محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليقات
نشر في البلاد يوم 19 - 04 - 2009

أكد وكيل أمين محافظة جدة للخدمات المهندس خالد بن فضل عقيل ضرورة تضافر الجهود للقضاء على بؤر توالد البعوض الناقل لحمى الضنك حيث أصبحت الشغل الشاغل لكافة الجهات المعنية.
وأوضح خلال ورشة عمل نظمتها أمانة محافظة جدة مؤخرا تحت عنوان "الخطة التشغيلية لمكافحة حمى الضنك" وشاركت فيها وزارتا الصحة والزراعة بحضور عدد من المتخصصين والجهات ذات العلاقة أن الغرض من هذه الورشة هو مراجعة خطة التشغيل والعمل اليومي لبرنامج مكافحة حمى الضنك من استكشاف ومراقبة وتوعية لكل الجهات المعنية بالإضافة إلى الخروج بتوصيات من شانها الإقلال من بؤر توالد البعوض الناقل وخفض أعداد المصابين بحمى الضنك.
من جهته استعرض مساعد وكيل أمين جدة لشؤون النظافة ومدير الإدارة العامة للمكافحة الحشرية والرقابة الصحية الدكتور عبد الغفار أزهري في مداخلته البرامج الحالية والمستقبلية للأمانة في مجال مكافحة نواقل حمى الضنك بالإضافة إلى الإستراتيجية التي تهدف الأمانة لتطبيقها للإقلال من أعداد البعوض الناقل لهذا المرض. وأشار مستشار أمين محافظة جدة وأستاذ السموم بجامعة الملك عبد العزيز الدكتور أحمد أمين أبو خطوة خلال الورشة إلى تقرير وفد منظمة الصحة العالمية الذي زار محافظة جدة أواخر العام الماضي وأثنى على الخطوات التي قامت بها الأمانة لمكافحة البعوض الناقل لحمى الضنك والخطة المستقبلية لها في هذا الشأن.
ورأى مدير المختبر الحشري بأمانة محافظة جدة الدكتور خالد الغامدي أن المختبر يقوم بجهود كبيرة في العديد من المجالات منها ما يتعلق بالتقييم الحيوي للمبيدات ومتابعة تقييم أعمال المكافحة داخل المنازل المصابة والمناطق المحيطة بها وأوضح أنه ولأول مرة يقوم مختبر الأمانة بحصر وتعريف أنواع البعوض الموجود بمحافظة جدة مؤكدا أن التعاون والتنسيق المتكامل بين جميع الجهات المعنية بمواجهة حمى الضنك هو الركيزة الأساسية لمحاصرتها والقضاء عليها نهائيا.
وأكدت الدكتورة منيرة بلحمر من وزارة الصحة اعتماد الخطة الإستراتيجية لمكافحة مرض حمي الضنك على ثلاثة محاور رئيسة تتمثل في التوعية الصحية والتشخيص والعلاج والمختبرات وذلك ضمن تشكيل اللجنة التنفيذية لمكافحة الضنك في محافظة جدة حيث أولت اللجنة اهتماما في مجال التوعية الصحية ووفرت جميع الوسائل والسبل والإمكانات لإيصال المعلومات المطلوبة إلي جميع الجهات المعنية من خلال العديد من القنوات وبرامج التوعية. وأوضح المهندس معتوق منشي من وزارة الزراعة جهود الوزارة في مكافحة ناقل حمي الضنك حيث تركز دورها على مكافحة البعوض الناقل للمرض في المزارع والمشاتل وحظائر المواشي وأماكن تجمعات المياه والمستنقعات خارج النطاق العمراني لمحافظة جدة مشيرا إلي استمرارية المخاوف رغم الجهد المتواصل المبذول في المكافحة وذلك في ظل وجود حظائر الحيوانات وبعض المزارع والمشاتل والتجمعات المائية والمستنقعات حول المدينة فضلا عن خطورة بحيرة الصرف الصحي وارتفاع كثافة أعداد البعوض بالبحيرة وانتشار كميات كبيرة من الأشجار والنباتات العشبية وغيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.