984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصدير : الكتابة محو قبل أن تكون إثباتاً ورصد الأسئلة وظيفة الشاعر الأولى
نشر في البلاد يوم 03 - 08 - 2008

تتباين التجارب الشعرية ويذهب كل شاعر في البحث مع اللغة عن عوالمه وجمالياته الخاصة، الشاعر التواق إلى البحث عن فضاءات جديدة قادرة على الغوص في النفس الإنسانية وتمزيق تلك الحجب، والشاعر المنشغل بأدواته ومكنوناته وذاكرته التي تختزل وتكثف وتشير، تختلف تلك العوالم من شاعر إلى آخر ويبقى الشعر مكاناً آمناً للكلمات ..في حوار مع الشاعر السعودي زكي الصدير الذي أصدر أول دواوينه الشعرية تحت عنوان '' جنيات شومان '' ، يكشف رؤاه ويتحدث عن اللغة، والمتلقي في مجموعته الشعرية الأولى .
٭'' جنيات شومان '' هو عنوان ديوانك الأول، نلاحظ اتكاءك على مفردات ربما اصبح استخدامها نادراً وغير مستعمل " طرماح قلوص أشنات " وتوظيفك للكثير من معطيات الموروث ..كيف تنظر إلى اللغة، واللغة الشعرية خصوصا؟
٭٭إن المتتبع للموروث اللغوي يجد أحياناً ضالته من حيث هو يبحث عن ضالة غيره، هكذا أجدني مع شومان .فلقد وجدت فيه مساحة حرة للكتابة، وأفقاً رحباً في الاشتغال، وشومان هو أبو الجن في الموروث الأسطوري العربي، ومن الممكن لو أردنا أن نجعله المعادل الموضوعي لآدم إذا ما وضعنا المعادلات الأسطورية هنا .
٭ولماذا هو دون غيره؟
٭٭هو دون غيره لكونه المركز الذي لا سقف فوقه .من الممكن أن يُعاود أو يُرجَع إليه في سلسلة الارتباط الوجودي الأسطوري، ولأنه يسكنني إيماني بأن الكتابة محو قبل كونها إثباتاً، لذا فرصد الأسئلة هو وظيفة الشاعر الأولى، البحث القلق والتتبع اليومي لما هو غير عادي أو غير مقروء .
٭وماذا عن دلالة " شومان " في النص والعنوان؟
٭٭لقد مات المؤلف منذ زمن رولان بارت، والقارئ هو ذلك الكائن الجديد الذي يعيد إنتاج دلالة النص بطريقته هو، بتصوري إن شومان يسكن جميعنا، وعلاقتنا به علاقة غير شرعية، لكنها موجودة تحت الأقنعة التي نرتديها أحياناً . ٭في '' جنيات شومان '' نجد قصيدة النثر وقصيدة التفعيلة، وأبياتا من الشعر العمودي وتلك الومضات الخاطفة والمكثفة هل هناك رسالة ما خلف هذا المزيج من الأشكال الفنية في ديوان واحد؟
٭٭قلقي في هذه التجربة '' جنيات شومان '' كبير جدا، التقنية التي يتقوّم النص بها ليست ذات اشتغال واحد، فقد يبدأ النص بالنثر ليمر بالتفعيلة ثم العمودي والنبطي لينتهي بالنثر من جديد، حاولت ألا أتقيدَ بقيود العمارة الهندسية الكلاسيكية في النص الواحد، الأمر الذي جعلني في حالة ترقب لما قد يضيفه القارئ للنص من صناعة دلالة جديدة أثناء فعل التلقي أو الإصغاء، وكل ما أخشاه هو الارتباك الذي قد يصيب القارئ لحظة التنقل بين الاشتغالات في فضاء النص .
٭كيف اخترت اسم الكتاب وكيف تعاملت مع الأسطوري في تجربتك؟ من هو شومان؟
٭٭شومان هو متكأ الغواية التي نهرب من خلالها لنا، هو محاولة الخروج من عنق زجاجة الممنوع التي تخنقنا، فنبحث في اللغة عن انزياحات من الممكن أن نمارسها دون خشية جلاد اللغة أو الجسد .
٭هليمكن للقصيدة لديك أن ترى وتتنبأ لهذا العالم؟
٭أن تصدر منتجاً يخصك هذا يعني أنك تخوض مغامرة، إنها حالة القلق تجاه اللغة، ولعل التجارب حين تنضج تستجيب لك حين تتزاحم معها تجارب أخرى، تصبح مأزومة بالأولى، إنني أتخلص من ذاكرتي لأنشئ ذاكرة جديدة فيما بعد .
٭عوالم النص ألا تخشى عدم وصولها إلى القارئ كما تأمل؟
٭ ٭إن جاز لي القول فالديوان يتقاسمه عالمان عالم الداخل المتمثل في الذات، وعالم الخارج المتمثل في اللغة والآخرين، ومن هنا يأتي معمار القصيدة في '' جنيات شومان '' ، فالذات هي المتكأ الشعري الذي ينطلق الشاعر منه للآخر عبر اللغة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.