ظهر شعر الحماسة والفخر والمدح في عصور الظلام البائسة وفي زمن الدم المسفوك والمرأة الموءودة ،ولعلّ المتتبّع لأيام العرب في الجاهلية يتيقن من ان تلك الحقبة كانت تعاني من التنافر والتناحر والتفرقة والقومية العمياء الهوجاء، وقد ظهر أثر ذلك جلياً حتى قال احدهم : ومَا أنَا إلا من غَزِيَّةَ إنْ غوَتْ غَوَيتُ وَإِنْ تَرشُدْ غزَّيَةُ أَرْشُدِ فمقاماتُ الرجالِ تسمو بما تحتويه أخلاقهم من علمٍ وفهم ويتضَحُ ذلك بالفعل ،فالإنسان يخرج للحياة كالثوبِ الأبيض لايُعرفُ له ذكرٌ ولا فكر، ولعلّنا نشير إلى ان كثيراً مما يُحقن في قصائد الشعراء الان يجعلك تشعر انك تعيش عصر الجاهلية المتناحر من الفخر والمدح اللامنطقي، حتى تكادُ أحيانا من خلال قصيدةٍ ما تتنبأُ بإن المجتمع يعيش حالة من التنافر الثقافي والاجتماعي، لإن الفخر والمدح المذكور في قصائدهم ليس بالعلم والأدب بل يكون فيما أدنى من ذلك بكثير ، فتمجيد المواقف والأعيان وصبغ القصيدة بصبغة التعبئة اصبح يطغى على أي رابطة أخرى ، وفاتحةُ غالبية القصائد تُعزي (مالايهم) بإنه المرجع الأصولي الذي تُستقىمنه الرجولة والفحولة والعزة ، فتشعر ان هناك علاقة بين مخرجي الأفلام السينمائية وبعض الشعراء. أما الفخر بالموهبة الشعرية والعلم فهو محمودٌ اذا كان يتوافق مع ما تحيكه قريحةالشاعر ويتطابق مع نتاجه الأدبي فقد قال أبوالطيب المتنبي: أنا الذي نظَرَ الأعمى إلى أدبي وأسْمَعَتْ كلماتي مَنْ به صَمَمُ وهو مانأمل ان نرآه ونشعر به من حولنا فليت التنافس يكون بالعلم والتعلم لا بما سواه . وأما المديح فليته يُكرّس لحملة العلم بدلاً عمن سواهم ، فقد قال الشاعر أحمد الحملاوي يمدحُ الإمام الشافعي : الفخر بالعلم لا بالجاه والمال والمجد بالجد لا بالجد والخال لإن أثر ذلك سينعكس على المجتمعِ بالخير وسيتمّنى النشأُ التسابق الى تلك المنازل وحيازة الرفعة بها وترك ماسواها، وقد تجلّى ذلك في إجتماع خادم الحرمين الشريفين بالعلماء مؤخراً وحثّهم على الجدّ والعمل من أجل الإسلام والمسلمين ورفعة الدين ، فليت من الشعراء من يحذو بحذوه ويكرّس الكثير من شعره في ذلك، حتى يكون الشعر خادماً لنا لا هادماً ، وخير مانختم به من مسك الكلام قوله تعالى (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً) آلً عمران (103).