العمل وإصابتها بنكسة نفسية استدعت معاينتها من قبل طبيبة من أصل عربي. ويكون دور هذه الطبيبة أن تكشف لفاطمة ما في دواخلها من محن، ولا سيما بعد أن تقرأ أمامها هذه الأخيرة ما دونته من يوميات مؤلمة. صراع أجيال يطرح الفيلم في شكل أساسي، مشكلة الاندماج لا في المجتمع الفرنسي وحسب وإنما داخل الأسرة نفسها. فالأم فاطمة تنتمي إلى رعيل متقدم من المهاجرين. أما جهلها اللغة الفرنسية وعجزها عن التفاهم مع ابنتيها لا سيما المراهقة سعاد فيصبح علامة أساسية من علامات صراع الأجيال في الفيلم. حيث أن فاطمة تحاول عبثاً إيجاد الكلمات والتعابير التي تود قولها كتوجيه النصائح للصبية عند ارتكابها أي خطأ أو حثها على المواظبة على الدرس، أو تجنب أي سلوك منحرف، أو الدخول في أية علاقة غير مرغوبة. وإذ تذكر الأم بنتها بحتمية أن تكون «فخورة بكرامة كل الفاطمات أمثال أمها» لا تبدي سعاد أي تجاوب، هي التي إذ اكتسبت سريعاً اللهجة الفرنسية المحلية، تجابهها الأم بغضب واستهزاء وسخرية وتمرد، مصرة على التمسك بحريتها مبدية الخجل من عمل أمها أمام رفاقها وتتجرأ على وصفها بأنها «مجرد خادمة تغسل أوساخ الآخرين». تنم وقائع الفيلم عن إيحاءات عنصرية في بلد تصعد فيه أسهم اليمين المتطرف. فمثلاً بسبب ارتداء فاطمة الحجاب تتراجع مالكة منزل فرنسية عن تأجيرها شقة سكنية. كما أن إحدى السيدات الفرنسيات تترك أمام فاطمة عمداً مبلغاً من المال، للتأكد من أمانتها كخادمة لتنظيف المنازل. كذلك تحاول إحدى السيدات أيضاً التهرب من مرافقة فاطمة لحضور حفلة مدرسية. باختصار قدم فيليب فوكون في هذا الفيلم شخصية فاطمة على رغم جهلها للغة الفرنسية، كامرأة عادية واقعية تتمتع بالشجاعة والجرأة والتحدي والتواضع والحلم عند الغضب. كما حرص على إلقاء الضوء على صدام الثقافات والحضارات وصعوبة التواصل والاندماج. وهذه الأصداء الأخيرة ترددت على ألسنة بعض النقاد الكنديين أمثال أوديل ترامبليه الذي كتب في صحيفة «لو دوفوار» أن «الفيلم تصدى لثلاثة تابوات ناجمة عن صدمة الاندماج (...)، وهي الحصول على السكن وصعوبة العثور على فرصة عمل والتمييز العنصري المستور والمكشوف».