المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    ستة ملايين عملية عبر «أبشر» في أكتوبر    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجماهيرية للاعب أم للنادي
نشر في البطولة يوم 14 - 07 - 2011

من المواضيع التي لا يمكن الحسم بها بين الاعلام والجماهير هي ما يتعلق بالجماهيرية والشعبية للأندية وبعض اللاعبين ..
فمثل هذه المواضيع تبقى مثيرة للجدل والاختلاف في الرأي والرأي الآخر .. لا يمكن أن تصل أحيانا إلى نتيجة واضحة ومقنعة للجميع ..
لكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن .. أيهما الأكثر تأثيرا جماهيرية اللاعبين أم جماهيرية الأندية ..
بعض اللاعبين والإداريين يتوقعون أن جماهيرية بعض اللاعبين كافية كي يحقق اللاعب النجاح والشهرة والنجومية في أي نادي يلعب به والبعض يرى أن جماهيرية الأندية هي الأساس وهي من تمنح أي لاعب الشعبية والجماهيرية ومتى ما انتقل إلى نادي آخر اقل جماهيرية فستختفي تلك الهالة الإعلامية التي كانت تحيط به .. ولعل اقرب الأمثلة على هذا الأمر المحترف الليبي طارق التائب والذي حينما كان في الهلال كان صاحب الشعبية الأولى بين المحترفين الأجانب وكانت مهاراته وتمريراته يستمتع بها الصغار وهذا ما دفع رئيس الشباب خالد البلطان إلى التعاقد معه رغم معرفته بان الفائدة الفنية لهذا اللاعب ستكون محدودة نتيجة الإصابات والإيقاف الدولي الذي تعرض له ، لكن المفاجأة ان البرنس الليبي طارق التائب ذهب إلى الشباب ولم تذهب معه جماهيريته بل بقت كذكرى في المدرج الهلالي ، وخسر الشباب الفائدة الفنية ولم يجد أي جماهيرية أو شعبية من التعاقد مع طارق التائب وبقت مدرجات الشباب تشكو من الفراغ وصدى الكراسي الخالية .
في المشهد النصراوي هناك من يتخذ من مقولة جماهيرية الحارثي ، وانه اللاعب الأول جماهيريا في النصر سلاحا يستخدمه ضد الإدارة في التجديد للاعب الذي شهد مستواه انخفاضا كبيرا في السنوات الماضية وانخفضت معه شعبيته وجماهيريته ، فالشعبية والجماهيرية لأي لاعب كان ، أشبه ما تكون بالزرع الذي يحتاج إلى الرعاية والاهتمام والمحافظة حتى ينمو ويكبر ويصبح كالشجرة الخضراء الوارفة الأغصان والثمار ، فالجماهير الرياضية أصبحت تدرك ان قيمة اللاعب الحقيقية هي فيما يقدمه من جهد وتضحية وعرق داخل الملعب وان هذه هي النجومية الحقيقية أما اهتمام اللاعب بالظهور الإعلامي وبتغيير المظهر الخارجي فكلها قشور لاتسمن ولا تغني من جوع لدى المشجع الذي ينتظر من اللاعب أن يقدم له مستوى فني كبير ونتائج ايجابية وبطولات وانجازات للنادي الذي يشجعه .
كما ان النصر في الوقت الحالي تحول من نادي النجم الواحد إلى النادي الذي يضم عدة نجوم تحرص الجماهير على متابعتهم والاستمتاع بنجوميتهم داخل الملعب وخارجه كحسين عبدالغني وابراهيم غالب وعبدالرحمن القحطاني وخالد الزيلعي ومحمد السهلاوي وغيرهم من النجوم ، وبالتالي فان مقوله ان الحارثي هو صاحب الشعبية والجماهيرية الأولى في النصر أصبحت من الماضي ولا يمكن الاعتداد بها .
وما يقال عن ان نجومية اللاعب محدودة ولا يمكن أن تتجاوز شعبية وجماهيرية الأندية لا ينطبق على سعد الحارثي فقط بل كل النجوم المحليين بدون استثناء ..
فمثلا لو انتقل محمد نور إلى نادي الرياض مثلا ، فهل ستزداد شعبية نادي الرياض أو سيقوم باستثمار قمصان النادي لكونه تعاقد مع محمد نور ..
او هل سنرى التدريبات تمتلئ بالجماهير والمباريات بالمشجعين العاشقين لمحمد نور ..
لن يتغير شيء أبداً ، فالرياض سيبقى هو الرياض ، ومحمد نور ستزول عنه تلك الهالة الإعلامية لأنها ارث لنادي الاتحاد وليس ملكا لمحمد نور ..
لكن لو انتقل محمد نور إلى نادي جماهيري آخر كالهلال أو النصر الأهلي .. فسيتغير الوضع تماما ، وسنجد ان النجم الكبير سيحتفى بشكل اكبر من قبل أنصار النادي الجديد ..
وسيدب الحماس في نفوس المشجعين والانصار لحضور التمارين والمساندة بكثافة في المباريات ، كما حدث للنجم الجماهيري حسين عبدالغني والذي وجد جماهيرية اكبر حينما انتقل من الأهلي إلى النصر وذلك لكونه أضاف لجماهيريته الشخصية ، جماهير العالمي .
وحال محمد نور ينطبق على ياسر القحطاني في الهلال ومالك معاذ في الأهلي وغيرهم من النجوم ..
فالأندية الجماهيرية هي من تضيف للاعبين الشعبية والشهرة والنجومية ، واللاعب يستطيع بعطائه والمحافظة على نجوميته واحترام مشاعر وعواطف جماهيره والتضحيه لها ، ان يكتسب جماهيرية اكبر مع ازدياد المباريات وتعدد البطولات والمنافسات ، لان تقدير الجماهير لعطائه ونجوميته يتضاعف مع مرور الوقت كما يحدث الآن لنجم النصر ابراهيم غالب والذي بدأ يكتسب جماهيرية كبيرة بدت تنمو وتكبر يوما بعد آخر .. نتيجة إخلاصه وتضحيته للشعار الذي يرتديه .
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.