تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قائد صحوة الضلوعية يؤكد توقيعه وثيقة اميركية تمنع عنه الملاحقة القضائية
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2009

بغداد، بلد - أ ف ب، رويترز - قال قائد مجلس صحوة الضلوعية (70 كلم شمال بغداد)، المعتقل منذ يومين بأوامر محكمة عراقية، انه وقّع لدى انقلابه على تنظيم «القاعدة» في ايار (مايو) 2008 «معاهدة» مع الاميركيين تمنع عنه الملاحقة القانونية.
وفيما تواصلت العملية الأمنية «بشائر الخير» في ديالى التي أسفرت عن اعتقال 57 «مطلوبا» معظمهم من «القاعدة» قتل 4 اشخاص وأصيب 7 آخرون أمس بتفجير سيارتين مفخختين قرب وزارة النفط العراقية وسط بغداد.
واوضح ملا ناظم الجبوري قائد صحوة الضلوعية (70 كلم شمال بغداد) أمس «وقعنا اتفاقا مع القوات الاميركية على وقف النار، كما وقعنا معاهدة يحصل بموجبها كل من وقعها على ضمانة ان لا يلاحق قضائياً من قبلهم، حتى لو قتل نصف الجيش الاميركي او اسقط طائرة».
وكان الجبوري يرد على سؤال عن علاقة محتملة بين اعتقاله وإسقاط مروحية اميركية قبل عامين.
واضاف، بينما كان في الباحة الخارجية لمقر فوج العدالة في بلد (70 كلم شمال بغداد) والتابع لمغاوير الداخلية «انها قضية افرازات بسبب انتمائي للفصائل المسلحة. ولا بد ان تكون هناك نتائج لهذا الانتماء. وأنا على استعداد لمواجهة القضاء كأي عراقي آخر». وتابع «هناك قضاء نزيه في العراق واطلب من القضاء ان لا يظلمني».
وكانت قوة اميركية عراقية مشتركة اعتقلت مساء السبت الملا ناظم وشقيقيه ياسر وذاكر بينما كانوا في منزلهم في الضلوعية، التي كانت ابرز معاقل «القاعدة» والمجموعات المتطرفة. يذكر ان ياسر كان اصيب في تفجير مسجد ناظم الجبوري قبل ايام.
من جهته، صرح العقيد جبار عبد الامارة آمر فوج العدالة، «وردتنا مذكرة قبض تخص ملا ناظم الجبوري وشقيقيه صادرة من رئاسة محكمة استئناف صلاح الدين في تكريت، وقبض عليه وفق المادة اربعة (من القانون حول) الارهاب، لتسليمه للقضاء». واضاف «هناك شكاوى ضده في جرائم قتل وخطف، كما انه مطلوب لشرطة مكافحة الارهاب في تكريت».
وأكد قائد الصحوة ان مذكرة اعتقال صدرت بحقه «بحكم انتمائي الى الفصائل المسلحة من سنتين الى ثلاث سنوات». وأوضح ان «القوة التي اعتقلتني عراقية، وهي قوة تنفيذية تحركت بأمر قضائي، ولا اشكال في ذلك. لم يكن هناك ما يمس بحقوق الانسان من ضرب او تعذيب او تقييد اثناء توقيفي». واضاف: قالوا «انت مطلوب للعدالة فأجبتهم انا حاضر».
وقال نائب محافظة صلاح الدين أحمد كريم ان الجبوري متهم بأعمال قتل وقعت في بلدة الدجيل ذات الغالبية الشيعية خلال ذروة الصراع الطائفي في العراق بين عامي 2006 و2007. وأضاف ان أفراداً من الدجيل وجهوا اتهامات الى الملا ناظم بالضلوع بقتل اقارب لهم. ولم يدل بمزيد من التفاصيل حول الاتهامات.
وأشار الى أن الجبوري كان أحد عناصر تنظيم «القاعدة» في الوقت الذي وقعت فيه هذه الجرائم المزعومة.
وكان الجيش الاميركي اعلن في حزيران (يونيو) 2006 ان اكثر من 500 من المقاتلين الذين حملوا السلاح في وجه القوات الاميركية والعراقية شمال بغداد انضموا في ايار لعملية المصالحة الوطنية. واوضح ان «ما مجموعه 506 متمردين في قضاء بلد انضموا الى عملية المصالحة مع الحكومة العراقية، وسلكوا طريقا مغايرا»، مشيرا الى ان «عملية القاء السلاح بدأت في 22 ايار» 2008.
وكان ضابط عراقي اعلن الثلثاء الماضي «القضاء على اكثر من تسعين في المئة» من عناصر «القاعدة» في الضلوعية، ونزل السكان الى الشوارع للاحتفال بشكل عفوي بذلك للمرة الاولى منذ انتهاء الحرب مع ايران العام 1988.
يشار الى ان السلطات العراقية اعتقلت اواخر اذار (مارس) الماضي قائد صحوة منطقة الفضل عادل المشهداني اثر صدور مذكرة توقيف بحقه «بعشرات التهم» الامر الذي اثار مخاوف حيال مصير الصحوات في المناطق الاخرى.
لكن الحكومة نفت مراراً اي استهداف للصحوات، مؤكدة في الوقت ذاته انها ستعتقل كل من يصدر بحقه مذكرة توقيف قضائية.
الى ذلك، اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل 4 اشخاص واصابة 7 آخرين أمس بتفجير سيارتين مفخختين في مرآب بالقرب من وزارة النفط العراقية وسط بغداد. واوضحت ان «4 اشخاص، بينهم شرطيان قتلوا، وأصيب 7 اخرون بانفجار سيارتين مفخختين في مرآب سيارات تابع لوزارة النفط وسط بغداد». واضافت ان «التفجير وقع منتصف النهار».
يشار الى المرآب يقع في الجهة المقابلة للوزارة ويفصل بينهما شارع. وأعلن الناطق باسم وزارة الدفاع محمد العسكري اعتقال عشرات «المطلوبين» معظمهم من عناصر تنظيم «القاعدة»، خلال عمليات امنية تنفذها قوات عراقية منذ ايام في محافظة ديالى (شمال شرقي بغداد). وأوصح ان «قواتنا اعتقلت فجر الاثنين 17 ارهابياً، بينهم اثنان من امراء تنظيم القاعدة، في محافظة ديالى»، مشيرا الى ان «الاعتقالات تمت في منطقة الكاطون وبهرز». وتابع ان «المطلوبين المعتقلين خلال العملية بلغ عددهم 57 شخصا بينهم ثلاث نساء».
وبدأت القوات العراقية تنفيذ المرحلة الثانية من عمليات «بشائر الخير» التي نفذت المرحلة الاولى منها منتصف العام الماضي في ديالى. واشار العسكري الى ان «العمليات تنفذها قوات عراقية من منزل الى آخر وقرية لاخرى، لملاحقة تنظيم القاعدة الذي لجأ الى ديالى لتنفيذ مخططاته الارهابية».
وكان العسكري أعلن الجمعة الماضي «اعتقال ما مجموعه 42 مطلوبا في اليوم الاول للعملية العسكرية فضلا عن عدد من المشتبه بهم».
وكان مصدر امني اكد مساء الجمعة انطلاق المرحلة الثانية من عملية «بشائر الخير» التي تجري بمشاركة «اكثر من اربعين الف عنصر من الجيش والشرطة وهدفها ضرب معاقل المجموعات المسلحة التي لجأت أخيرا الى ديالى وخصوصا القاعدة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.