بعد أكثر من عقدين على نفاد آخر نماذج الدمية «باربي» من مصنع الشركة في بلدة تايشان شمال تايوان (على مقربة من العاصمة تايبيه), تحاول العاملات السابقات في المصنع، بدافع الحنين، الحفاظ على ذكرى الدمية - الرمز، من خلال خياطة فساتين خلابة لها. وخياطة هذه الملابس تمثّل لهن فعل محبة، يستعدن من خلاله الأيام الجميلة، عندما كان مصنع الدمى الأميركي «ماتيل»، المستخدم الرئيسي في البلدة. بابتسامة تعلو وجهها، تتذكر شو سو شين عملها الأول، عندما غادرت الريف الفقير جنوب الجزيرة لتبدأ العمل في المصنع وهي لم تبلغ الثامنة عشرة بعد. وتقول السيدة التي بلغت التاسعة والخمسين: «لم أكن شاهدت أي شيء بجمال «باربي». كنت شغوفة بالدمى»، لتضيف بحزن: «افتقد عملي كثيراً». في عصره الذهبي، شكل المصنع مصدر رزق لثلث المقيمين في تايشان، وفي ستينات وسبعينات القرن العشرين، عم الازدهار المجتمع بأسره بفضل انطلاق عجلة التصدير. وتزامنت تلك المرحلة مع تحول تايوان من مجتمع زراعي فقير الى آخر صناعي غني. أما اليوم، فيعرض المشغل الذي أنشأته العاملات السابقات بمحاذاة المصنع الأساسي، نحو مئة فستان خيطت يدوياً واتخذت «باربي» نموذجاً لها. واستلهمت مبتكرات الفساتين تصاميمهن من الثقافتين الصينية والتايوانية. ومن بين الفساتين المعروضة للبيع، فستان ملكي استوحي من أسرة وو زيتيان التي حكمت الصين مطلع القرن الثامن، فضلاً عن مروحة من الملابس تستوحي أزياء زوجات خمسة من رؤساء تايوان. وتقول كو شايرا، وهي مديرة المشغل «بالنسبة إلينا توازي صناعة فساتين الدمى ابتكار قطعة فنية. وعلى هذا النحو، يسعنا توجيه تحية لتاريخ تايشان كمدينة صناعة دمى باربي». وتذكر كو، وهي عاملة سابقة في «ماتيل»، شأنها في ذلك شأن والدتها: «لقد نشأنا عملياً على باربي وصارت جزءاً من حياتنا. انها ذكرى جميلة بالنسبة الى جميع سكان تايشان». أما مجموعة الثياب المخصصة لزوجات الرؤساء التايوانيين فتشمل بزة وو شون شين الى جانب مجوهرات منمنمة وكرسي بعجلات. وتواجه وو، وهي زوجة الرئيس السابق شين شو بيان، المعوقة، عقوبة بالسجن مدى الحياة بتهمة الفساد، وحالها كحال زوجها الذي حكم تايوان بين 2000 و2008. وأنجز فريق عمل كو فساتين صينية صغيرة من نوع «كيباو» اللصيقة بالجسم، تستند الى تلك التي ترتديها سونغ مي لينغ، وهي الزوجة الأنيقة للزعيم القومي الراحل شيانغ كاي شيك، الذي فر من تايوان في 1949، بعد خسارة الحرب الأهلية أمام الشيوعيين في الصين. وتقول كو: «تتحدر النساء الخمس من مناطق مختلفة ويمثلن تاريخ تايوان وأنماطه المختلفة على مستوى الأزياء». وتضيف أن عدداً كبيراً من النساء اللواتي يتحضرن للزواج يقدمن للمشغل لطلب نسخات منمنمة من فساتين أعراسهن، للمحافظة عليها كذكرى من هذا اليوم. وبدأت «ماتيل» إنتاج دمى «باربي» في 1959 لتحقق ثروات بفضل منتج حاز في تلك الفترة على إعجاب الفتيات المنتميات الى الطبقات الوسطى في شتى أنحاء العالم الغربي. وبعد ثماني سنوات، افتتحت «ماتيل» مصنع تايشان، وهو أحد أول مصانعها في آسيا، بعدما اجتذبتها القوة العاملة البخسة الثمن آنذاك والخبرة المتوافرة في مجال صناعة البلاستيك. غير أن أسعار الدمى لم تكن في متناول العاملات اللواتي كن يصنعنها. وتقول شو: «كانت دمية «باربي» باهظة الثمن آنذاك الى درجة انها كانت معدة للتصدير فحسب. فضلاً عن أننا لم نكن لنستطيع شراء دمية يتجاوز سعرها راتبنا». وفي أواخر ستينات القرن العشرين كانت عاملة في مصنع «ماتيل» تجني 900 دولار تايواني شهرياً (28 دولاراً أميركياً، وفق أسعار صرف العملات حالياً) في حين كانت دمية «باربي» تباع في اليابان بنحو 1200 دولار تايواني. ومبلغ 900 دولار تايواني كان أدنى بقليل من متوسط الدخل الشهري في حينه، غير انه كان بمثابة ثروة بالنسبة الى مراهقة ابنة مزارعين، على ما تقول شو. وعلى غرارها، أمضى عدد كبير من سكان تايشان أفضل سنوات حياتهم في المصنع، الى حين إغلاقه في 1987 عندما نقلت «ماتيل» مصانعها الى الصين وأماكن أخرى للحاق باليد العاملة البخسة الثمن وكلفة المواد الأولية المتدنية. ويأمل عدد كبير من سكان تايشان اليوم في أن يؤدي تسويقهم لصلات البلدة التاريخية ب «باربي»، الى تشجيع الشركة الأم على فتح متحف أو متاجر للبيع بالتجزئة في بلدتهم، على ما تقول كو. وتضيف: «ستكون خطوة ذات معنى عميق ذلك أن تايشان تعد عملياً مسقط رأس باربي».