تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مكة»: إحالة رجل أمن إلى «المحكمة» ... زوّر «خطاباً» للحصول على «قرض»
نشر في الحياة يوم 21 - 02 - 2010

اتهمت هيئة الرقابة والتحقيق «رجل أمن» يعمل في قطاع عسكري في منطقة مكة المكرمة (تحتفظ «الحياة» باسمه) بتزوير خطاب تعريف بالراتب قدمه إلى بنك «محلي» للحصول على قرض تمويل شخصي وطالبت المحكمة الإدارية بمحاكمته طبقاً لأحكام نظام مكافحة التزوير، فيما دافع «رجل الأمن» عن نفسه، مفنداً اتهامات «الهيئة» في لائحة دفاعية تقدم بها أخيراً، قبل أن ينظر قضاة المحكمة الإدارية في منطقة مكة المكرمة القضية في بحر الشهر الجاري.
إلى ذلك، كشف مصدر مطلع ل«الحياة» اتهام هيئة الرقابة والتحقيق رجل أمن بتزوير محرر رسمي لخطاب تعريف بالراتب يحمل بيانات المتهم ومنسوب صدوره لإدارة عمله، إضافة إلى تقديمه للتعريف المزور لبنك تجاري في محافظة جدة والحصول بموجبه على تمويل مالي أودع بحسابه. وأكد استناد «الهيئة» إلى أدلة اتهام عدة، (منها: إفادة جهة الاختصاص «إدارة عمله» أن التعريف محل الاتهام مزوّر، وإفادة البنك التجاري بأن المتهم تقدم لهم بأصل التعريف المزور وتحصل بموجبه على تمويل مالي، وأن إنكار المتهم تزوير التعريف محل الاتهام ما هو إلا قول مرسل ودفاع واه لا يسانده أي دليل من الأوراق مما ينبغي معه عدم الأخذ به والالتفات إليه كون الهدف منه هو التهرب من المسؤولية الجنائية).
وتعود وقائع الدعوى إلى تقدم رجل الأمن إلى بنك محلي بطلب قرض تكميلي ليفاجأ بالادعاءات الواردة في قرار الاتهام والتي تتهمه هيئة الرقابة والتحقيق بالتزوير والاستعمال لمحرر مزور وهو خطاب التعريف الخاص به والمنسوب صدوره إلى جهة عمله العسكرية وتتهمه بالاصطناع الكامل لبيانات التعريف.
وقال رجل الأمن في لائحة دفاعه (حصلت «الحياة» على نسخة منها): «قمت بإبداء رغبتي لموظفي البنك الذين هم أدرى مني بالإجراءات اللازمة للموافقة على طلب هذا القرض ولم يطلب مني أحد من موظفي البنك أي أوراق تكميلية عن تلك الأوراق المقدمة مني سابقاً، إذ إنني كنت قد تقدمت قبل ذلك بطلب قرض من ذات البنك وما كان هذا القرض إلا قرضاً تكميلياً على ذات المستندات والأوراق المقدمة مني قبل ذلك لأفاجأ بكل هذه الادعاءات الواردة في قرار الاتهام».
وزاد: «وجهت هيئة الرقابة والتحقيق للمدعي عليه تهمة ارتكاب جريمة التزوير للتعريف المنسوب صدوره من المدعي عليه زوراً وبهتاناً والمقدم للبنك على أساس دليل اتهام طبقاً لأحكام المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير». وتابع: «الدليل على صحة هذا الدفع أنه يوجد رفاق لي في العمل استلموا قرضاً تكميلياً من البنك نفسه من دون تقديم أي مستند أو تعريف جديد غير الموجود لديهم من قبل عند التقديم على القرض الأول وبذات المستندات المقدمة منهم قبل ذلك، ولما كانت البينة على من ادعى فإن ما ساقته هيئة الرقابة والتحقيق لا يرقى لمرتبة الدليل ضدي ولهذا أطلب بطلان الاتهام المتمثل بقرار الهيئة لكونه بني على باطل».
وطالب برفض الدعوى وصرف النظر عنها، وسماع شهادة اثنين من زملائه بشأن المستندات المقدمة منهما للبنك عند التقدم بطلب قرض تكميلي وهل تمت مطالبتهما بتعريف آخر غير التعريف المقدم منهما سابقاً من عدمه للوقوف على مدى صحة دليل الاتهام المقدم من هيئة الرقابة والتحقيق من حيث إفادة البنك. كما طالب بإدخال البنك في الدعوى وفتح التحقيق مع موظفي الائتمان ل«الوقوف على صحة أقوالي بأني لم أسلّم لهم التعريف المنسوب لي الاتهام بتزويره وإلزام البنك بسداد مبلغ مليون ريال تعويضاً عن الأضرار الأدبية والمادية التي أصابتني من جراء ادعائه بتقديمي للمستند المزوّر، واستغلاله لصرف قيمة القرض على خلاف الحقيقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.